الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لا استطيع فتح عيني عند الاستيقاظ من النوم

بواسطة:
فتح عيني عند الاستيقاظ

لا استطيع فتح عيني عند الاستيقاظ من النوم ما سبب ذلك وما علاجه ؟ ، تتعدد أسباب عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم، وتتمثل أهم هذه الأسباب في: الإصابة بحساسية الضوء، التهاب العين، جفاف العين، وجود مياه بيضاء او زرقاء بالعين، … إلخ، وينتج عن عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم عدم وضوح بالرؤية، والشعور بآلام بها، لهذا نتناول في هذا المقال على الموسوعة أهم أسباب عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم.

أولاً: لا استطيع فتح عيني عند الاستيقاظ من النوم ما سببه ؟

يعاني الكثير من مشكلة عدم القدرة على فتح عيني عند الاستيقاظ من النوم، كما قد يصاحب ذلك آلام بالعين، وأحياناً الشعور بالحرقان، ويرجع سبب عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم نتيجة أمور عديدة، وتتمثل اهم هذه الأسباب في: الإصابة بالجفاف، التهاب العين، كما قد يكون السبب في عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم نتيجة الإصابة بأي مشاكل عضوية، لهذا يجب معرفة السبب الرئيسي لعلاجه بآمان.

ثانياً: أسباب ألم العين عند الاستيقاظ من النوم:

  • يشعر الإنسان بعدم القدرة على فتح عينه عند الاستيقاظ من النوم نتيجة ارهاق وتعب العين بسبب السهر، أو ارهاق العين بالعمل لفترة طويلة، أو النوم لساعات غير كافية.
  • مشاكل الجيوب الأنفية المختلفة من العوامل الرئيسية لتي ينتج عنها عدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم، بسبب الآلام والحرقان بالعين.
  • اصابة العين بالتهاب بالطبقة العميقة الخاصة بها.
  • اصابة العين بالحساسية.
  • جفاف العين من الأسباب الرئيسية التي ينتج عنها الشعور بالألم وعدم القدرة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم.

ثالثاً: عدم القدرة على فتح العين في الضوء:

الشعور بعدم القدرة على فتح العين بالضوء يكون سببها اصابة العين بحساسية الضوء، ويعني ذلك عدم قدرة العين على تحمل الأضواء، خيث يشعر المصاب بعدم الراعة، ويغلق عينيه، كما يشعر بآلام حادة بالعين، ودوخة، وصداع، ويكثر الإصابة بحساسية الضوء أو رهاب الضوء، ويشعر المصاب بحساسية الضوء بهذه الأعراض وقت الاستيقاظ من النوم.

رابعاً: تشوش الرؤية عند الاستيقاظ من النوم:

يحدث تشوش الرؤية بشكل عام، ووقت الاستيقاظ من النوم على وجه التحديد، نتيجة أحد او بعض الأسباب الآتية:

  • اصابة عدسة العين بالخلل.
  • وجود مياه بيضاء بالعين.
  • اصابة العين بطول النظر.
  • ارهاق العين نتيجة عدم النوم بشكل كافي ومنتظم، أو ارهاقها لساعات طويلة في القراءة أو التدقيق بالحاسب الالكتروني أو العمل بشكل عام.
  • اصابة العين بالمياه الزرقاء.
  • الايتعمال الخاطئ للأدوية، أو الأضرار الناتجة عنها الخاصة بالعين.

خامساً: علاج مشكلة عدم القدرة على فتح العين وقت الاستيقاظ من النوم:

لعلاج هذه المشكلة ينصح بمعرفة السبب الحقيقي المسبب لعدم القدرة على فتح العين وقت الاستيقاظ من النوم، والذهبا إلى طبيب العيون لفحص النظر، والكشف على قاع العين، كما يقوم الطبيب بقياس ضغط العين، فإذا كانت المشكلة اصابة العين بالمياه البيضاء او الزرقاء يقوم بإزالتها بالطرق الخاصة بها، أما إذا كانت المشكلة اصابة العين بالجفاف فيكون الحل استعمال القطرات التي تعمل على زيادة الدموع بالعين، وتعالج الجفاف، وإذا كان السبب اصابة العين بالإرهاق والإجهاد فيكون العلاج راحة العين والابتعاد عن جميع الامور التي ترهقها، اما إذا كانت العين مصابة بالتهاب أو عدوى فيوصف الطبيب القطرات المناسبة لعلاج مثل هذه الحالات.