الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خصائص فصيلة دم ab

بواسطة: نشر في: 12 ديسمبر، 2019
mosoah
فصيلة دم ab

في هذا المقال نقدم لكم أهم المعلومات عن فصيلة دم ab أبرز الفصائل النادرة، إذا نظرنا إلى مكونات الدم سنجد أنه يحتوي على مجموعة من خلايا الدم الحمراء التي تتلخص وظيفتها في نقل وتوزيع الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، إلى جانب خلايا الدم البيضاء التي لها دور فعال في القضاء على عدوى الفيروسات والبكتيريا التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنه من أبرز مكونات الدم الصفائح الدموية المسئولة عن حدوث تخثر الدم، إلى جانب من وظائف الدم أنه يقوم على التخلص من بقايا عملية التمثيل الغذائي من خلال توصيلها إلى الكلى والرئتين.

والجدير بالذكر أن حجم الدم يختلف من إنسان لآخر وفقاً لعدة عوامل أبرزهم عامل السن والنوع والوزن، أما عن المعدل الطبيعي له فيصل إلى 60 مللي، والجدير بالذكر أن فصيلة الدم لها دور كبير في عمليات النقل حيث يجب أن تكون مطابقة لفصيلة المتبرع، في موسوعة سنتعرف عن قرب على واحدة من أندر هذه الفصائل وهي فصيلة AB.

فصيلة دم ab

تنتمي فصيلة الدم AB إلى نظام ABO الخاص بفصائل الدم التي تتركز بشكل أساسي على بروتين يُعرف باسم “مولد الضد”، وتنقسم مولدات الضد إلى نوعين هما مولد الضد من نوع A، إلى جانب مولد الضد من نوع B، وتلك المولدات قسمت فصائل الدم إلى أربع أنواع وهم: فصيلة A، وفصيلة B، وفصيلة AB، وفصيلة O.
تعتمد فصائل الدم على نظام آخر وهو نظام العامل Rh الذي يُطلق عليه اسم “نظام العامل الرايزيسي”، وفيه تنقسم فصائل الدم إلى نوعين موجب وسالب، فالفصيلة الموجبة تحمل مولدات ضد في خلايا الدم الحمراء، أما الفصيلة السالبة فهي لا تحمل في سطح خلاياها مولدات ضد.
يُطلق على حامل فصيلة الدم AB “مستقبل عام”، ويعني ذلك قابلية الحصول على الدم من المتبرعين الآخرين بمختلف فصائل دمهم، وإذا كان العامل الرايزيسي موجب فهذا ففي تلك الحالة يمكن لحامل هذه الفصيلة استقبال الأنواع الأخرى، ولكن إذا كان العامل بالسالب ففي تلك الحالة يستقبل حامله الأنواع السالبة للفصائل الأخرى.
توجد فصيلة الدم الموجبة لها في مختلف دول العالم بين مختلف الأعراق، والتي تتوزع بالطريقة التالية:
  • ففي حالة العرق الآسيوي سنجد أنها تشكل نسبة 0.4% من إجمالي المنتمين لهذا العرق.
  •  أما عن سكان أمريكا اللاتينية فتصل نسبتهم في هذه الفصيلة إلى 2%
  •  أما عن المنتمين للعرق القوقازي فتصل النسبة إلى 3%.
  • وبالنسبة للمنتمين للعرق الأفريقي الأمريكي فتصل نسبتهم إلى 4%.
أما عن حاملي فصيلة الدم السالبة، فتتوزع نسبتهم كالآتي:
العرق الأفريقي الأمريكي: 0.3%.
العرق الآسيوي 0.1%.
العرق اللاتيني 0.2%.
العرق القوقازي 1%.

خصائص فصيلة الدم AB

  • يتسم أصحاب هذه الفصيلة بالعديد من الخصائص أبرزهم حساسية المعدة التي تتطلب تناول أنواع محددة من الأغذية.
  • يتمتعون بقدرة كبيرة على التكيف مع كافة الظروف المحيطة، إلى جانب السيطرة على الآخرين والاستقلالية.
  • يعانون من ضعف جهاز المناعة.

والجدير بالذكر أن هناك عدد من الأمراض الشائعة بين حاملي هذه الفصيلة من أبرزهم: أمراض القلب، مرض السرطان، الاضطرابات المعوية، إلى جانب أمراض أخرى مثل التصلب اللويحي والتهابات المسالك البولية.

النظام الغذائي لحاملي حاملي فصيلة الدم AB

يرى بعض الباحثين أن بعض أنواع الأطعمة لها ارتباط وثيق بالتفاعل الكيميائي مع فصائل الدم، وتلك الأطعمة لها دور فعال في الوقاية من الإصابة بالأمراض، وتتمثل هذه الأطعمة لحاملي فصيلة AB في: الخضروات الورقية – منتجات الألبان – المأكولات البحرية.
وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأطعمة التي تسبب اضطرابات معوية لأصحاب هذه الفصيلة بنوعيها الموجبة والسالبة، حيث تتسبب في خفض معدل حموضة المعدة بشكل أكبر من اللازم، ومن أبرز هذه الأطعمة: اللحوم المدخنة – مشروبات الكافيين – المشروبات الكحولية.
يُنصح لحاملي فصيلة AB في حالة إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي صحي يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة، وذلك من خلال ما يلي:
  • تناول منتجات الألبان والمكسرات.
  • الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول الدهون الصحية أبرزهم زيت الزيتون، إلى جانب الفواكه مثل الأناناس.

مراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.