الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن فوائد الماء للانسان

بواسطة: نشر في: 13 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن فوائد الماء

نقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن فوائد الماء في موسوعة فلا يوجد مشروب يماثلها في الفوائد أو ينافسها فهي سر الحياة لجميع الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض حيث يتكون ما يقرب من ثلثي دم الإنسان تقريباً من الماء.

الماء هو الضمانة الأولى لاستمرار الحياة على كوكب الأرض إلى أن يأذن الله تعالى بخلاف ذلك، فلا تَقُدم و لا نماء لدولة بالعالم تفتقر لوجود الماء النظيف، و قد قال تعالى في سورة الأنبياء الآية 30 (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ).

بحث عن فوائد الماء

يتكون جسم الإنسان من حوالي 60% من الماء يفقد منها بشكل دائم جزء عن طريق التعرق و التبول و من خلال الشعور بالعطش تلك الغريزة الفطرية التي منحها للإنسان لتعويض ذلك النقص و لحماية جسمه من خطر الإصابة بالجفاف و ما ينتج عنه من مضاعفات خطيرة.

معلومات عن الماء و فوائده للانسان

يُعد الماء هو العامل الأساسي لقيام جسم الإنسان بعمليات الأيض و ذلك حتى تتمكن أنسجة و خلايا جسم الإنسان و أعضائه الحيوية من العمل بكفاءة و صحة و في النقاط التالية سوف نعرض بعض فوائد الماء:

المحافظة على توازن نسبة الماء و السوائل في الجسم

  • عندما يفقد الجسم قدر من السوائل المكونة له لابد من تعويضها عن طريق شرب عدد كافي من أكواب المياه اللازمة لتيسير عمليات الهضم و تكوين اللعاب، كذلك يعمل الماء على تنشيط الدورة الدموية و رفع كفاءة عملية امتصاص العناصر الغذائية بالدم و نقلها إلى أجهزة الجسم المختلفة.

تكوين العضلات و المحافظة على قوتها

  • فقدان الجسم للسوائل يؤدي إلى ضعف العضلات و انكماشها و ضعف كفاءة عملها، و لذلك لابد لمن يمارس التمرينات الرياضية بشكل خاص تناول كميات كبيرة من الماء قبل و أثناء و بعد التمرين و ذلك لتعويض ما فقد من سوائل عن طريق التعرق.

حماية الجلد و المحافظة على نضارة البشرة

  • يتكون الجلد و أنسجته بشكل أساسي من الماء حيث تقي البشرة من احتمالية ظهور التجاعيد و مظهر الجفاف، و لا يعني ذلك أن المياه تعالج ما ظهر على الوجه من تجاعيد و لكن تساعد على عدم زيادتها.

تنشيط عمل الدماغ و رفع مستويات الطاقة

  • انخفاض نسب السوائل بالجسم يؤدي إلى خفض مستويات الطاقة و النشاط و القدرة على أداء مهام الإنسان و وظائفه اليومية على النحو المطلوب، كما يترتب على نقص المياه بالجسم إلى ضعف كفاءة عمل وظائف الدماغ و الذاكرة.

معلومات عامة عن الماء

تمثل الماء عنصر رئيسي في قيام الجسم بأداء الوظائف الحيوية و صحة أعضاءه المختلفة وسوف نوضح ذلك الأمر في النقاط التالية:

إنقاص الوزن الزائد

  • عند قيام الإنسان باستبدال المشروبات المحلاة بالسكر ذات السعرات الحرارية العالية، بالإضافة إلى تناول كوباً من الماء قبل الوجبات يعزز من شعور المرء بالشبع و عدم الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام كل ذلك يؤدي إلى رفع معدلات الحرق و فقدان الوزن الزائد و هو أمر لابد من الالتزام به لمن يتبع حمية غذائية.

حماية الكلى من الإصابة بالأمراض

  • الدور الذي تقوم به الكلى في الجسم هو تنظيم نسب السوائل و يترتب على عدم الحصول على قدر كافي من الماء تكون حصوات بالكلى و التهاب مجرى البول، بينما قد يؤدي الجفاف الشديد إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

تحسين عملية الهضم و التخلص من السموم بالجسم

  • يؤدي الجفاف إلى الإصابة بالإمساك و عسر الهضم حيث يترتب عليه انخفاض كفاءة عمل الأمعاء و ارتفاع معدلات حموضة المعدة و التي تؤدي إلى الإصابة بالتقرحات، و لابد من تناول القدر الكافي من الماء لتجنب حدوث ذلك الأمر إلى جانب تمكين الإنسان من التخلص من العرق و البول و البراز بشكل سليم.

معلومات عن الماء للاطفال

يحرص الأطباء على تقديم النصح الدائم حول مدى أهمية تناول الأطفال للقدر الكافي من الماء لما لها من فوائد عديدة و هي:

  • ينقي الكلى و الدم من السموم.
  • علاج حالات الإمساك التي تصيب الأطفال.
  • يعمل الماء على أكتمال نمو المخ و تكوينه.
  • توصيل الأكسجين إلى المخ و باقي خلايا الجسم.
  • علاج حالات الأرق و تنظيم عمل الوظائف الحيوية مثل الهضم.

و الجدير بالذكر أن الأطفال هم أكثر من يكونوا معرضين إلى الإصابة بالجفاف لذلك يتوجب على الوالدين تشجيعهم على تناول الماء بكميات مناسبة، و لكن لابد من ملاحظة ما إذا كان الطفل يحتاج إلى تناول كميات مبالغ فيها من الماء حيث تعد تلك علامة على احتمالية إصابته بمرض السكري و يتعين مراجعة الطبيب في هذه الحالة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.