الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الجهاز التنفسي

بواسطة: نشر في: 24 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن الجهاز التنفسي

إليكم بحث عن الجهاز التنفسي كامل مكتوب ، واحداً من الأجهزة الهامة، والذي يكون بدوره مسئولاً مسئولية كاملة عن حصول الفرد على هواء نقي لا غبار فيه. والذي يتكون من أكثر من عضو، ويحتوي على ملايين الشعيرات الدموية. قد خصصنا لكم هذا البحث مفصلاً وكاملاً عن أهم الأعضاء التي يتكون منها، وما هي الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها وكيفية تجنبها مع موسوعة.

بحث عن الجهاز التنفسي

ما هو الجهاز التنفسي

  • واحد من أهم الأجهزة المتواجدة داخل الجسم، والذي لا يمكن الاستغناء عنه.
  • فهو يلعب أحد الأدوار الأساسية التي تبقي الجسم على قيد الحياة، ألا وهي أنه يزوده بالأكسجين الضروري للبقاء. حيث أن أي خلل في نسب هذا الغاز يسبب وفاة فوراً.
  • فمن العلمي، والمؤكد أنه خلال أربعة دقائق تحديداً إذا لم يصل الأكسجين إلى منطقة الدماغ، فيحدث للفرد موت مفاجئ. لهذا نقول أن الجهاز التنفسي هو أهم الأجهزة الموجودة.
  • فهناك أبحاث تقول أن الفرد الطبيعي البالغ يمكنه أن يتنفس من 12 إلى 16م مرة في الدقيقة الواحدة.
  • ويقوم هذا الجهاز بدوره بإدخال غاز الأكسجين إلى داخل الرئتين، وإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون.

مكونات الجهاز التنفسي

  1. الأنف؛ هو الأول في مكونات هذا الجهاز. يكون جزءاً خارجياً وآخر داخلياً، ومكون من نوعين من الخلايا. أحدهما مفرزة للمخاط، وأُخرى مهدبة.  وكلاهما يقوم بدوره في الحصول على هواء رطب ويعلموا على تدفئته ويكون نقي خالي من أي شوائب.
  2. البلعوم؛ هو قناة مشتركة بين الطعام والهواء. ولهذا يبدأ لسان المزمار في الإغلاق عند تناول الطعام حتى لا يؤدي إلى الاختناق. وينقسم هذا العضو إلى ثلاثة أجزاء البلعوم الأنفي، والفموي، والحنجري.
  3. الحنجرة؛ ذلك العضو المسئول عن نقل الهواء من البلعوم وحتى القناة التنفسية. ونجد أنه يتكون من اثني عشر جزءاً من الغضاريف المتصلة مع بعضها من خلال بعض الأربطة والأغشية.
  4. القصبة الهوائية؛ هو عبارة عن أنبوب يمر من خلاله الهواء. ونجد أن طوله بين 10_ 12سم، ونلاحظ في نهاية تلك القصبة تفريعتان وهما الشعبتان الهوائيتان. كلاً واحدة منهما ممتدة حتى الرئتين. وتنتشر على هيئة شعيرات هوائية صغيرة ومتشعبة. وفي النهاية تحصل على ما يعرف بالحويصلات الهوائية والتي فيها يقوم الجسم بتبادل الغازات التي يحصل عليها ويخرجها. وتحتوي ذلك الجزء على أنسجة تقوم بتبطين تلك المنطقة.
  5. الرئتان؛ وهما اثنان. الرئة اليمنى تتكون من ثلاثة فصوص، أما الرئة اليسرى فهي فصان فقط ويكونا أصغر في الحجم من الجهة اليمنى. ويرجع السبب في ذلك هو ضغط عضلة القلب على تلك المنطقة اليسرى. وفي كل رئة نلاحظ غشاء دقيق جداً يسمى جنبيّ. وفي كل رئة 480 حويصلة هوائية بها مجموعة من الشعيرات الدموية التي تحيط بها من كل مكان.

الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي

  • أمراض الجهاز التنفسي الانسدادية؛ وهي أحد أخطر أنواع الأمراض التي تصيبه. حيث تلك التي ينتج عنها أمراض الربو، والانتفاخات حول الرئة، والالتهابات حول القصبة الهوائية.
  • أمراض الجهاز التنفسي المقيدة؛ وأمثلة هذا المرض التليّف، وتليف الحويصلات الهوائية المشهور باسم( التأذي السنخي)، والانصباب الجنبيّ.
  • أمراض الجهاز التنفسي الوعائية؛ والذي قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم على الرئة، والوذمة الرئوية، الانسداد الرئوي.
  • أمراض الجهاز التنفسي المعدية؛ وتسبب أيضاً أخطر الأمراض على الصحة مثل السلّ، والالتهاب الرئوي.

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

حتى لا تتعرض للإصابة بمثل تلك الأمراض المذمنة يمكنك اتباع بعض الوقائيات مثل

  1. التوقف فوراً عن التدخين سواء الإيجابي، أو السلبي. والابتعاد عن أي مجلس يتواجد به أحد أنواع المدخنات.
  2. الحفاظ على ممارسة الرياضات المختلفة، وذلك بهدف الحصول على هواء نقي خالي من الشوائي. وكذلك تجديد الأوعية الدموية الداخلية للجسم.
  3. الابتعاد عن الهواء الملوث والملئ بالغبار، والدّخان، والمواد الكيميائية.
  4. الحرص على أخذ بعض التطعيمات السنوية حتى يمكنها القضاء على أي مرض أو إصابة في الجهاز التنفسي.
  5. التنفس بعمق، وعدم التنفس من الفم. وذلك بهدف تقوية الرئتان وتجديد نشاطها وقدرتها على العمل بصورة أفضل.

 

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.