مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين أجد حمض الفوليك

بواسطة:
اين أجد حمض الفوليك

من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها بشكل يومي من اجل تجديد ونمو الخلايا وزيادة كثافة العظام بالإضافة إلى الحامة من الإصابة بالاكتئاب أو فقر الدم وغير ذلك الكثير من المشكلات الصحية مما يدفعنا موقع موسوعة إلى تقدم إلى تقديم إجابة السؤال التالي : اين أجد حمض الفوليك ؟ هنا من خلال المقالة .

اين أجد حمض الفوليك

اين أجد حمض الفوليك ؟ هناك عدة مصادر مختلفة غنية بالفولات من أبرزها التالي :

البقوليات

يتواجد حمض الفوليك في العديد من أنواع البقوليات لكن بنسب مختلفة ومن أبرز البقوليات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحمض حيث أن وجبة فقط من العدس في اليوم سوف تمدك بنصف الكمية التي تحتاج إليها من الحمض الفوليك خلال اليوم، كما أن الفاصولياء المطبوخة تحتوي على ما يعادل 33% من حمض الفوليك .

المكسرات

من المصادر التي تحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك المكسرات وأيضا البذور حيث نجد أن 56 غرام من الجوز يضم ما يعادل 14% من الحمض الذي يحتاج جسمك إليه في اليوم .

البذور

تحتوي البذور أيضا على حمض الفوليك ولكن بنسب متعددة ومن البذور التي نسبة جيدة من الفوليك بذور الكتان حيث نجد أن 48 غرام منه يضم 12% من احتياجك اليومي للحمض .

لحم كبد البقر

من المصادر التي تعد غنية بحمض الفوليك لحم كبد البقر المطبوخ حيث نجد أن 42.5 غرام من الكبد يحتوي على 27% من احتياج السم إلى الحمض في اليوم .

جنين القمح

جنين القمح أو النواة اليت يتم استخراجها عند طحن القمح يعد احد المصادر الغنية بالحمض والألياف وبعض المعادن والفيتامينات وأيضا مضادات الأكسدة فنجد ان 14 غرام من جنين القمح يضم 10% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك .

الخضراوات الورقية الخضراء

نجد أن الخضروات الورقية أيضا تعد من أبرز مصادر الحمض ومن ابرز تلك الورقيات الخضراء التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحمض السبانخ والجرجير فنجد أن كوب من السبانخ المطبخ يحتوي على ما يعادل 15% من احتياجك اليومي للحمض .

البامية

من أبرز المصادر الغني بالحمض البامية كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مما يجعل لها دور في تطهير كل الجهاز الهضمي وتحميه من تراكم السموم، ونجد أن كوب من البامية المطبوخة يوجد به ما يعادل 8% من الاحتياج اليومي .

الحمضيات

نجد أن الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت من أغنى المصادر بالفولات فنجد أن ٢٧ ميكروغرام من البرتقال تحتوي على ٧٪ من احتياجك اليومي للفولات.

الكرفس

يعتبر الكرفس عادة كغذاء كبير للمساعدة في حصى الكلى ، ولكن هل تعلم أنها أيضا مصدر كبير للحمض الفوليك؟ واحد فقط كوب من الكرفس الخام تعطيك ما يقرب من 34 ميكروغرام من حمض الفوليك ، وهو ما يمثل 8٪ من الاحتياجات اليومية .

كرنب بروكسل

من الأطعمة التي تحتوي على كمية جيده من الفولات كرنب بروكسل فنجد أن كوب من الكرنب بروكسل يحتوي على ٢٤٪ من الاحتياج اليومي الفولات.

القرنبيط

من أفضل مصادر حمض الفوليك التي تحتوي على نسبة عاليه منه فنجد أن نصف كوب من القرنبيط تضم ما يقارب ١٢٪ من الاحتياج اليومي له بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها ويمد بها الجسم من خلال تناوله على البخار أو نيئا.

البيض

من أبرز المصادر التي تحتوي على نسبة جيدة من حمض الفوليك البيض فنجد أن تناول بيضتين في اليوم قادر على مدك ب ١٢٪ من العناصر الغذائية.

الجزر

من أبرز الخضروات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية من بين تلك العناصر الهامة حمض الفوليك فنجد أن كوب من الجزر يحتوي على ما يعادل ٥٪ من احتياجك اليومي ولذلك ننصحك بإضافته إلى السلطة.

الفواكه الغنية بحمض الفوليك

الموز

من المصادر الغنية بالكثير من العناصر الضرورية لصحة الجسم ومن ابرز تلك العناصر حمض الفوليك فنجد أنك سوف تحصل على ما يعادل ١٤٪ من حمض الفوليك من خلال تناول موزتين في اليوم .

الأفوكادو

حبة من الأفوكادو الطازجه سوف تمكنك من الحصول على ٤٢٪ من الفوليك من المقدار الذي تحتاج إليه في اليوم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيره من الدهون الغير مشبعه .

البابايا

نجد أن نصف كوب من البابايا الذي يعادل 27 ميكروغرام يحتوي على 7% من احتياجك اليومي لحمض الفوليك .

التوت

من الفواكه الغنية أيضا بحمض الفوليك وتحتوي على نسبة كبيرة منه التوت .

العنب

نجد أن العنب غني بالألياف الغذائية كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وحمض الفوليك مما ينتج عنه العديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز صحة القلب وخفض مستوى الكوليسترول في الدم .

البندورة

تحتوي ثمرة الطماطم على الكثير من العناصر الغذائية الهامة منها حمض الفوليك والفسفور والنحاس والمنغنيز وغير ذلك مما يجعل لها العديد من الفوائد الصحية كالوقاية من الإصابة بأمراض القلب وخفض مستوى الكوليسترول في الدم كما أنها تعالج فقر الدم وغير ذلك الكثير .

الفراولة

من أهم العناصر التي تحتوي عليها الفراولة النحاس وأوميجا 3 والمنغنيز بالإضافة إلى حمض الفوليك والبوتاسيوم مما ينتج عنه عدة فوائد صحية من أبرزها الوقاية من الإصابة بالسرطان .