مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين اجد البوتاسيوم

بواسطة:
اين اجد البوتاسيوم

اين اجد البوتاسيوم ؟ ، من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها عنصر البوتاسيوم ومن أبرز فوائده أنه يحافظ على صحة العظام ويحمي من التعرض للسكتات القلبية كما أنه يحافظ على توازن مستوى ضغط الدم وغير ذلك الكثير، ويمكن الاستفادة بكل تلك الفوائد من خلال الحصول على عنصر البوتاسيوم من عدة مصادر مختلفة سنتعرف، حيث سأقدم لكم إجابة السؤال ( اين اجد البوتاسيوم ؟) بشيء من التفصيل من خلال المقالة على موقع موسوعة .

البوتاسيوم ( Potassium )

نجد أن عنصر البوتاسيوم هو العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج الجسم إليها والمقدار الذي يحتاج جسم إليه جسم الشخص البالغ كل يوم من البوتاسيوم يعادل 4700 ملي غرام، حيث يلعب دور هام في إفراز الهرمونات كما انه يقلل تشنج العضلات، ويحمي العظام من الإصابة بالهشاشة ويقوم بخفض ضغط الدم المرتفع، ويمكن الحصول على تلك الفوائد من خلال تناول عدة فواكه وخضروات وأطعمة أخرى أو عن طريق أخذ بعض أنواع المكملات الغذائية .

اين اجد البوتاسيوم

اين اجد البوتاسيوم ؟ هناك عدة أطعمة غنية بعنصر البوتاسيوم، من أشهر تلك الأغذية التالي :

المأكولات البحرية

من أبرز المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم سمك السلمون كما أنه يحتوي على أوميجا 3 مما يجعل له دور هام في الحماية من بعض أمراض السرطان وأمراض الأوعية الدموية بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب كما يحتوي السردين وسمك القد والمفلطح على عنصر البوتاسيوم .

قرع العسل

نجد أن قرع العسل هو أحد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم حيث أن النصف كوب من قرع العسل المطهي قادر على مد الجسم 450 ملي غرام من البوتاسيوم كما أنه يحتوي على البروتين وعدة أنواع من الفيتامينات مثل فيتامين أ بالإضافة إلى احتوائه على المعادن والألياف ومضادات الأكسدة .

العسل الأسود

يمكنك أن تحصل على عنصر البوتاسيوم وتتمتع بالعديد من الفوائد الصحية من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من العل الأسود .

البطاطا

من أهم مصادر البوتاسيوم البطاطا الحلوة والعادية كما أنها تحتوي على فيتامين سي وفيتامين 6 والكربوهيدرات ويتم الحصول على كل تلك الفوائد من خلال تناول البطاطا مسلوقة أو مشوية .

الحليب ومشتقاته

نجد أن الحليب ومشتقاته مثل الزبادي والحليب قليل الدسم يوجد بهما نسبة جيدة من البوتاسيوم، حيث أن كوب من الحليب أو الزبادي خالي الدسم يحتوي على ما يعادل 400 ملي غرام من البوتاسيوم .

الفاصولياء

نجد أن الفاصولياء سواء كانت البيضاء أو الحمراء تعد من المصادر الغنية بالبوتاسيوم فنجد أن كوب من الفاصولياء يحتوي على 600 ملي غرام ، ويمكن الحصول على تلك النسبة من خلال تناول الفاصولياء مسلوقه أو مطبوخة .

أوراق الشمندر

عند شراء البنجر الطازج عليك أن تحتفظي بأوراقه الخضراء ولا تلقي بها حيث أن الأوراق عند مقارنتها بالبنجر نجد أنها تحتوي على نسبة أكبر فنجد أن حزمة من أوراق البنجر تضم ما يعادل 6444 ملي غرام، بالإضافة إلى حمض الفوليك ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها .

اللحوم

اللحوم بكل أنواعها البيضاء والحمراء تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والبروتين، فنجد أن تناولها يحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض .

البيض

هو أحد المصادر التي تحتوي على كمية جيدة من عنصر البوتاسيوم فنجد أن تناول بيضتين في اليوم قادر على مدك ب 140 ملي غرام من البوتاسيوم .

الخضروات

هناك العديد من الخضروات الورقية التي تحتوي على البوتاسيوم من أشهرهم السبانخ حيث أن كل 50 غرام من السبانخ يوجد به 279 ملي غرام من البوتاسيوم، ويتم الحصول على تلك الفوائد من خلال تناولها طازجة أو مطبوخة، كما ان الجزر يعد أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم .

فول الصويا

نجد أن فول الصويا من أبرز الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة و الضرورية لصحة الجسم مثل أوميجا 3 .

الطماطم

تضم ثمرة الطماطم نسبة مرتفعة من البوتاسيوم سواء كانت على هيئة معجون أو طازجة أو عصير حيث ان نصف كوب من عصير الطماطم يحتوي على 277 ملي غرام من البوتاسيوم و كل 50 غرام من المعجون يوجد به 220 ملي غرام .

الفواكه الغنية بالبوتاسيوم

من أبرز الأسئلة التي قابلتني اين اجد البوتاسيوم في الفواكه ؟ وهو ما سأقدمه لكم في السطور القادمة :

  • الرمان
  • المشمش المجفف
  • التين المجفف أو ما يسمى القطين .
  • الخوخ المجفّف
  • الكيوي
  • الفراولة
  • الجريفوت
  • الزبيب أو ما يعرف بالعنب المجفف .
  • الموز نجد أن من أكثر الفواكه الغنية بالبوتاسيوم .
  • الشمام  .
  • البرتقال وعصيره م، أبرز مصادر عنصر البوتاسيوم .
  • البطيخ .
  • الأفوكادو .
  • ماء جوز الهند .