الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان وأهم العوامل المؤثرة عليه

بواسطة: نشر في: 20 أغسطس، 2019
mosoah
كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان

كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان ؟ سؤال يشغل بال الجميع بلا استثناء فضغط الدم المثالي هو الذي يبحث عنه الجميع فاي تغير في معدل ضغط الدم بصورة مفاجئة يؤدي للكثير من الأعراض الغير مرغوب فيها والتي قد تسفر عن نتائج سيئة ، فانخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه على حد سواء يجعل الشخص غير متزنا ويعاني من الدوار واضطراب الرؤية والميل للقيء وفقدان الشهية للطعام، كما أن التغيرات الناشئة لضغط الدم مؤشر لا يستهان به ويجب البحث وراء أسبابه لأنه إن دل فيدل على خلل واقع في أحد أعضاء الجسم وبالأخص في الأوعية الدموية أو اضطراب في القلب أو تناول طعام معين  قد أدى لذلك وهذا في حالة خلو تاريخ الشخص من المرض، كل ما تود معرفته عن الضغط الطبيعي للإنسان سنذكره لكم في مقالنا التالي على موسوعة.

كم ضغط الدم الطبيعي للإنسان

للتأكد من ضغط الدم المثالي يجب متابعة قراءة جهاز الضغط عدة مرات على مدى الأسبوع ويكون ذلك تحت عدة تعليمات أولها الامتناع عن شرب القهوة والشاي قبلها على الأقل بنصف ساعة وكذلك عدم التحدث أثناء قياسه والجلوس قبلها لمدة 5 دقائق في هدوء واسترخاء وظهر معتدل.

ماهو قياس ضغط الدم

هو  قياس القوة الدفعية للدم من خلال الأوعية الدموية ويتم قياسه بقراءتين من خلال الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي.

الضغط الانقباضي

هو القوة التي يحدثها الدم ضد  جدران الشرايين عند نبض القلب.

الضغط الانبساطي

عند انبساط عضلة القلب يعود الشريان الأبهر لوضعه الطبيعي فيضغط على الدم الذي يحتويه لضمان سريان الدم ألي القلب مرة أخرى.

معدلات الضغط لطبيعي سب العمر

  • الفئة العمرية من 18 : 20 سنة :- . 77/117
  • الفئة العمرية من 20: 24 سنة :– 79/120
  • الفئة العمرية من 24: 29 سنة :- 80/121
  • الفئة العمرية من 30: 34 سنة : 81/122
  • الفئة العمرية من 35:39 سنة :82/123
  • الفئة العمرية من 40:44 سنة : 83/125
  • الفئة العمرية من 44 :49 سنة :84/127
  • الفئة العمرية من 50:54 سنة: 85/129
  • الفئة العمرية من 55:59 سنة: 86/131
  • الفئة العمرية من 60 :64 سنة :– 87/134

 العوامل المؤثرة علي المعدل الطبيعي لضغط الدم

التدخين : فالنيكوتين يؤدي إلى تصلب الشرايين التي هي عامل رئيسي في ارتفاع ضغط الدم .كما أن التدخين يزيد من  ضربات القلب مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم.

الوراثة: العامل الوراثي هام في أسباب ارتفاع ضغط الدم فهناك أفراد قابلين لزيادة الكالسيوم في إجسادهم وهؤلاء عرضة كبيرة  لارتفاع ضغط الدم لأن الكالسيوم  يعتبر من أول العوامل التي تؤدي لارتفاعه

نوع الأطعمة: فالأشخاص الذين يميلون  لتناول الأطعمة المملحة بصورة زائد يؤدي ارتفاع نسبة الصوديوم بأجسادهم لاحتباس البول ومن ثم الضغط على الكلى وضيق الأوعية الدموية وكل ذلك من عواقبه ارتفاع ضغط الدم

كما أن تناول الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون و المحتواه على مواد حريفه وكميات كبيرة من التوابل تؤدي لارتفاع ضغط الدم .

التقدم بالعمر : تجاوز الإنسان لسن الخمسين يجعله عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم نتيجة لتعرض عضلة القلب للإجهاد ولذا ينصح الأشخاص في ذلك السن بمتابعة حالتهم الصحية واليقظة تجاه أي أعراض وعدم التهاون أمام مسبباتها.

نوع الجنس: طبقا للأبحاث الطبية والدراسات العالمية تبين إن الرجل يبدأ الارتفاع التدريجي لضغط الدم لديه بعد تجاوزه سن الخمسين أما المرأة فيبدأ الارتفاع التدريجي  للضغط بعد انقطاع الطمث نظرا لان هرمون الإستروجينيين الذي يفرز شهريا لديها كان يساعد على اتساع الأوعية الدموية وتحسين ضخ الدم أما في حالة انقطاع إفراز الهرمون ينعكس ذلك عليها بصورة غير محببة.

أجسادنا أمانة لدينا علينا الحفاظ عليها وموالاتها بالرعاية والاهتمام لان الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.