الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن فصائل الدم وصفاتها

بواسطة: نشر في: 26 مايو، 2018
mosoah
فصائل الدم

فصائل الدم وانواعها بالتفصيل ومميزات كل فصيلة ، وهناك اربع من فئات الدم وفصائله والتي تختلف من شخص إلى آخر، ومن المعروف أن الدم يقوم بضخه القلب، ويتم توزيعه على جميع مناطق الجسم المختلفة، والدم هو المسئول عن نقل الأكسجين وأيضًا الغذاء إلى جميع الخلايا والأنسجة الموجودة في الجسم وذلك من خلال الأوعية الدموية.

تكوين الدم:

يتكون الدم من مجموعة من المكونات والأجزاء المختلفة، والتي تعمل جميعها في مسارها المحدد، وتلك المكونات هي التي تساعد على إعطاء الدم الشكل النهائي، ومن مكونات الدم الرئيسية هي:

كرات الدم الحمراء:

تعد كرات الدم الحمراء هي واحدة من ضمن مكونات الدم، وتحتوي تلك الكرات على مادة تسمى مادة الهيموجلوبين، والتي تكسب الدم اللون الأحمر، وتقوم بنقل الأكسجين، ويتم صنعها من نخاع الكبد والعظم.

كرات الدم البيضاء:

تعد كرات الدم البيضاء هي واحدة من ضمن مكونات الدم أيضًا، ويوجد منها مجموعة من الأنواع المختلفة، والتي من بينها الخلية المتعادلة وأيضًا الخلية الحمضية، ولكل خلية من تلك الخلايا الوظيفة الخاصة بها، ولكن الوظيفة الأساسية والرئيسية لكرات الدم البيضاء هي الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة.

بلازما الدم:

يعد بلازما الدم هو من السوائل الشفافة التي يتكون منها الدم، وتساعد بلازما الدم على نقل الأملاح وأيضًا المعادن إلى الخلايا وكذلك الغذاء، وهي تكون شفافة أو مائلة للاصفرار.

الصفائح الدموية:

تعتبر الصفائح الدموية واحدة من مكونات الدم أيضَا وهي عبارة عن سيتوبلازم وأما عن وظيفة الصفائح الدموية الرئيسية فهي تتركز في تجلط الدم، وذلك الذي يعد مسئول عن تجلط الدم من أجل وقف النزيف، وذلك في حالة تعرض الجسم للجروح أو الإصابات.

فصائل الدم ومميزاتها :

هناك الكثير من أنواع الدم والتي يطلق عليها فصائل الدم، وتختلف تلك النوعيات من الفصائل من شخص إلى آخر، وذلك على حسب نوع فصيلة جسمه، ولذلك فإنه لابد من الحذر عن نقل دم من شخص إلى آخر لأنه لابد وأن يحمل نفس الفصيلة، وأنواع فصائل الدم تتركز في هذه الأنواع :

أولًا: فصيلة الدم O:

تعد فصيلة الدم O هي واحدة من ضمن فصائل الدم، وأهم ما يميز هذه الفصيلة بأنها يمكنها أن تتأقلم مع أي نوع من أنواع وفصائل الدم الأخرى، حيث يمكن أن يقوم الأشخاص الحاملين لفصيلة الدم O أن يقومون بالتبرعه لأي شخص من الأشخاص الذين يحملون بعض الفصائل الأخرى، ولكنه لا يمكنه أن يستقبل إلا من نفس نوع فصيلته.

مميزات فصيلة الدم O:

  • أهم ما يميز الأشخاص الذين يحملون هذا النوع من فصيلة الدم بأنهم يمكنهم التبرع لأي شخص يحتاج إلى نقل دم مهما كانت فصيلته.
  • أيضًا هذا النوع من الفصيلة يتميز بأنه لا يحتوي على الأجساد المضادة وهذا الأمر الذي يجعل الفصائل الأخرى تقبله.
  • يتمتع أصحاب هذه الفصيلة من الدم بجهاز هضمي قوي، ويمكنه أن يتحملب أصعب الظروف.
  • كما أن حاملي هذه الفصيلة يتمتعون أيضًا بجهاز مناعي جيد وذو كفاءة عالية.
  • يتميز أصحاب فصيلة الدم O بأنهم يناسبهم الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الحيوانية، وأيضًا البقوليات.

ثانيًا: فصيلة الدم A:

تعد هذه الفصيلة من ضمن أنواع فصائل الدم، وهي لها العديد من المميزات التي تميزها أيضًا عن غيرها من فصائل الدم الأخرى، ويمكن لأصحاب هذه الفصيلة أن يقومون بالتبرع للأشخاص الذين يحملون نفس فصيلتهم أو الأشخاص الذين تكون فصيلة دمهم B.

مميزات فصيلة الدم A:

  • يتميز حاملي هذه الفصيلة بأنهم يمكنهم التأقلم بشكل سريع جدًا مع التغييرات التي تحدث لهم سواء في النظام الغذائي أو في البيئة المحيطة بهم.
  • يناسب أصحاب هذه الفصيلة الأطعمة النباتية، والتي تشمل البقوليات وأيضًا الخضروات.
  • يناسبهم تناول الأسماك بصفة عامة والأطعمة البحرية.
  • لايناسب حاملي هذا النوع من الفصيلة تناول منتجات الألبان ولا مشتقاتها.
  • يتميز أيضًا حاملي فصيلة الدم A  بأنهم تكون لديهم عملية الأيض سريعة جدًا، ولكنهم يعانون من أن جهازهم الهضمي يكون حساس بشكل كبير.

ثالثًا: فصيلة الدم B:

تعد هذه الفصية من ضمن أنواع فصائل الدم أيضًا وهذا النوع من الفصيلة لا يناسب أي نوع من أنواع فصائل الدم المتعددة، حيث إنه لا يمكن لحامل هذه الفصيلة أن يقوم بالتبرع بدمه إلا للأشخاص الذين يكونون حاملين لنفس نوع الفصيلة أو فصيلة الدم A.

مميزات فصيلة الدم B:

  • يمتاز أيضًا حاملي هذه الفصيلة بأنهم يمتلكون جهاز مناعي نشيط وذو كفاءة عالية.
  • يمتلك حاملي هذه الفصيلة القدرة على التأقلم مع الكثير من الظروف الغذائية والبيئية.
  • يتميز أيضًا الأشخاص الحاملين لفصيلة الدم B  بأنهم يمتلكون جهاز عصبي أيضًا قوي ومتوازن.
  • يتناسب مع أصحاب هذه الفصيلة كافة أنواع الأطعمة المختلفة والشاملة (لحوم، خضروات، بقوليات، فاكهة، ألبان).

رابعًا: فصيلة الدم AB:

تعد هذه الفصيلة واحدة من ضمن فصائل الدم والتي يطلق عليها الفصيلة البخيلة، وذلك لأن صاحب هذه الفصيلة لا يمكنه أن يستقبل دم إلا من نفس نوع فصيلته فقط أو من فصيلة الدم O ، ولكنه يمكنه أن يمد نفس نوع فصيلته فقط، وتعد هذه النوعية من فصائل الدم من أسوأ أنواع الفصائل ويتعرض أصحابها للكثير من الأمراض.

مواصفات فصيلة الدم AB:

  •  الأشخاص الحاملين لهذا النوع من فصيلة الدم لا يتميزون بأي ميزة، وذلك لأن هذه الفصيلة تعد من أسوأ الفصائل، وذلك لأنهم يكونون من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الدم المختلفة والتي من بينها الأنيميا وأيضًا القلب بالإضافة للعدوى الفيروسية.
  • على الأشخاص الحاملين لهذه الفصيلة من الدم أن يبتعدوا عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبغة وأيضًا يكثرون من التمارين الرياضيىة.
  • الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة هم من الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة الشديد.

المراجع :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.