الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية استخدام جهاز قياس السكر

بواسطة: نشر في: 1 مارس، 2020
mosoah
جهاز السكر

تعرف على كيفية استخدام جهاز قياس السكر وسعر أفضل انواعه، يُعد مرض السكر أو داء السكري أحد الأمراض المزمنة التي تُصيب العديد من الأشخاص في مختلف الأعمار رجوعاً إلى الكثير من العوامل الصحية، العوامل الوراثية، وغيرها.

ويشمل داء السكري العديد من الاضطرابات الحادثة في الجسم نتيجة وجود مشكلات في كمية هرمون الأنسولين التي يُنتجها عضو البنكرياس ليكون هو الهرمون المسئول عن استخدام السكريات والدهون ومعدلات تخزينها داخل الجسم، وعند حدوث اضطراب في إفراز الأنسولين ترتفع معدلات السكر في الدم مُسببة الإصابة بداء السكري.

وعادةً ما يلتزم مرضى داء السكري بإتباع نظاماً غذائياً ونمطاً صحياً في الحياة يُمكنهم من ضبط مستويات السكر في الدم تجنباً للمضاعفات الصحية، ويتم الحرص على قراءة وقياس مستويات السكر في الدم بصفة دورية للتمكن من إبقاء معدلات السكر في الدم آمنة وطبيعية.

وفي المقال الآتي من موسوعة نتعرف على أهمية جهاز قياس السكر في الدم، كيفية استخدامه بالتفصيل فتابعونا.

جهاز السكر في اليد

يتم استخدام جهاز قياس السكر في الدم للتمكن من المتابعة الدورية لمعدلات السكر في دم الإنسان وخاصةً مرضى السكري، فدوماً ما هناك تكون علاقة وثيقة بمعدلات السكر في الدم وما يتبعه المريض من نظام علاجي، نظام غذائي، ممارسة الأنشطة الأنشطة الرياضية، فيجب أن يتم الحرص على إبقاء معدلات السكر في الدم آمنة قدر الإمكان.

كما أن معدل السكر في الدم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتحديد العلاجات الطبية والجرعات المحددة لكل مريض للحرص على ضبط معدلات السكر في الدم تجنباً لتعرضه لأية مضاعفات صحية لا قدر الله.

كيفية استخدام جهاز قياس السكر

لكي تتمكن كم استخدام جهاز قياس السكر لا بد من توافر جهاز قراءة معدلات السكر في الدم، شرائط الفحص، إبر الوخز ، ثم إتباع الخطوات التالية بالتفصيل:

  • ابدأ بتجهيز جهاز الفحص الخاص بك، أشرطة فحص معدلات السكر، أبرة الوخز بالإضافة إلى قُطن مُعقم، دفتر تدوين قراءات السكر الخاص بالمريض.
  • تأكد من القيام بغسل يديك جيداً وتجفيفها بشكل تام لتصبح دافئة ودافئة مما يُسهل من عملية الحصول على قطرة دم.
  • تأكد من كون أبرة الوخز الموضوعة في الجهاز جديدة ونظيفة ومُعقمة بشكل كامل.
  • قم بوضع شريط فحص مستويات السكر جديد في الجهاز.
  • ثم قم بوخز الصبع الثاني أو الثالث من يدك للحصول على قطرة دم واحدة، وذلك وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.
  • تأكد من عمل الجهاز، ثم ضع قطرة دم على شريط قياس السكر.
  • أنتظر لعدة ثوان قليلاً حتى تتمكن المواد الكيميائية الموجودة بالشريط من التفاعل مع كمية الجلوكوز الموجودة في قطرة الدم.
  • ستظهر أمامك النتيجة المتمثلة في مستوى السكر في دمك.
  • أحرص على تنظيف أصبعك من آثار قطرة الدم باستخدام القطنة المعقمة.
  • أحرص على التخلص من إبرة الوخز في سلة القاذورات.
  • مع ضرورة التأكد قبل الاستخدام من صلاحية شرائط فحص مستويات السكر ومدى توافقها مع نوع الجهاز المستخدم لقياس معدلا السكر.
  • كما أنه يجب العلم أن شرائط فحص نسبة السكر في الدم يُستخدم كل شريط منها لمرة واحدة فقط، مع التخلص منه عقب ذلك.

سعر جهاز قياس السكر 2020

يُباع جهاز فحص السكر في الدم منزلياً في العديد من العيادات الطبية، المواقع الإلكترونية، في جمهورية مصر العربية بسعر يتراوح ما بين أربعمائة جنيهاً إلى سبعمائة جنيهاً، وهو ما يبلغ في المملكة العربية السعودية ما يقرب من ثمانين إلى مئة وأربعين ريالاً سعودياً.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.