الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد التعرق

بواسطة: نشر في: 18 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد التعرق

نقوم اليوم بتقديم فوائد التعرق، التعرق صورة من صور طرد الفضلات إلى خارج جسم الإنسان ويتم طرد تلك الفضلات بصور متعددة فمنها الفضلات الصلبة كالبراز  عن طريق الجهاز الهضمي ومن خلال فتحة الشرج، ومنها الفضلات السائلة كالبول عن طريق الجهاز البولي والعرق عن طريق مسام  الجلد.

وتتوقف درجة التعرق على عدة عوام منها النوع فمن المتعارف عليه أن تعرق المرأة اكثر من تعرق الرجل وكذلك حالة الجو فمن المعروف أن ارتفاع درجة حرارة الجو يؤدي إلي زيادة معدل التعرق للحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية وكذلك تتوقف درجة التعرق على المجهود البدني ، ففرط الحركة أو ممارسة الرياضة أو الجري ينتج عنه زيادة معدل أفراز العرق عبر مسام الجلد.  ولمعرفة كل ما يدور حول التعرق وفائدته عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد التعرق

كلمة عرق أول تنطق توحي بالرائحة الكريهة أو التضرر من إفرازه، وما لا يعرفه الأغلبية أن أفراز العرق بمعدله الطبيعي ظاهرة صحية وطبيعية تحمي الجسم من الكثير من الأمراض.

وقلة إفراز العرق الناتج عن انسداد الغدد العرقية في مناطق افرزاها ( الجبين – الإبطين – منطقة العانة ) يؤدي إلى ظهور أعراض غير صحية مثل الالتهابات التقيحية والتي تظهر باللون الأحمر الداكن فوق سطح الجلد في أماكن إفرازه الطبيعية كما ذكرناها وقد تمتلئ بعد ذلك بسائل اصفر كريه الرائحة كما يؤدي أيضا للإحساس بالحكة الجلدية في تلك الأماكن.

فوائد التعرق للكلى

  • يفيد التعرق في التخلص من الماء الزائد والأملاح الزائدة في الجسم وكذلك المواد المترسبة في الدم التي قد تكون السبب في تكوين حصوات الكلى فيما بعد، كما أن العرق يفيد في التخلص من المواد السامة المتراكمة في الجسم مثل الرصاص والألومنيوم.

فوائد التعرق أثناء الإنفلونزا

للتعرق فائدة قبلية وبعدية في حالة الإصابة بنزلات البرد التي من بينها:

  • فالفائدة القبلية  : أن إفراز العرق فوق مسام سطح الجلد يؤدي إلى إفراز مادة ( الببتيد ) التي تعمل على مكافحة البكتريا والجراثيم التي تتسبب في الإصابة بنزلات البرد ومن ثم تحد من أعراض الإصابة بتلك النزلات.
  • أما  الفائدة البعدية : و هي أثناء الإصابة بنزلات البرد فمن المتعارف عليه أن ارتفاع درجة حرارة الجسم  تعتبر من الأعراض الشائعة والمشهورة في الإصابة بالإنفلونزا ويفيد التعرق في حالة الإصابة بالإنفلونزا بما يمنح الجسم من الترطيب الذي يقلل من ارتفاع درجات الحرارة المصاحبة دائما لنزلات البرد.

فوائد التعرق للتخسيس

  • يعتبر للتعرق فائدة كبيرة في عملية فقدان الوزن فمن المتعارف عليه استخدام المشدات والأربطة البلاستيكية في المناطق التي تحتاج إلى تخسيس، فيتم رفع حرارة تلمك المناطق لحرق الدهون المتراكمة فيها مما ينتجعنه خروج كميات كبيرة من العرق.

فوائد متعددة للتعرق لصحة الجسم

  • يساعد التعرق على إفراز مادة الأندروفينات التي تؤدي للشعور بالسعادة والاسترخاء ومن ثم يعتبر العرق من الأساليب الجيدة في مكافحة الاكتئاب وعلاجه.
  • يساعد العرق في تنشيط الدورة الدموية للجسم حيث ثبت بالأبحاث الطبية أن الغدد العرقية تتواجد بجوار الأوعية والشعيرات الدموية ومن ثم تحريك الغدد العرقية أثناء عملية التعرق يؤدي إلى تحريك الأوعية الدموية وتنشيطها.
  • التعرق يفيد في تطهير الجلد والحفاظ على رونقه وحيويته حيث أن التعرق يعمل على قتل البكتريا والجراثيم المتواجدة فوق سطح الجلد ولكن بشرط الحفاظ على نطافة الجلد بعد ذلك بالاستحمام بالماء وتصابوا يوميا حتى لا يؤدي ذلك إلى تراكم البكتريا وظهور الروائح الكريهة.
  • كما يؤدي التعرق إلى مكافحة حب الشباب وبثور الجلد لان في التعرق طرد للأوساخ والهون والأتربة المتراكمة في المسام إلى الخارج حتى لا تتكون الحبوب والبثور.