مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين احصل على الكالسيوم

بواسطة:
اين احصل على الكالسيوم

سوف نتحدث اليوم عن واحد من المعادن الهامة لصحة الجسم وهو الكالسيوم حيث سنتعرف على أهميته ودوره في بناء العظام كما أننا سنقدم لكم إجابة سؤال ( اين احصل على الكالسيوم ) و ( ما هي مصادر الكالسيوم النباتية ) هنا في المقالة على موقع موسوعة .

الكالسيوم

يتواجد الكالسيوم بنسبة كبيرة في العظام والأسنان على وجه الخصوص، ونجد أن نسبة وجوده في الجسم بشكل عام قد تصل إلى 99% ، وللكالسيوم دور هام حيث يساعد الأوعية على الانقباض والانبساط كما انه يساعد العضلات حتى تقوم بوظائفها، وهو ضروري لصحة العظام، وغير ذلك الكثير ، ونجد أن الكالسيوم يمكن الحصول على من مصادر طبيعية مثل الحليب كما توجد مصادر صناعية كالمكملات الغذائية ويعض الأدوية كمضادات الحموضة .

أهمية الكالسيوم

  • يحافظ الكالسيوم على صحة العظام .
  • يعمل على تقوية العظام حتى عمر 25 سنة، ونجد أن كثافة العظام تبدأ في الانخفاض بعد مرور ذلك العمر وبالرغم من ذلك نجد أنه يسعى إلى إبطاء معدل فقدان العظام للكثافة .
  • ينظم تقلصات العضلات بشكل فعال .
  • للكالسيوم دور بير في المحافظة على صحة القلب حيث يساعد عضلات القلب على الاسترخاء بعد ضخ الكالسيوم .
  • يساعد على تخثر الدم بشكل طبيعي في الجسم .
  • يساعد الكالسيوم الكثير من الأنزيمات حتى تعمل بكفاءة، مما ينعكس بالإيجاب على صحة الجسم .

اين احصل على الكالسيوم

اين احصل على الكالسيوم ؟ يمكن الحصول على الكالسيوم من عدة مصادر مختلفة من أشهرها التالي :

الحليب ومنتجاته

نجد أن الحليب ومشتقاته من أكثر المصادر الغنية بالكالسيوم على سبيل المثال منها : اللبن، الجبنة، الزبادي .

الحبوب

هناك الكثير من أنواع الحبوب التي تحتوي على عنصر الكالسيوم منها : الكرفس، بذور الخشخاش، بذور الشيا، السمسم، حيث نجد أن ملعقتين من بذور الخشخاش تضم 26% من الكمية التي يحتاج الجسم إليها .

الفاصولياء

 من أبرز المصادر التي يمكن أن نحصل من خلالها على كمية مناسبة من الكالسيوم الفاصولياء الخضراء، حيث نجد أن نصف كوب من الفاصولياء الخضراء تحتوي على 6.5% من الكمية التي يحتاج الجسم إليها خلال اليوم .

السلمون والسردين

يتواجد الكالسيوم بنسبة كبيرة في السردين والسالمون، كما أن تلك الأسماك تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية منها البروتين وأوميجا 3

العدس

نجد أن العدس هو أحد البقوليات التي تحتوي على عنصر الكالسيوم كما أنه غني بالحديد والألياف ويحتوي أيضا على المغنيسيوم والفسفور .

اللوز

هو أحد المكسرات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم حيث أن 14 غرام من اللوز يحتوي على 40 ملغ .

اين يوجد الكالسيوم في الفواكه

الكيوي

نجد أن الكيوي من أكثر أنواع الفواكه الغنية بعنصر الكالسيوم مما ينعكس بالإيجاب على صحة الإنسان حيث يقي من الإصابة بأمراض القلب، ومرض السرطان، كما أنه يحمي من الإصابة بالالتهابات بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العين .

التين الشوكي

يطلق على التين الشوكي في بعض الأوقات اسم (فاكهة الصبار) وهو يتواجد بعدة ألوان مختلفة منه الأصفر والأحمر والأخضر ومن أبرز فوائده أنه يحتوي على عنصر الكالسيوم .

التين المجفف

يضم التين المجفف نسبة كبيرة من الكالسيوم حيث ان كل 200 غرام من التين يوجد بها 324 مل من الكالسيوم، مما يجعل له دور هام حيث يحمي من الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والسكتات القلبية والشرايين .

التمر

نجد أن التمر بكل أشكال لين او جاف يحتوي على مقدار من الكالسيوم حيث نجد أن كل 200 غرام منه يضم 128 من الكالسيوم .

المشمش المجفف

هو أيضا من أشهر الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج الجسم إليها من بينها عنصر الكالسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين أ بالإضافة إلى البوتاسيوم وغير ذلك الكثير مما يجعل له دول في الوقاية من العديد من الأمراض .

اليوسفي والبرتقال

بجانب الفوائد الكثير التي توجد في اليوسفي والبرتقال نجد أنهما يحتويان على الكالسيوم مما يجعل لهما دور كبير  مثل الوقاية من العدوى البكتيرية والفيروسية كما أنه يعمل على تأخير الشيخوخة وغير ذلك الكثير .

التوت

يوجد في كل 200 غرام من التوت 78 مل من الكالسيوم .

البرقوق

في كل 200 غرام من البرقوق نجد 86 مل من الكالسيوم مما يجعل له دور في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمير وغير ذلك من الفوائد التي تنتج عن تناوله .

اين يوجد الكالسيوم للحامل

يمكن للمرأة الحامل أن تحصل على الكالسيوم من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها من عدة مصادر مختلفة منها :

الحليب ومشتقاته

مما لا شك فيه أن الحليب هو المصدر الأساسي للحصول على نسبة مرتفعة من الكالسيوم كما أن مشتقاته كاللبن الزبادي واللبنة والجبن من الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم .

الخضروات الورقية

نجد أن الخضروات الورقية تحتوي أيضا نسبة مرتفعة من الكالسيوم على سبيل المثال لتلك الخضروات اللفت، والملوخية، والسبانخ، والملفوف، والقرنبيط ولذلك ننصحك عزيزتي بتناول تلك الخضروات .

الصويا

نجد أن مشروب الصويا يعد من أبرز المشروبات الغنية بالكالسيوم فعلى سبيل المثال نجد أن كل 200 جرام من التوفو تحتوي على نسبة من الكالسيوم تعادل 1300 ملغ .

الطحينة

من الأطعمة التي ننصح المرأة الحامل ان تتناولها حتى تحصل على عنصر الكالسيوم بكل سهولة الطحينة بالسمسم الكامل لأنه تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، حيث نجد أن الطحينة الكاملة تحتوي على كمية من الكالسيوم تكاد تعادل ما يحتوي الحليب عليه .

بذور الكتان

تضم بذور الكتان عناصر غذائية مختلفة من أبرزها الكالسيوم وأوميجا 3 مما يجعلها تمتلك العديد من الفوائد التي تنعكس بالإيجاب على صحة الجسم والبشرة والشعر ، وبذلك نكون قدمنا لكم إجابة سؤال ( اين احصل على الكالسيوم ) .