الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على فصائل الدم وانواعها

بواسطة:
فصائل الدم

موضوع شامل عن فصائل الدم وانواعها ، تختلف أنواع فصائل الدم باختلاف الصفات الوراثية الخاصة بالشخص، كما يؤثر فيها الكثير من العوامل الأخرى؛ الأمر الذي يجعلها تنقسم إلى أربعة أنواع من فصائل الدم الرئيسة، وثمانية أنواع من فصائل الدم التي تندرج تحت كل فصيلة، كما تنتمي فصائل الدم إلى الأنواع النادرة الانتشار بين الناس، وأنواع أخرى شائعة الانتشار، ولكل منهما مميزاته التي يتميز بها؛ فهناك فصائل يمكن أن تمد غيرها بالدم، من خلال التبرع بالدم مهما اختلفت أنواع الفصائل، وهناك أنواع لا يمكن أن تمد بالدم فصيلة غير فصيلتها، كما أن هناك أنواع يمكنها أن تستقبل الدم من أي فصيلة أخرى حتى إن خالفت نوعها الخاص، وفصائل لا يمكن أن تستقبل الدم إلا من نوع فصيلتها فقط، وفصائل الدم هو موضوع مقال اليوم من موسوعة.

فصائل الدم وانواعها

  1. يحتوي جسم الإنسان على حوالي من 8 إلى 10 مكاييل من الدم اعتمادًا على حجم الفرد، ومع ذلك فإن تكوين الدم ليس هو نفسه في كل شخص؛ وهذا هو ما سيكون فصيلة دم الشخص.
  2. يعتمد نوع دم الفرد على الصفات الوراثية التي تم نقلها بواسطة، والدتهم، أو والدهم، وأفضل طريقة لتجميع أنواع الدم هي طريقة نظام ABO، وعلى الرغم من وجود مجموعات أخرى داخل مجموعة ABO، فتنقسم أربعة فئات رئيسة إلى ثمانية أنواع دم شائعة، هي: A و B و O و AB.

  3. أكثر من 9.5 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية هم متبرعون بالدم، وحوالي خمسة ملايين مريض يتلقون الدم في كل عام؛ وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض، والوقاية منها (CDC).

  4. يجب إعطاء المريض فصيلة الدم المناسبة في عملية نقل الدم؛ لأن إعطاؤه النوع الخاطئ يمكن أن يؤدي إلى رد فعل سلبي ومميت.

    ما الذي يكون فصيلة الدم

    • نظام ABO هو الطريقة الأكثر دراية لتجميع فصائل الدم البشرية؛ فيتكون الدم من خلايا، ومن سائل مائي أصفر يُعرف باسم البلازما، كما تعتمد فصيلة الدم على ما يحتويه كل جزء من الدم.
    • النظامان الرئيسان لفصيلة الدم هما مضادات ABO ،ومضادات Rhesus ،بما في ذلك مضاد RhD، ويتم استخدام هذين المضادان؛ لتصنيف أنواع الدم.
    • عادة ما تحمل البكتيريا، والفيروسات مضاد، أثناء الإصابة ، يصنفها مضادها على أنه شيء غريب على الجسم، أو لا يوجد عادةً في الجسم، معظم مضادات خلايا الدم الحمراء هي جزيئات البروتين الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء تنتج الأجسام المضادة كدفاع مناعي، وهذه الأجسام المضادة سوف تستهدف المضادات، وتهاجم الجسم الغريب، وعلى سبيل المثال، البكتيريا.
    • التوافق بين أنواع الدم أمر حيوي إذا تلقى شخص خلايا الدم الحمراء مع مضادات غير موجودة عادة في نظامهم؛ فإن الجسم سوف يرفض، ويهاجم خلايا الدم الحمراء الجديدة؛ الأمر الذي يمكن أن يسبب رد فعل شديد، وربما يهدد الحياة.

أنواع فصائل الدم الأكثر شيوعا

يستخدم نظام فصيلة الدم ABO لتحديد أنواع مختلفة من المستضدات في خلايا الدم الحمراء، والأجسام المضادة في البلازما.
كما يحدد كل من النظام، وحالة مضاد RhD نوع الدم، أو أنواعه التي تتطابق مع نقل آمن لخلايا الدم الحمراء.

هناك أربع مجموعات من ABO، وهي:

المجموعة A

يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مضاد، كما أن البلازما بها جسم مضاد لـ B يهاجم أي مضاد B خارجي يحتوي على خلايا دم حمراء.

المجموعة B

يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مضاد “B”، ويحتوي البلازما على جسم مضاد لـ “A” يهاجم أي مضاد أجنبي يحتوي على خلايا الدم الحمراء.

المجموعة AB

تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدات A و B ، لكن البلازما لا تحتوي على أجسام مضادة مضادة لـ A / B، ويمكن للأفراد المصابين، ونوع فصيلتهم هو AB أن يتلقوا أي نوع من أنواع الدم الأخرىABO.

المجموعة O

تحتوي البلازما على كلا النوعين من الأجسام المضادة المضادة لـكل من Aو ،B ، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على أي مضادات A ، أوB.
عدم وجود أي من مستضدات A / B هذه يعني أنه يمكن التبرع بها لأي شخص مصاب بأي فصيلة دم ABO.
كما تحتوي بعض خلايا الدم الحمراء على عامل Rh، والذي يسمى أيضًا مضاد RhD.
تجمع Rhesus بعدًا آخر؛ إذا كانت خلايا الدم الحمراء تحتوي على مضاد RhD؛ فإنها تكون إيجابية، وإذا لم تحتوي على مضاد RhD؛ فهي سلبية RhD.
هذا يعني أن هناك ثمانية أنواع دم رئيسة في نظام فصيلة الدم ABO / RhD، وبعضها أكثر شيوعا من غيرها.

أنواع فصائل الدم الرئيسة الثمانية

هي A أو B أو O أو AB ، ويمكن أن يكون كل نوع إيجابيًا، أو سلبيًا.
  • توجد A موجب (A +) بنسبة 30 بالمائة من الناس حول العالم.
  • توجد السلبي (A-) 6 في المئة من الناس حول العالم.
  • توجد الفصيلة الإيجابية من (B +) بنسبة 9 في المئة من الناس حول العالم.
  • توجد الفصيلة السلبية (B-) بنسبة 2 المئة من الناس حول العالم.
  • توجد الفصيلة AB الإيجابية (AB +) بنسبة 4 في المئة من الناس حول العالم.
  • توجد الفصيلة AB السلبية (AB-) بنسبة 9 في المئة من الناس حول العالم.
  • توجد الفصيلة O الإيجابية (O +) بنسبة 39 في المئة من الناس حول العالم.
  • توجد الفصيلة O السلبية (O-) بنسبة 1 في المئة من الناس حول العالم، وحوالي 82 في المئة من سكان الولايات المتحدة مصابون بدم RhD إيجابي، وأندر فصيلة الدم في فصائل الدم السلبية هي O-.

المراجع

1