الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع جهاز التنفس الصناعي

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2019
mosoah
انواع جهاز التنفس الصناعي

انواع جهاز التنفس الصناعي ، أحد الطرق الأساسية والهامة التي يلجأ إليها الأطباء لإنقاذ حياة مريض قد يفارق الحياة إذا لم يتم التعامل معه بشكل عاجل وبدقة ونظام، والتنفس الصناعي بشكل عام هو أي وسيلة أو طريقة تستخدم حتي تساعد الجهاز التنفس للمريض على العودة إلى نشاطه بشكل طبيعي.

والكثير منا صادف أو عاني من ضيق التنفس أو توقفه بشكل مفاجئ وعجز عن التصرف أو مساعدة المريض بشكل صحيح، وقد يرجع ذلك لعد فهم الظاهرة وأسبابها، لذا من خلال مقالنا اليوم سنلقي الضوء على التنفس الصناعي وأسباب توقفه وطرق علاجه المختلفة، وأضراره على الجهاز التنفسي للإنسان بالتفصيل في موسوعة فتابعونا.

معني التنفس الصناعي

التنفس الصناعي عملية من العمليات التي يستخدم فيها الأطباء أو الأفراد أساليب وتقنيات تمكنهم من مساعدة الجهاز التنفسي للمريض على العمل بشكل طبيعي، وذلك في الحالات التي يتوقف فيها التنفس بشكل تام أو يتباطأ ويقل تدريجياً في طريقة للوقوف، وقد تؤدي تلك الإجراءات البسيطة إلى إنقاذ حالات من الوفاة سواء بسبب الاختناق أو الغرق غيرها من الأسباب.

وبالإنجليزية فإن التنفس الصناعي هو artificial respiration ، أما التهوية الصناعية وتختلف في المصطلح المستخدم فتكتب Artificial ventilation وفي كافة الحالات فالمقصود بالمصطلحين السابقين هو تحفيز الجهاز التنفسي للمريض للعودة للعمل مرة أخري بشكل طبيعي سواء ببعض الإسعافات الأولية اليدوية أو عن طريق أستخدام بعض الأليات الأخري التي سنطرحها فيما يلي.

لماذا يتوقف تنفس الإنسان؟

توقف التنفس الطبيعي للإنسان يرجع لأسباب عديدة أهمها:

  • تعرض الشخص للغرق.
  • إصابة الشخص بالاختناق بكافة صوره سواء كان بفعل فاعل أو بالغاذ أو غيرها من المواد الكيميائية.
  • التعرض لصدمات كهربائية عالية قد تسبب توقف نشاط الرئة وعضلة القلب وتعيق التنفس.
  • بعض الأمراض التي تسبب الاختناق كالقصور في الرئة وعملها.

انواع جهاز التنفس الصناعي

التنفس الصناعي من خلال الفم

من بين الطرق الأولية التي يستخدمها الإنسان حتي في الإسعافات الأوليه هي التنفس الصناعي عن طريق الفم، ليساعد الرئتين على العودة للعمل بشكل طبيعي بعد توقفها، وهذه الطريقة تعتمد على ضع عدد من الدفعات الهوائية متزامنة مع دورة التنفس الطبيعية للمريض عن طريق الفم وقد تصل إلي إثني عشر مرة حتي تستجيب رئة المريض للأكسجين المتدفق وتعود لتعمل مرة أخري.

وقد تزيد عدد تكرار الخطوات حتي خمسة عشر مرة أو قد تصل إلي العشرون إذا كان المريض طفلاً صغيراً أو رضيعاً.

كيفية عمل تنفس صناعي من خلال الفم

قبل أن نبدأ في إجراء تلك الخطوات لإنقاذ حياة المريض يجب علينا أن نعرف سن المصاب لأن كل مرحلة عمرية لها الطريقة التي تناسبها فمثلاً.

التنفس الصناعي للأطفال أقل من 8 أعوام من خلال الفم

  • نضع الطفل المصاب على مكان صلب ومستقيم.
  • نقوم بالكشف على فم الطفل وحلقه والمجري الهوائي للتأكد من عدم وجود أي انسداد يعيق عملية الأنفاذ، وفي حالة وجود عائق نقوم بإزالته على الفور حتي يتسنى للهواء والأكسجين التدفق للرئة بشكل جيد، وفي بعض الخالات عند إزالة ما هو عالق في مجري التنفس فقد يتقيأ المصاب فعلينا تغيير وضعية الطفل وإمالته بزاوية حتي يتمكن من التنفس بشكل جيد.
  • ويتم ضبط وضع الفم من المسعف على فم المصاب بشكل متحكم وثابت حتي يتدفق الهواء بنفختين يزيد قوتهم وفقاً لحجم الطفل وعمره، ولابد من متابعة صدر الطفل وانتفاخه ولو بشكل بسيط حتي نستطيع التأكد من دخول الهواء بشكل جيد إليه.
  • ويقوم المسعف بإبعاد فمه عن الطفل للتأكد من خروج الهواء في شكل زفير.
  • ثم ابدأ في سماع نفس الطفل أو الإحساس به عن طريق الخد وإلا فشلت في الاستماع غليه كرر الخطوات مرة أخري ولكن بعد إمالة رأس الطفل للخلف قليلاً.

التنفس الصناعي للأطفال والبالغين بعد الثمانية أعوام من خلال الفم

  • أولا نقوم بوضع الشخص المصاب على سطح صلب ومستقيم.
  • نقوم بالبحث داخل فم المصاب وتفحص مجري الهواء للتأكد من عدم وجود ما يعيق حركة التنفس ودخول الهواء إلى الرئة. وإذا وجد شيء يعيق عملية التنفس نقوم بإخراجه عن طريق أصابع اليدين وإذا تقيء نعدل وضعية الفم ليصبح أكثر ميلاً لأي طرف يميناً أو يساراً ثم نمسح فم المصاب بأصبعين فقط.
  • يجيب التأكد من عدم جمود أو تصلب جسد المريض أو التأكد من أن قلبه لا زال يدق ولم يتوقف أو قد أصيب بنوبة قلبية.
  • نقوم بتغيير وضعية الرأس للخلف قليلاً ثم نفتح الفك الأسفل للمريض بهدوء وحرص، وإغلاق أنف المريض بأصابعك حتي لا يتسرب الهواء منها، ثم أبدأ في ضخ جرعات من الهواء داخل رأته. ويفضل استخدام قطعة من القماش حتي لا تنتقل المكروبات أو الفيروسات بين المسعف والمصاب والعكس.
  • بعد أول نفختين نترك أنف المصاب ونلاحظ خروج الهواء في شكل زفير للتأكد من عمل الرئة.
  • في حالة عدم استجابة الرئة كرر الخطوات مرة أخري حتي تستجيب.

جهاز التنفس الصناعي

هو جهاز يستخدم لمساعدة وتحفيز الرئة على العمل بشكل جيد بعد فشل الإجراءات الأولية في تحفيز رئة المصاب، وهو يستخدم في المستشفيات على يد متخصصين يستطيعون التحكم في الهواء وكمياته والأدوية التي تضاف داخل القناع وقوة الدفع وغيرها من الأمور الأساسية لإنقاذ حياة الإنسان.

أهمية جهاز التنفس الصناعي

  • من أهم أسباب الاختناق هو توافر غاز ساني أكسيد الكربون بكثرة وعجز الرئة عن إخراجه، لذا يساعد الرئة على إخراج الغاز السام منها ودخول الأكسجين إلى الرئتين.
  • يجعل عملية التنفس تتم بشكل أسهل وخاصة المرضي التي لا تستطيع الاعتماد على نفسها في إتمام عملية التنفس.

أضرار جهاز التنفس الصناعي

جهاز التنفس الصناعي من الأجهزة التي لا تستخدم بشكل طويل ولكن في الغالب تستخدم لفترات قصيرة بعد العمليات الجراحية أو الوعكات الصحية المفاجئة أو حالات الضيق الناتجة عن نزلات البرد أو غيرها من الأمراض الطارئة.

أما في حالة الأمراض المزمنة فإن جهاز التنفس الصناعي قد يستخدم في المنزل بعد تدريب المستخدم على كيفية أستخدامه، ولكن بعد فترة يصبح له العديد من الأضرار مثل:

  • إصابة المريض بالتهابات في الرئة أو الجهاز التنفسي.
  • تسرب الهواء إلى الرئتين بعد استخدام الجهاز لمدة طويلة.
  • في بعض الأحيان يصاب المريض بتلف تام في الرئة.
  • الإصابة بالتسمم بسبب كثرة نسبة الأكسجين داخل جسم المريض.
  • في بعض الحالات أحياناً ما يحدث تلف أو ضرر في الأحبال الصوتية للمريض بسبب الأنبوب الذي يركب للمريض.