الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن جهاز المناعة وأهم مكوناته

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن جهاز المناعة

عند أول تعرض للطفل لمرضٍ ما، تقوم الأمهات بـ بحث عن جهاز المناعة ، وذلك لما له من أهمية كبيرة في الوقاية من الأمراض والمحافظة على جسم الإنسان سواء الأطفال أو حتى الكبار، وفي السطور التالية يقدم موقع موسوعة بحث عن جهاز المناعة وكل ما يرتبط به من معلومات، ومكونات جهاز المناعة والعلم الذي يختص بجهاز المناعة في جسم الإنسان، وكذلك بعض النصائح لتقوية المناعة في الجسم.

بحث عن جهاز المناعة وأهم مكوناته

تعريف جهاز المناعة في الجسم

يمكن تعريف جهاز المناعة في جسم الإنسان على أنه مجموعة من الأعضاء المتفرقة في جسم الإنسان والتي وظيفتها الأولى هي الدفاع عن الجسم والحفاظ عليه من كل ما قد يصيبه من أجسام غريبة تهاجمه، وبالتالي يعد جهاز المناعة هو خط الدفاع والجيش الذي يحافظ على باقي الجسم من هجوم الأعداء بل ويحاربهم بكل ضراوة لكي يدافع عن الجسم من أي اعتداء خارجي قد يسبب له مرضًا أو يضره كالبكتيريا الضارة وكذلك الفيروسات وباقي الأجسام المضرة التي تهاجم جسم الإنسان مسببةً له الأضرار والأمراض.

مكونات جهاز المناعة في جسم الإنسان 

على عكس باقي أجهزة الجسم والتي تكون مكوناتها على اتصال بشكل أو بآخر يأتي جهاز المناعة في الإنسان متفرقًا غير مجتمع في مكان واحد، حيث أنه بمثابة حرس الحدود للجسم من كل الأمراض والاعتداءات الخارجية، ويتكون من العديد من الأعضاء والخلايا ومن ضمن هذه الأعضاء اللوزتين والعقد اللمفاوية والطحال ونخاع العظام المسؤول عن إنتاج خلايا الدم البيضاء، وكذلك يعد اللعاب من ضمن مكونات جهاز المناعة في الجسم والدموع أيضا، حيث أنهما يحميان الجسم من الأضرار.

أنواع المناعة في جسم الإنسان

تتنوع أشكال المناعة التي يمنحها الجهاز المناعي للجسم، حيث تكون على شكلين من أشكال المناعة:
أولاً المناعة الفطرية: والمناعة الفطرية هي تلك المناعة التي يولد بها الإنسان في جسمه حيث يخلق الله تعالى الإنسان ومعه المناعة والأجهزة المختصة بالمناعة كالطحال والغدد اللمفاوية وخلايا الدم البيضاء وغيرها من الأجهزة التي تعمل على حماية الجسم وتمنحه المناعة الفطرية دونما أية تدخلات.

ثانيًا: المناعة المكتسبة: وهذا النوع من المناعة لا يكون طبيعيًا من الجسم بل يكون مكتسبًا من أجسام خارجية وهو يكون متمثل عادةً في التحصينات والأدوية التي تدخل الجسم لتحميه من بعض أنواع الأمراض كالأمصال التي تعطى للحماية من مرض شلل الأطفال وغيره من الأمراض، وبالتالي تسمى هذه الأدوية مناعة خارجية يكتسبها الجسم من خلال عوامل غير طبيعية.

تعريف علم المناعة 

يعد علم المناعة هو العلم المسؤول عن دراسة الأجهزة الخاصة بالمناعة في جسم الإنسان لتطوير الأدوية والتقنيات التي تساهم في زيادة المناعة في الجسم والتصدي للأمراض المختلفة التي تهاجم الجسم، وهو علم من أقدم العلوم الطبية إذ مارسه العديد من الحكماء في الماضي لوقاية الجسم بالنباتات والأمصال واللقاحات بدائية التصنيع.

نصائح لتقوية جهاز المناعة 

يعد الطعام الذي يتناوله الإنسان هو المسؤول عن تقوية جهاز المناعة في الجسم من عدمه، فالطعام وما يحويه من مواد مفيدة للجسم من ضروريات الحفاظ على الجهاز المناعي وتقويته، ومن أفضل الأطعمة التي ينصح بها الأطباء للحفاظ على جهاز مناعي قوي وغير مصاب، تلك الأطعمة التي تكون غنية بفيتامين E ، حيث يعد هذا الفيتامين من المواد التي تكون مضادة للأكسدة، ومن ثم تحافظ على الجهاز المناعي وتقويه، وكذلك تلك الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامين C والتي تساهم في إنتاج الخلايا المهمة في الجهاز المناعي تلك المسماة بخلايا الدم البيضاء، ومن أهم الأطعمة التي ينصح بها الأطباء لتقوية الجهاز المناعي ما يلي:

  • فصوص الثوم.
  • حبوب اللوز.
  • مشروب الزنجبيل.
  • بذور نبات دوار الشمس.
  • الشوكولاتة السوداء.
  • أوراق الشاي الأخضر.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.