الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين احصل على البروتين

بواسطة:
اين احصل على البروتين
اين احصل على البروتين وما هي مصادره الطبيعية ؟ ، يعتقد الكثير أن اللحوم فقط هي التي تحتوي على بروتينات لكن العلم يثبت عكس ذلك حيث يمكن الحصول على البروتينات من عدة مصادر مختلفة وبأقل تكلفة مادية، وهو ما سنتحدث اليوم عنه بالتفصيل وسنقدم لكم إجابة سؤال اين احصل على بروتين .

البروتينات

 من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها البروتين حيث يلعب دور هام في تكوين العضلات والخلايا والأنسجة في جسم الإنسان، وكل شخص يحتاج لكل كيلو غرام  0.8 غرام من البروتينات تقريبا، ويمكن الحصول على ذلك من اللحوم وبعض الفواكه والخضروات، ونجد أيضا أن البروتينات ضرورية لإنتاج الطاقة حتى يتمكن الجسم من القيام بالعمليات الحيوية حيث أن النصف غرام من البروتين يمد الجسم باثنان من السعرات الحرارية، كما نجد للبروتين دور هام في أنظمة الرجيم حيث تقول الدراسات أن تناول البروتينات في الوجبات الغذائية يزيد من معدل الشعور بالشبع لأطول فترة زمنية مما ينتج عنه خسارة الوزن الزائد .

اين احصل على البروتين

 نجد أنه يمكن الحصول على البروتين من عدة مصادر مختلفة من أهمها التالي :

اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء مثل لحم البقر، ولحم الماعز وغير ذلك مصدر هام للحصول على البروتينات، كما أنها تحتوي أيضا على العديد من أنواع الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 كما أنها غنية بالحديد والزنك والفسفور .

اللحوم البيضاء

اللحوم البيضاء مثل لحم الدجاج أيضا من أهم مصادر البروتين والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها كالأملاح المعدنية وفيتامين د والفسفور وغير ذلك الكثير كما أن اللحوم البيضاء تتميز بأنها خالية من الدهون .

الأسماك

نجد أن الأسماك باختلاف أنواعها غنية بالبروتينات كما يوجد بها أحماض دهنية هامة لصحة الجسم مثل أوميجا 3 .

البيض

من أهم الأطعمة التي تحتوي على بروتين كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية وأوميجا 3 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والكولسترول والكولين مما يعني أنه ضروري جدا لصحة الجسم ولذلك ينصح بتناوله في وجبة الإفطار .

الألبان

نجد أن الحليب غني بالبروتين كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الهام لبناء العظام، كما انه يضم الأحماض الأمينية الأساسية بكل أنواعها، كما ان الحليب يساعد في بناء العضلات ويزيد من قوتها، ولذلك ينصح بتناول كوب منه كل يوم .

الزبادي

نجد أيضا أن الزبادي غني بالبروتينات ويتميز بأنه لا يحتوي على اللاكتوز مما يعني أنه يوجد به نسبه اقل من الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على بوتاسيوم ويقوي الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة زمنية مما يجعل له دور هام في أنظمة الرجيم .

البقوليات

نجد أن البقوليات بكل أشكالها مثل : العدس والحمص والفول واللوبياء والفاصولياء تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف الغذائية التي تعمل على تسهيل عملية الهضم وتزيد من معدل الشعور بالشبع، بالإضافة إلى دوره الهام في خفض مستوى الكوليسترول في الدم  .

اين يوجد البروتين في الخضروات

هناك عدة انواع من الخضروات يمكن الاستفادة منها من اجل الحصول على بروتينات من أبرزها ما يلي :

السبانخ

نجد أن السبانخ من أبرز الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات كما أنها غنية بالحديد والكثير من العناصر الضرورية لصحة الجسم كما أنها غنية بالزنك وفيتامين e ، وفيتامين a ، كما نجد له دور هام في خفض ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم، والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام وغير ذلك الكثير، ولذلك ننصحك بتناولها مطهوة أو نيئة بالرغم من أن فوائدها تكون أكثر عند تناولها مطبوخه .

البازلاء الخضراء

نجد أن البازلاء تحتوي على بروتينات وألياف مشبعة والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي وايضا فيتامين ك، بالإضافة إلى الحديد والزنك والمنغنيز والفسفور والفوليك  والقليل من السعرات، وكل ذلك يجعل لها دور في الحفاظ على صحة العضلات والعظام وتسهل عملية الهضم وتزيد من الشعور بالشبع .

البطاطس التي لونها مخمري

تعد البطاطس من أهم مصادر البروتين كما أنها غنية بالكربوهيدرات التي تحافظ على بناء العضلات وتضم العديد من أنواع الفيتامينات من أبرزها فيتامين ج وفيتامين ب6 وعدة أحماض مثل : حمض البانتوثينيك وحمض الفوليك، كما انها تحتوي على النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم وكل ذلك ينعكس بالإيجاب على صحة الإنسان حيث يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد في التخلص من الفضلات .

البطاطا

نجد أن البطاطا غنية بالبروتين وتحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ الضروري لصحة الرئتين وفيتامين ب6 الذي يقي من أمراض القلب كما أنها تحتوي على مضادات الالتهاب .

الذرة

تعد الذرة أحد مصادر البروتين وتحافظ على مستوى السوائل في الجسم، كما أنها تعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم وتقلل من معدل الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، ونجد أن الذره هام أيضا لصحة القلب وصحة النظر وغير ذلك الكثير من الفوائد .

المشروم

من أبرز الخضروات التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المشروم كما يتميز بعدم احتوائه على دهون مما يجعل له دور في الكثير من أنظمه الرجيم من اجل فقد الوزن ومعالجة السمنة، كما أن المشروم يعمل على تقوية المناعة والحماية من الإصابة بالالتهابات، كما انه يعمل على خفض ضغط الدم ويقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بالإاضفة إلى دوره في تقوية العظام .

اين يوجد البروتين في الفواكه

مشمش

نجد أن المشمش غني بالبروتينات ولذك ينصح الأطباء بتناوله مجفف أو طازج بسبب الفوائد المختلفة اليت يمكن الحصول عليها نتيجة تناول تلك الفاكهة .

الموز

من اهم مصادر البروتينات في الفواكه الموز حيث يحتوي على كمية كبيرة حيث نجد أن تناول ثمرتين من الموز سوف تمدك ب ثلاثة غرام من البروتينات ، كما انه يمد الجسم بالكثير من الطاقة التي يحتاج إليها ويحافظ على مستوى السكر في الدم .

الأفوكادو

من الفواكه الغنية أيضا بالبروتين الأفوكادو كما أنه يوجد به دهون أحاديه وحمض الفوليك والألياف بالإضافة إلى الزنك وكل ذلك يجعل منه وجبه غذائية مثالية ودور هام من أجل الحفاظ على صحة القلب .

التمر

يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم ومن أبرزها البروتين والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الحديد والكربوهيدرات ويتميز بعدم احتوائه على دهون، وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناول 7 تمرات كل صباح .

التين المجفف

نجد أن التين المجفف عند مقارنته بالتين الطازج يضم نسبة أكبر من البروتينات، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله مجفف من أجل الحصول على البروتينات والعديد من الفوائد الأخرى التي يضمها .

البرتقال

نجد أن حبة واحدة من البرتقال قادرة على إمدادك الكثير البروتينات التي يحتاج جسمك إليها، ولذلك يكثر استخدام البرتقال في أنظمة الرجيم المختلفة من أجل خساره الوزن الزائد .

أضرار نقص أو زيادة البروتين

نجد أن نقص البروتينات عن المعدل الطبيعي ينتج عنه خفض الوزن والتأثير بالسلب على صحة بصورة عامه وعلى وجه الخصوص الشعر حيث يسبب التقصف له ويؤثر أيضا على صحة الجلد مما يؤدي إلى الجفاف ، وتناول البروتينات ايضا بشكل زائد عن الحد الطبيعي 45% يسبب الكثير من المشكلات للكبد والكليتين .