الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار السهر في الليل على الانسان

بواسطة: نشر في: 27 فبراير، 2020
mosoah
اضرار السهر

تعرف على أبرز مخاطر و اضرار السهر على صحة الإنسان ، يحصل الجسم على الراحة والاسترخاء خلال النوم، فالنوم لعدد من الساعات الكافية ليلاً يساعد الجسم على الشعور بالانتباه خلال اليوم، كما يعمل على تجديد خلاليا الجسم وتعويض التالف منها، يساعد في الحفاظ على الصحة الذهنية والجمالية كما أنه يسهم في تقوية الجهاز العصبي وأداء وظائفه بكفاءة وفاعلية.

إلا أن السهر لفترات متأخرة من الليل وإهمال النوم في مواعيد محددة يسهم في هدم العديد من الفوائد الصحية للنوم مما يجعل الجسم مُرهقاً كسولاً غير قادر على أداء المهام البدنية بالإضافة إلى تأثيره على الصحة الذهنية سلباً بشكل كبير.

لذا في المقال الآتي نتعرف معكم على أبرز أضرار ومخاطر السهر على الصحة البدنية والذهنية من موقع موسوعة، فتابعونا.

اضرار السهر

اضرار السهر في الليل على الانسان

  • قد يؤدي السهر وعدم النوم لفترات كافية ( أقل من خمسة ساعات متواصلة ليلاً) إلى التأثير السلبي على صحة القلب والأوعية الدموية حيثُ يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والسكتات الدماغية بسبب قلة الراحة والنوم.
  • أشارت أكاديمية طب النوم بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن السهر قد يؤدي إلى زيادة معدلات الإصابة بالأورام السرطانية مثل سرطان الثدي للنساء وسرطان المستقيم والقولون للرجال وذلك لمن تقل ساعات نومهم الليلية عن سبعة ساعات.
  • يؤثر السهر سلباً على الرغبة والقدرة الجنسية لدى الرجال، نظراً لتسببه في انخفاض معدلات إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم بنسبة تصل إلى 15% مما يؤثر سلباً على العلاقة الزوجية للرجال.
  • كثيراً خلال السهر ما يبدأ الشعور بالجوع والرغبة في تناول كميات مُضاعفة من الطعام ليلاً، بسبب اضطراب الشعور بالشبع والجوع في الجسم مما يُسبب الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
  • قد تؤدي قلة النوم عن سبعة ساعات بسبب السهر لساعات متأخرة من الليل إلى التعرض لحدوث الحوادث المرورية، وذلك لتأثير السهر على قدرة الأفراد على التركيز والانتباه للعوامل الخارجية من حولهم.
  • عدم الحصول على قدر كافي من النوم ليلاً يتسبب في إفراز كميات مرتفعة من هرمون الكورتيزول والذي يؤثر بدوره سلباً على زيادة الشعور بالضغط العصبي والتوتر.
  • التأثير السلبي على معدلات البروتين والكولاجين المتواجدين بالبشرة ما يؤدي لفقانها للون الصحي والحيوية والنضارة الطبيعية، كما أن ذلك هو السبب الرئيسي وراء ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بالبشرة والهالات السوداء.
  • يؤثر السهر سلباً على عمل الجهاز المناعي بالجسم مما يضعف من قدرته على مقاومة الأمراض الخطيرة.

اضرار السهر النفسية

  • أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى تأثير السهر السلبي على الحالة النفسية والعصبية للإنسان، فالأشخاص المداومون على السهر لساعات متأخرة من الليل يكونون اكثر عرضة للإصابة بأمراض الاكتئاب واضطراب السمات الشخصية عن غيرهم.
  • يجعلك السهر أكثر عرضة للتشتت والنسيان، فلا تكون في حالتك الذهنية المثل إن لم تحصل على ساعات النوم الكافية لك خلال اليوم.
  • يتسبب السهر في صعوبة التعلم وفقدان القدرة على التركيز فتجد أن قدرتك على الانتباه إلى المعلومات الجديدة والقدرة على تلقيها وحفظها تصبح في أضعف حالاتها إن داومت على السهر لساعات طويلة من الليل.
  • يتسبب السهر ليلاً في الإصابة باضطرابات النوم وأبرزها الأرق وفقدان القدرة على النوم بشكل سريع أو متواصل، فتجد أنك تجد صعوبة شديدة في الخلود للنوم أو القدرة على الاستغراق طويلاً به.

اضرار السهر على الطلاب

يؤثر السهر سلباً على الصحة الذهنية والبدنية للطلاب بمختلف أعمارهم ومراحلهم الدراسية، حيثُ يُضعف من قدرتهم على المذاكرة واستذكار الدروس فيجد الطالب نفسه غير قادراً على تلقي أية معلومات أو حفظها بشكل جيد، مما يؤثر سلباً على قدرته على اجتياز الاختبارات المدرسية، فتتسبب عدم قدرته على التركيز والتشتت على جودة الإجابات مما قد يؤدي للرسوب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.