الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد ترك السكر للصحة

بواسطة: نشر في: 25 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد ترك السكر

فوائد ترك السكر كثيرة، فعند ذهابك إلى الطبيب المعالج لأي سبب من الأسباب، فحتماً تكون نصيحته الأولى لك هو تجنب تناول السكر بكمية كبيرة خلال اليوم، بالإضافة إلى تحديد مقدار من السكر لا يجب تخطيه، وذلك لما له من أضرار كثيرة تعود على صحة الجسم، ولا نقصد هنا السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة، بل السكر الأبيض المكرر الذي يتم تصنيعه، ويعتبر الامتناع عن تناوله من التحديات الكبيرة التي يصعب على الكثير الدخول فيها، ولكن حتماً لهذا التحدي نتيجة كبيرة ومذهلة تعود على صحة الجسم البدنية والنفسية، وفي السطور التالية من خلال موسوعة نوضح لكم أبرز المنافع التي تعود على الجسم عند ترك السكر.

فوائد ترك السكر

ضبط مستوى الكوليسترول في الدم

  •  الامتناع عند تناول السكر لفترة طويلة والحد من الأطعمة والوجبات التي تحتوي على سكريات عالية، يساعد على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم وتجنب ارتفاعه، وقد أثبتت الدراسات أن ترك السكر يساعد على تقليل الكوليسترول بنسبة تصل إلى 10%.
  • فتناول السكر بكميات كبيرة يعمل على خلل في نسبة الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط على الجهاز العصبي وزيادة الشعور بالتوتر والقلق، بالإضافة إلى ارتفاع معدل نبضات القلب.

التخلص من الوزن الزائد

  • يعد السكر من أبرز العوامل التي تسبب قلة حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، فتناوله يؤدي إلى ضعف عملية الحرق بالإضافة إلى زيادة كتلة الدهون، فالتوقف عن تناول السكر والأطعمة التي تحتوي على سكريات كثيرة مع الالتزام بحمية غذائية، يساعد على فقدان الوزن بطريقة ملحوظة وفي وقت قياسي بدون آثار جانبية تضر بالصحة.

الحفاظ على صحة البشرة

  • تناول السكر بكمية كبيرة يعمل على جعل البشرة مرهقة، لأنه يعمل على تقليل نسبة الكولاجين الذي تفرزه خلايا الجلد، الأمر الذي يؤدي لاختفاء النضارة من الوجه، وترك السكر لفترة طويلة يجعل البشرة مشرقة وتبدو في مظهر حيوي أكثر.

الاسترخاء عند النوم

  • تناول السكر بكثرة يعمل على زيادة نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم، مما ينتج عنه حدوث الاضطرابات أثناء فترة النوم، كما أنه يعرض الأشخاص للإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم بطريقة طبيعية، وترك السكر وتجنب تناوله لفترة طويلة يساهم في النوم بطريقة مريحة، بالإضافة إلى النشاط والحيوية عند الاستيقاظ.

زيادة نشاط الجسم

  • تناول السكر يمد الجسم بالطاقة بالتأكيد، ولكن لفترة مؤقتة، فمع مرور الوقت تضعف طاقة الإنسان من جديد، ويصبح جسده أكثر كسلاً وخمولاً، فيحتاج إلى كمية أخرى أكبر من السكريات حتى يعمل بنشاط من جديد، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة وزن الجسم بطريقة كبيرة وتراكم الدهون فيه، بالإضافة إلى الأضرار الصحية، لذلك ينصح بتجنب تناول السكر، واستبداله بالفواكه والخضروات التي تحتوي على سكريات طبيعية، حيث تقوم السكريات الطبيعية بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالمهام المختلفة، بطريقة صحية ليست لها أضرار جانبية.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

  • الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى زيادة وزن الجسم والسمنة، بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكري، والسمنة ومرض السكري من الأسباب الرئيسية لانتشار الخلايا السرطانية في الجسم، فالأشخاص الذين يتناولون السكر بكميات كبيرة معرضون للإصابة بالسرطان بنسبة أكبر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون السكريات خلال يومهم.

الحفاظ على صحة الكبد

  • يعمل السكر على زيادة الدهون المتراكمة على الكبد، وذلك لقيام الكبد بتخزين الفركتوز على هيئة جلايكوجين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض الكبد الدهني.

الحفاظ على صحة الكلى

  • تجنب تناول السكريات يعمل على الحفاظ على صحة الكلى، حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الجسم تسبب تلف الأوعية الدموية المتصلة بالكلى، فالأشخاص الذين يتناولون السكر بكميات كبيرة خلال اليوم معرضون للإصابة بأمراض الفشل الكلوي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.