مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي الفواكه التي بها فيتامين د

بواسطة:

ماهو فيتامين  د وفوائدة بالنسبة للجسم ؟

يجب معرفة أهمية الفيتامين دال للجسم الانسان  لان فيتامين دال من الفيتامينات الهامة جدا  لتجنب مرض هشاشة العظام المبكرة التي تصيب النساء بصفة خاصة وهذا الفيتامين من اصعب الفيتامينات التي يصعب الحول عليه ممن المواد الغذائية فقط ولذلك سوف نعرض عليكم في هذا لامقال كيفية علاج الفيتامين دال وكيفية الحصول عليه وما هي النسبة التي يحاجها الانسان بشكل يومي .

كيفية الحصول علي فيتامين دال ومعالجة نقص الفيتامين دال في الجسم.

يمكنك الحصول علي ما يحاجة الجسم من فيتامين دال من خلال الطرق الآتيه:

  1. التعرض لاشعة الشمس لمدة خمس دقائق يوميا مع الحفاظ علي صحة البشرة من الاصابة بالصبغات والحروق من الشمس لذلك فأفضل وقت تستطيع الحفاظ علي بشرتك وتاخذ ما ما يحتاجة الجسم من اشعة الشمس من فيتامين دال هو التعرض لاشعة الشمس صباحا مبكرا او في ساعات الغسق ما قبل الغروب .
  2. يمكنك الحصول علي الفيتامين دال من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي علي فيتامين دال مثل الحبوب او عن طريق الحصول علي مشروب مغذي او عن طريق حقن تحتوي علي فيتامين دال او تناول الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين د .

 الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين دال

توجد مصادر غذائية للحصول علي الفيتامين دال من الاطعمة الموجودة في حياتنا اليومية

  • توجد في الاسمال التونه واسماك السلمون بأنواعه يوجد ايضا في صفار البيض وكوكتيل الفواكه الطبيعية التي تكون مكوناتها من الفاكهة الحمراء وعصير البرتقال والحليب ومشتقاتة  كما يمكنك اضافة قليل من الشكولاتة الي اللبن للحصول علي نسبة عالية من الفيتامين دال .
  • كما يمكنك الحصول علي فيتامين دال من الفطر ايضا لانه يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامين دال  لان كوب واحد من مكعبات الفطر يعطيك 400 وحدة دولية من فيتامين دال
  • كما يوجد في معلبات التونة والسردين المعلب بالاضافة علي انه يحتوي علي علي حوالي 150 وحدة دوليه بالنسب للعلبة الواحدة من فيتامين دال
  • كما يمكنك الحول علي النسبة المطلوبة يوميا من الفيتامين دال هو المكملات الغذائية التي تساعدك علي تناول نحو 4000 وحدة دولية من الفيتامين دال للاشخاص التي تتراوح اعمارهم مابين من تسع سنوات الي كبار السن والتي تشمل جميع مصادر الغذاء والمكملات الغذائية والشمس .

أعراض نفص فيتامين دال في جسم الانسان

هناك أعراض تظهر علي الانسان الذي يعاني من نقص فيتامين د عندما تشعر بهذه الاعراض اعرف ان لديك نقص في فيتامين دال والاعراض هي

  • الشعور بالضعف العام وعدم القدرة او السيطرة علي حركة المفاصل .
  • التعب والالم الشديد في العظام .
  • الاصابة بلين العظام والشعور بالتعب والارهاق الشديد والسريع .
  • الشعور بالنعاس أثناء النهار والقلق والتوتر المستمر أثناء الليل .

النسب الطبيعية لفيتامين دال في جسم الانسان

يجب ان يتعرف الانسان علي النسب الطبيعية في مستوي فيتامين دال في الجسم بشكل الطبيعي والنسب الطبيعية

يحتاج جسم الانسان يوميا الي كميات مختلفة من فيتامين دال حسب فئة العمرية لكل شخص موزعة ما يلي

  1. من عمر يو الي عام يحتاج الي 400 وحدة دولية .
  2. من عمرعامعام الي 13 عام يحتاج لي 600 وحدة دولية .
  3. من عمر 14 سنه الي 18 سنه يحتاج الي 600 وحدة دولية .

لذلك فينصح بتعريض أجزاء الجسم الي أشعة الشمس مثل الوجة والذراعين في الصباح او بعد العصر لمده بين الربع ساعه الي عشرون دقيقة دون استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس .