مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين يقع الكبد والطحال

بواسطة:
اين يقع الكبد والطحال

اين يقع الكبد والطحال في الجسم ؟ ،  يعتبر كلاً من الكبد والطحال من أهم الأجزاء التي تحافظ على حيوية الجسم، واكتسابه الطاقة والنشاط اللازمين للاستمرارية ، وكذلك العمل على التخلص من جميع السموم والفضلات الضارة ، و فيما يلي بمقال موسوعة نتناول الإجابة عن مكان الطحال والكبد في الجسم .

اين يقع الكبد والطحال

  • يُعرف الكبد بأنه العضو الموجود أسفل الحجاب الحاجز ويحتل موضع الربع العلوي الأيمن من البطن. والذي يتألف من الخلايا الكبدية التي تساعد على تنظيم العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم.
  • يتكون من أربعة فصوص غير متكافئة في الحجم والشكل، ويزن نحو كيلو ونصف، ولون بني مائل إلى الحُمرة.
  • تشير كتب التدريس إلى أن للكبد نحو 500 وظيفة، تنوع ما بين تفاعلات كيميائية ذات حجم كبير، أو تركيب وتحطيم الجزيئات الصغيرة والمُعقدة.
  • يشترك الكبد مع أعضاء الجسم الأخرى في تنفيذ وظائفه،

والتي يعتبر أهمها ما يلي

  1. يلعب الكبد دوراً هاماً في استقلاب السكريات، البروتين، الدهون، الأحماض الأمينية.
  2. يعتبر الكبد مسئولاً عن استحداث السكر أو اصطناع الغلوكوز من الأحماض الأمينية.
  3. يعمل على تخثر الدم، وإنتاج كريات الدم الحمراء.
  4. يعمل الكبد على إنتاج الشحوم الثلاثية، وتصنيع البروتينات الشحمية في الكبد.
  5. يقوم الكبد بإنتاج العصارة الصفراء واللازمة لاستحلاب الدهون، فيفرز جزء منها في المرارة والجزء الآخر في الإثنا عشر.
  6. يفرز الكبد هرمون النمو والذي يبدأ تأثيره منذ الطفولة وحتى مرحلة البلوغ.
  7. يخزن الكبد العديد من المواد مثل الغلوكوز، وفيتامينات A,D,B12 ,K ، وكذلك الحديد، والنحاس.
  8. يقوم الكبد بتصنيع مولد الأنيجو تنسين وهو الإنزيم المسئول عن رفع ضغط الدم في حالة استشعار الكُلية بانخفاض ضغط الدم.
  9. ينتج الكبد أنزيم الكاتلاز، وهو المسئول عن تحطيم بيرو كسيد الهيدروجين، وهو مادة شديدة السُمية بسبب كونه مؤكسد قوي في الماء والأكسجين.
  10. يعتبر الكبد مسئولاً عن التأثيرات المناعية؛ فاحتوائه على جملة البلعميات والوحيدات، هو الذي يجعله يعمل عن طريق الخلايا النشطة مناعياً في الحفاظ على أوردة الجهاز البابي للكبد.

اين يقع الطحال في جسم الإنسان

  •  أما الطُحال فيعرف بأنه أكبر عضو لمفاوي في جسم الإنسان، وهو يقابل الكبد إذ يقع في الجزء العلوي الأيسر من البطن، تحت الحجاب الحاجز.
  • يشبه الطحال حجم وشكل قبضة اليد المشدودة،ويزن من 100 جرام إلى 250 جرام للشخص البالغ. وهو مسؤول عن التصدي لهجمات البكتريا والجراثيم التي تسبب تلوث الدم، وتنقل الأمراض عن طريقه.
  • ويلامس الطحال العديد من أجزاء الجسم الأخرى مثل الأمعاء الدقيقة، الكلية اليسري، القولون، ذيل البنكرياس.
  • للطحال رباطين هما: الرباط المعدي الطحالي، الرباط الطحالي الكلوي، كما أن له وجهان هما: الوجه الحشوي والوجه الحجابي، وله حافتان علوية وسفلية.
  • وكذلك فإن للطحال مهمة أخرى تتمثل في صناعته للأجهزة الضامة، والخلايا اللمفاوية، ويعمل أيضاً على تخزين نحو 100 مل من الدم، وهو يساعد عند الحاجة في الاستقرار في حجم الدم عن طريق نقل البلازما الزائدة من مجرى الدم في الجهاز اللمفاوي.
  • كما ويعمل الطحال على تخليص الدم من البقايا الخلوية، وكرات الدم الحمراء المشلولة، وغيرها من الخلايا الشاذة في مجري الدم.

فوائد الطحال

  • يقول الرسول صلي الله عليه وسلم :” أُحلت لكم ميتتان و دمان فأما الميتتان فالحوت و الجراد و أما الدمان فالكبد و الطحال“.
  • إذن فطعام الكبد والطحال حلال للإنسان، كما أن لهما فوائد عظيمة في الحفاظ على وظائف الدم، وتجديد بعض العناصر الهامة كالحديد والنحاس والبروتين، والدهون.
  • ومما هو جدير بالذكر أن الكبد والطحال من الأجزاء التي يصعب استبدالها بجزء يعمل بنفس كفاءة الجزء الخاص بالجسم أصلاً؛ فبديل الكبد الذي يتم اللجوء إليه في حالات الفشل الكلوي هو زراعة كبد آخر، والطحال من الأجزاء الهامة التي وإن تم إزالتها فسيؤثر ذلك سلباً بشكل كبير على حماية الدم والجسم.
  • هذا بالإضافة إلى كونهما يعملان على مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للأنشطة الذهنية، والجسمية.