الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الخدمات الصحية في السعودية

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
mosoah
بحث عن الخدمات الصحية في السعودية

تقدم موسوعة اليوم مقال حول بحث عن الخدمات الصحية في السعودية ، حيث تعتبر الصحة أول أولويات المملكة العربية السعودية، فمنذ تولي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل السعود مقاليد الحكم، أهتم بالصحة وعمل على إنشاء أول مصلحة كاملة للصحة العامة عام 1343هـ في مكة المكرمة، كما أمر ببناء مصالح تابعة لها في كل مناطق المملكة، ولا سيما أن بعد فترة وجيزة تم بناء مستشفيات مجهزة لرعاية المرضى، ونشر التوعية الصحية للأطفال والكبار.

ظلت التطورات الصحية تأخذ مسلكها في المملكة العربية السعودية، حتى بلغت ذروتها فأصبح هناك آلاف الصيدليات والمستوصفات والعيادات الطبية، كما بات هناك تطعيمات وخدمات صحية كثيرة، ليس فحسب فتقوم وزارة الصحة السعودية بنشر الوعي الصحي والوقائي، وفيما يلي سنتعرف على الخدمات الصحية في المملكة العربية تفصيلاً.

بحث عن الخدمات الصحية في السعودية

تقوم المملكة العربية الصحية بدورها في مجال الصحة وخدمة المواطنين على أكمل وجه إيماناً أن صحة أبنائها وزوارها أهم شيء على الإطلاق حيث أن المملكة لا تهتم بأبنائها فحسب بل زوارها من ضيوف الرحمن في موسم الحج والعمرة، حيث تعتبرهم رعاياها وتقوم بواجبها على أكمل وجه حيث تقدم الخدمات الصحية التي تتمثل في:

  • مركز الطوارئ: حيث تقدم المملكة خط مجاني لطلب خدمة الطوارئ في حالات وجود مرضى يجب إسعافهم، كما يمكن التواصل مع الأطباء عبر الهاتف لحين وصول الإسعاف لإنقاذ مرضى التسمم، أو الاختناق.
  • صرف الأدوية: تقوم المملكة السعودية بتقديم العون لأبنائها وزوارها بتقديم الأدوية والمستلزمات الطبية مجاناً.
  • الخدمة الإلكترونية: تطلق وزارة الصحة السعودية موقعها الإلكتروني لتسهيل الخدمات على المواطنين.
  • الوصفة الطبية: حيث تقدم وصفتي عن طريق صيدليات معتمدة من وزارة الصحة، تصل الوصفات للمريض في أي مكان على مدار 24 ساعة.
  • تطعيمات الأطفال: تهتم المملكة العربية السعودية بصحة أبنائها، فتقدم تنبيهات عن طريق الرسائل النصية للوالدين؛ لتذكرهم بموعد تطعيم أبنائهم، كما تعمل مطبوعات ورفية ترفض فيها موعد كل تطعيم يتسلماها مع أول تطعيم.
  • نظام الضمان الصحي لغير السعودين: هي خدمة تقدم للوافدين والعاملين في الجهات السعودية، وهي رعاية صحية على أعلى مستوي بمقابل زهيد، ويشمل العمليات والجراحات.
  • استضافة الجرحى والمصابين من خارج المملكة: تفتح المملكة العربية السعودية زراعيها لاحتضان المصابين والجرحى من الدول الشقيقة لرعايتهم وتقديم الخدمات لهم على أعلى مستوي طبي.
  • رعاية الحجاج والمعتمرين: تقدم المملكة العربية السعودية خدمات ضيوف الرحمن بكل حب وإتقان وتعتبرهم رعاياها فتوفر المستشفيات المجهزة في مكة والمدينة، وتوفر فيها كل سبل الراحة والأمان.
  • موعد: موعد هي خدمة تقدمها وزارة الصحة بحجز المواعيد للرعاية الطبية وتتابع المرضى لمرحلة ما بعد الزيارة وتأخذ تقيم منهم عن انطباعهم من الخدمة المقدمة.

إنجازات المملكة في الخدمات الصحية

قامت المملكة العربية السعودية بالعديد من الإنجازات الصحية لخدمة المواطنين والتي تتمثل في:

  • إقامة مصلحة لخدمات الصحة العامة: حيث قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بإنشاء أول مصلحة حكومية لرعاية أبناء الوطن صحياً وكان موقعها مكة المكرمة، وسرعان من تطور الأمر وانتشر في كل مناطق المملكة.
  • إنشاء أول مدرسة للتمريض: قامت المملكة العربية السعودية بافتتاح مدرسة التمريض الأولى عام 1926 لخدمة المرضى والمصابين.
  • إنشاء وزارة الصحة: حيث أنشأت أول وزارة في المملكة العربية السعودية عام 1951، وضمت كل المصالح والعيادات الطبية تحت رايتها، وعملت على توسيع نشاطها وبناء المستشفيات حتى بلغت 255 مستشفى عامة.
  • توفير التأمين الصحي: حيث بدأ نظام التأمين الصحي ورعاية المواطنين عام 2002، كما يوفر أفضل رعاية بسعر زهيد أو بدون أي تكلفة أحياناً.
  • تحسين الأداء الطبي وتطوير الخدمات: حيث قام الملك عبد الله بن عبد العزيز، بمتابعة الأداء الطبي بنفسه وكان يشرف على المستشفيات والعيادات الطبية أشراف دقيق.
  • التطور التكنولوجي: حيث قامت وزارة الصحة السعودية بجلب الأجهزة التكنولوجية الحديثة؛ لتوفير أفضل رعاية للمواطنين.
  • شن الحملات الصحية: حيث تقوم الوزارة بعمل حملات صحية، وتقوم فيها بالكشف عن الأمراض، وصرف علاجها للمرضى، كحملة الملاريا، ونزلات البرد الشديدة، والسكر والضغط والكشف عن الإيدز والاضطرابات القلبية.
  • بناء المراكز الصحية: حيث تم إنشاء 2390 مركز لرعاية اليوم الواحد، 152 للمرضى التي يحتاجوا لإقامة للرعاية، 498 مركز دعائي، 107 مركز للحالات الحرجة والرعاية المركزة.

المراجع

1-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.