الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل طرق تنظيف الكبد طبيعيا

بواسطة: نشر في: 12 يناير، 2020
mosoah
طرق تنظيف الكبد طبيعيا

تعرف على أفضل طرق تنظيف الكبد طبيعيا ، نتناول الكثير من الأطعمة بأشكالها المختلفة على مدار اليوم، ليصل ما تحمله من عناصر غذائية إلى أجسامنا وتؤثر على فاعلية عملها إما سلباً أو إيجاباً.

ويُمثل الكبد من أكثر أعضاء جسم الإنسان أهمية حيثُ أنه المسؤول الأول عن تنظيم مستويات السكر في الدم حيثُ يقوم بإفراز عنصر الأنسولين، الذي إن حدث أي خلل في لإفرازه أو توازنه بالجسم قد يُسبب ذلك إصابة الإنسان بداء السكري المزمن.

كما أن الكبد هو المسئول عن إفراز العصارة الصفراء التي تساعد في تخليص الجسم من السموم والدهون المتراكمة به، مما يقيه من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل التهاب الكبد الوبائي فيروس A – B – C ، مما قد يتسبب في تلف الكبد لا قدر الله.

لذا فإنه من المهم القيام بتنظيف الكبد بصورة دورية من السموم حتى نحافظ على سلامة عمله، وفي السطور التالية نعرض لكم أفضل طرق تنظيف الكبد بشكل طبيعي من موقع موسوعة.

طرق تنظيف الكبد طبيعيا

الطبيعة غنية بالعديد من العناصر المفيدة لأجسامنا والتي تساعد على تنظيف الكبد وتنقيته من السموم بصورة فعالة، ومن أبرز هذه العناصر:

الخضروات الخضراء

  • تساعد الخضروات الخضراء مثل الجرجير، السبانخ على تنظيف الكبد من السموم، وحمايته من العناصر الكيميائية الضارة ، كما تسهم في تخليصه من المعادن الثقيلة، وتعمل على زيادة تدفق العصارة الصفراء التي تساعد في إزالة الشوائب الموجودة بالدم مما يقي الجسم من الكثير من الأمراض.

الثوم

  • الثوم عنصر طبيعي غني بمادتي السيلينيوم والأليسين اللتان تعملان على تنظيف الكبد من السموم، كما أن له القدرة على تنشيط أنزيمات الكبد مما يساعد في زيادة معدل عمله بكفاءة.

الجريب فروت

  • تتضمن فاكهة الجريب فروت معدل مرتفع من فيتامين C وكميات هائلة من الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة، لذا فإن تناول كوب واحد من عصير الجريب فروت يومياً يساعدك في طرد السموم من الكبد ووقايته من التليف.

التفاح

  • يتضمن التفاح كميات كبيرة من مادة البكتين الضرورية لصحة عمل أجهزة الجسم وخاصة الكبد، لذا نجد أن تناوله بصورة منتظمة يساعد على تنقية الجسم من السموم.

الجزر والشمندر

  • يحوي كل من الجزر والشمندر كميات كبيرة من العناصر الطبيعية (الفلافونيوئيدات، البيتا كاروتينات) وهي مركبات طبيعية ذات فاعلية كبرى في تحسين عمل الكبد وتنقيته من الشوائب.

الأفوكادو

  • يعمل الأفوكادو على تحفيز الجسم لإنتاج عنصر الجلوتاثيون وهو العنصر الفعال في تنشيط وظائف الكبد وتنقيته من الشوائب، حيثُ أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بصورة منتظمة لديهم تحسّن ملحوظ في أداء وظائف الكبد.

تنظيف الكبد من السموم بالاعشاب

من أفضل المشروبات والأعشاب الطبيعية المساعدة على تنظيف الكبد:

الشاي الأخضر

  • الشاي من أفضل العناصر الطبيعية التي تساعد في تنظيف الكبد بشكل فعال حيثُ يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تفتيت السموم وطردها خارج الجسم

عصير الليمون الدافئ

  • يتضمن الليمون كميات كبيرة من فيتامين سي، مما يساعد الجسم على إذابة المواد السامة وطردها خارجه، كما أن له فاعلية كبرى في تنظيم وظائف الكبد، لذا فإنه ينصح تناول مشروبه الدافئ دون إضافة سكر صباحاً أو مساءً قبل النوم.

مشروب قشر الرمان والكزبرة الخضراء الطازجة

  • يُمكنك تنظيف الكبد بطريقة مثالية من خلال تناول المشروب المكون من نصف كوب من قشر الرمان + نصف كوب من الكزبرة الخضراء+ 2 ملعقة من مسحوق القرفة، ثم القيام بطحن المكونات معاً للحصول على مسحوق ناعم، ثم غلىّ ملعقة واحدة منه مع مقدار من الماء.

الكركم

  • لا يقتصر استخدام الكركم على كونه أحد التوابل العربية المُضافة للطعام، بل أن له فاعلية كبرى في تحليل المواد السامة المتراكمة بالكبد وتنظيف الجيم منها، حتى لا تؤدي إلى تكون الخلايا السرطانية بالجسم.

مشروب الزنجبيل والليمون الدافئ

  • يساعد هذا المشروب الدافئ في تنقية الجسم عامةً والكبد خاصة من السموم بطريقة مذهلة، وذلك من خلال إضافة عصير 1 حبة ليمون إلى ملعقة من الزنجبيل المُجفف والمطحون بالإضافة إلى فص مهروس من الثوم وملعقة من زيت الزيتون النقي، ليتم خلط المكونات السابقة مع كوب كبير من الماء الدافئ وشربها مرتين بالأسبوع.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.