الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد التبرع بالدم

بواسطة: نشر في: 18 يونيو، 2019
mosoah
فوائد التبرع بالدم

فوائد التبرع بالدم blood donation هي هدية صغيرة يُمكنك أن تمنحها للحياة كما يصفها البعض، فقد حثنا الله تعالى على التكافل الاجتماعي في آياته فضلاً عن أن الحبيب المصطفى يدعونا إلى التآزر والتراحم فيما بيننا؛ إذ يُعد التبرع بالدم من الأمور الهامة التي تصفى بها النفوس وتُنقذ الأبرياء من الموت.

فيجب علينا أن نخطو خطوه إلى الأمام ونذهب للمستشفيات للتبرع بالدم في حال وقوع الحوادث الكارثية التي قد نشهدها على الطُرقات أو نتيجة لبعض حوادث السير، لذا فقد نجد أن العالم بأكمله يحتفي باليوم العالمي للتبرع بالدم والذي يأتي في شهر يونيو، فيما نجد أن أجمل ما يُمكن أن تهبه للآخرين هي قطرة دماء تُشاركها معه، فهيا بنا نتعرف على آثر التبرع بالدم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

فوائد التبرع بالدم

  • قد تُمثل تلك القطرات الصغيرة من دماءنا مصدر للحياة لشخص مُصاب أو مُقبل على إجراء عملية جراحية، أو بعد حادث تصادم راح جراءه الكثيرين ولم يتبقى سوى هذا الشخص الذي يحتاج إلى عينه مُحدده من الدماء و نكتشف إنها ذات العينة التي نتمتع بها وقد حبانا الله بها، فما هي الفوائد الناجمة عن تبرعنا للآخرين، وهل هذا ما حثنا عليه رسولنا الحبيب المصطفى، وماذا علينا أن نفعل حين يقع مكروه على الطريق ووجدنا شخص يحتاج إلى الدماء.
  • حثنا الحبيب المصطفى على التعاطف مع الآخرين، ونجده الملهوف؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منع عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.
  • وكذا فإن هذا الحديث من شأنه أن يُنبهنا إلى التضامن مع الآخرين في كل حال، وأن نعمل من أجل راحتهم، ومن بين تلك الأمور أن نوفر احتياجات المرضى من دماء وأسره وخدمات طبية هو في حاجه إليها عندما يحدث له مكروه؛ فيرضى الله علينا وعليه ويُباركنا.

التبرع بالدماء هبه الحياة

  • الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية WHo؛ تجد أننا في حاجه إلى مزيد من المُتبرعين للتقدم في خطوات توفر للجميع ما يُطلق عليه هبه الحياة في منطقة الشرق الأوسط وهو الدماء، إذ أن عملية نقل الدم هي التي من شأنها أن توفر أكياس الدماء في حال وقوع بعض الحوادث.
  • وكذا فنجد أن بعض المرضى في حاجه دائمة إلى الدماء، ومن بين أولئك الشخاص الذين يُعانون من مرض الثلاسيميا، ومرضى السرطان، والخلايا المنجلية، فضلاً عن مصاب نقص كرات الدم الحمراء الناجم عن الحوادث.
  • يُساهم مخزون الدم في بنك الدم الذي يوجد في كل دوله في الحد من حجم نقص الدم في الجسم في حال حدوث الحوادث أو احتياج المرضى لنسبة من الدم، أو وقوع خسائر كبيرة في حجم الدماء الذي نزل عن الشخص.
  • لذا يجب أن يُساعد كل شخص في المحافظة على هذا المخزون وأن يراقبه باستمرار وفي حال السماع عن وجود في أي نقص في بنك الدم علينا أن نتوجه للمساعدة في نقل الدم للآخرين، فضلاً عن دورنا في مدّ هذه المنظمة المتكاملة في المحافظة على الدم.

فوائد التبرع بالدم للضغط

ظهرت حقائق مؤكدة في قدرة التبرع بالدم على ضبط ضغط الدم في الجسم، فقد نجد أن العديد من الأطباء ينصحون بمنح الدم للآخرين، لما له من فوائد جمه من بينها ما يلي:

  • أشارت الدراسة التي قامت بها مستشفى برلين الجامعية إلى أن التبرع بالدم من شأنه أن يُخفض نسبه الدم في الجسم؛ الجدير بالذكر أن الصفد هو إخراج الدماء من الجسم من شأنه أن يُساهم بشكل كبير في ضبط ضغط الدم وخفضه.
  • كما أن التبرع بالدم هو من اهم العوامل التي تعمل على خفض نسبه الكوليسترول الضار في الجسم الذي يُسمى LDL .

إن التبرع بالدم أمر إنساني يدل على فيض العاطفة والرحمة بداخلنا، ففيه إنقاذ للعديد من المرضى، فهيا بنا نمنح قطرات من”هبه الحياة” إلى الآخرين.

المراجع

1-

2-