الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات نقص فيتامين د ومصادره الغذائية

بواسطة: نشر في: 6 ديسمبر، 2017
mosoah
فيتامين د

فيتامين د عنصر ومعدن غذائي هام جدا لكل البشر بلا استثناء فهويدخل في تكوين العظام، و بما هو معلوم أن العظام اللينة لا تساعد على التحرك والانجاز فلا غنى عنه أبدا، و لذا ينصح باستخدامه للأطفال خاصة المبسترين أي الضعاف جدا المولودون قبل مواعيدهم بشكل خاص.

يدخل فيتامين د ضمن وظائف الكالسيوم بل هو أساسي تماما مثله ولذا يحتويه اللبن ومنتجاته المشتقة كثيرا، كما يدخل ضمن صناعات الألبان الجافة أوالمطلق عليها البودر، ونظرا لأهميته فما هوهذا الفيتامين وفي أي الأطعمة والمشروبات يدخل؟، هذا ما سنحاول عزيزتي الأم إجابتك عليه.

غياب ونقص فيتامين د

غياب هذا النوع يؤدي لتدهور لهرمونات المسئولة عن تقوية العظام وبنائها، وبغيابه تلاحظ الأسرة أن الطفل مثلا  لا يقوى على حمل جسده، أو طراوة أطرافه كالساعدين والساقين و سهولة تعرضه للأذى بسبب هذه الليونة والهشاشة، لأجل هذا فإن من أدوية الطفل الأولية هو فيتامين د، وهو كذلك للكبار فلا يرتبط بعمر محدد، ويؤخذ كمكمل غذائي ويدخل في صناعاتها.

يحث الأطباء على تعويض الفقد اليومي المستهلك منه بشكل مستمر ومتعاقب، ويرون أن مجرد الاكتفاء ببعض وجبات تحتويه لا يعوض المهدر منه خلال أنشطة الإنسان اليومية، لذا فإما أن يكون البديل هو تناول كميات كبيرة من البيض واللبن أو الجبن  والسردين وإما أن يتعرض ولا بد لأشعة الشمس.

وقد ذكرت انواع من البحوث  دوره في تعزيز الأعصاب وتقوية الجهاز المناعي الوقائي الدفاعي ضد الأمراض عند كل إنسان، والتوازن والاكتفاء منه يسهم في قلة الألم بالنسبة لمعانين أمراض العضلات وألامها.

الشمس مصدر غني في الصباح لللفيتامين د، ولأجل هذا فالأكثرية الذين يعانوا من مشكلات العظام إما لا يخرجون أو يعملون باماكن مغلقة لا تصل لها أشعة الشمس الصباحية المفيدة.

نقص فيتامين د

يؤدي لاختلافات متباينة الأثر المرضي وذاك بحسب السن أو الفترة المرحلية التي يعاصرها الإنسان، ولأجل هذا تجد أمراض العظام متباينة كذلك بين كل جيل وآخر.

ولعل السبب في أنه هرمون مساعد على امتصاص العناصرالمهمة للعظام كالكالسيوم، ولذا إن فقدان التوازن في كميات الفيتامين د رغم توازن الكالسيوم  يؤدي للهشاشة كذلك وبعدها يتساءل البعض عن السبب الذي لا يخرج عن فقد عنصر غذائي هام خاصة أنواع فيتامين د.

يعد زيادة هرمون الباراثومون الدريقي عامل هام في الهشاشة حتى مع وجود الكالسوم، لأن بدون فيتامين الامتصاص د  يزيد هذا الهرمون ولا يمتص أي مشتق للكالسيوم وبالتالي لا يصل للعظام فيفقد دوره بتقويتها.

ليس هذا هو الأمر الوحيد فقط الذي يسببه نقص فيتامين د بل يتسبب كذلك في مضاعفات مرضية لكبار السن وزيادة تاثيرات بعض الأمراض النفسية والعقلية كالزهايمر، كما إن فقد التوازن الطبيعي من معدل الحصة اللازمة للجسم منه يوميا يؤدي إلى تساقط الشعر خاصة مع ضعف البصيلات والعوارض الأخرى.

من علامات هذا النقص أمور قد تتداخل مع أنماط أخرى من نقص الفيتامينات أو الأشكال النفسية المتدهورة لكن أثبتت البحوثات الدراسية العلمية بالتجارب والاختبارات أن بعضها مرتبط بفيتامين د ودرجة نقصه بالدم، مثل التعرق المفرط بغزارة ، والنوم الكثير و أمراض انخفاض معدل ضغط الدم في أحيان كثر.

أمراض الأسنان لا تكاد تخلو من ذكر نقص فيتامينات د بأنواعها، وخاصة في الحمل بشهوره المختلفة وبتأكيد على الأخيرة منها، فهو مهم لتكوين جنين لا يعاني مشكلات طرفية ولا يزيد احتمالات إصابته بعدوى القعود المرضي المعروفة باسم شلل الأطفال عافاكم الله وأطفالكم.

وهناك مقولات عن تأثير نقص فيتامين د على العمليات الإنجابية ومراحل التبويض، خاصة اللاتي تكررت معهن حالات الإجهاض باستمرارية.

أطعمة تحتوي فيتامين د ونسب الكالسيوم:

 

أول مصدر الحليب، يليه المشتقات الإضافية التي يدخل بتكوينها، كذلك المأكولات البحرية فهي كائنات حية لكن تختلف نسب هذا الفيتامين بها فتزيد في أنواع وتنخفض بأخرى.

البيض منتج قوي في إمداد الطاقة بالكالسيوم وهرمون امتصاصه د، مشتقات كبد الحوت كالزيت وزيادة كبد الحوت مهمة جدا، وهناك كبسولات دوائية لهذا الفيتامين بمختلف الأنواع، لكن الأصل التعرض الباكر للأشعة الشمسية قبل الظهيرة،والاهتمام بالكمية اليومية من منتجات الألبان، ولا تنسى منتجات الفواكه وعصائرها المصنعة منزليا بدون مواد حافظة، خاصة مع المواظبة عليها.

أنواع الكبد الطازج ، وعصائر الليمون والحمضيات المحتوية فيتامين cكذلك يكثر بها نسب هرمون د.

 

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.