مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار التدخين على الانسان

بواسطة:

اضرار التدخين كثيرة، فهو ذلك الوباءالذي ابتلى به البشر خداعا ووهما لأنفسهم ولغيرهم، إنه ذلك السم الذي يشترى بالمال ويكلف نتائج باهظة من الصحة والمال والعلاج لأضراره.

التدخين ضار وقد ثبتت التجارب العلمية ذلك والعملية أيضا في حياة البشر بل وتأثر الحيوان السلبي بالتدخين إذا ما تعرض للتدخينالسلبي للمدخنين بشكل مستمر،أو للدخان بشكل عام.

وكيف لا يتأثر وهو كائن حي من أعضاء ونظام حيوي يتأثر ويتألم ويحس غي رأنه لا يعقل ولا يتكلم.، الأمر الذي يشكل تهديدا على مورد غذائي هام للإنسانية.

** ما هو التدخين؟ **

التدخين عبارة عن نظام مكون من عناصر سمية مختلطة متفاوتة الآثرمخلوطة مع بعضها البعض بطريقة منظمة ملفوفة بما يسمى البفرة أو لفافة عمودية قصيرة.

يتم إحراق جزء منها ومص الجزء الآخر بالفم لاستنشاق التأثير الناتج عن الدخان وما يحويه من تفاعلات احتراق التبغ، بحيث يدخل ضمن عمليات التنفس من شهيق وزفير مرورا بالجهاز التنفسي والرئتين والدم ككل.

 مكونات السيجارة العادية:

تبغ مكون من عناصر سمومية متعددة منها:

أكسيد النيتروجين ، المورفين، الحشيش ، أكاسيد الكربون،الايثلين،والأمونيا،  ونيتروسامينيز التبغ، النيكوتين المسرطن، الأسيتون والكادميون وزيوت عطرية وغيرها.

أسباب التدخين عند المدخنين:

المدخنون يتوهمون أن باستنشاقهم الدخان ومص السجائر يحصلون على فوائد منها النسيان، السعادة، التسلية، الرجولة، التفاخر،وغيرذلك.

وكل هذا وهم وسراب ومحض خداع يفسد به المصنعون والمنتجون لهذه السميات أبدان وعقول الشباب خاصة،ومن دونهم أو أكبر عمرًا، لأغراض شتى.

اضرار التدخين على الانسان :

تكثر اضرار التدخين على المدخن والمستنشق لدخان السجائر من غير المدخنين، فيما يعرف باسم سلبية التدخين غير المباشر وتكمن الخطورة في أنه يؤدي إلى:

  1. أمراض قلبية وما يتصل بها من الشرايين، فترى تجلط الشريان التاجي، التصلب الشرياني، مشكلات الحجاب الحاجز، ضعف النبض القلبي، الجلطات والأزمات الحادة والبسيطة.
  2. السرطانات المتلفة للأنسجة والخلايا في الدم والأعضاء كسرطانات الرئة والمعدة والقاولون والبروستات وتليف الكبد والالتهاب الحلقي والمريئي.
  3. مشكلات المعدة وارتفاع معدلات الحموضة بسبب التأثر بالسميات الممتصة بالدم من خلال الغازات المختلطة وقلة وصول الأكسجين، كذلك تغير لون الشفاة وتصلبها أو مشكلات في الملابس والفم منفرة.
  4. إيذاء للغير وقتل غير مباشر لهم بدون وجه حق واعتداء على حريات البشر في تنفس هواء نظيف.
  5. الانطباع السلبي عند الآخرين ونفورهم وتقززهم من المدخنين وتشويه الصورة العامة للوطن بسبب كثرة المدخنيين للسيجار أو السجائر أو الشيشة عادي أو الكتروني.
  6. أمراض الدماغ والتشوهات الجنينية للأجنة في الرحم وتسمم الحمل وعسر الولادة ونقص الأكسجين في الولادة ما يؤدي لاعتلالات عقلية عند الصغار.
  7. الشيخوخة الباكرة بأعراضها التي تظهر في سرعة تجعد البشرة وبياض الشعر في سن صغير واضطرابات وظائف الغدد داخل الجسم.
  8. سبب في الحرائق وإتلاف المفروشات والأقمشة الملبوسة أو المنسوجة.
  9. المدخن أناني وبالتالي يهمل عمله من أجل دقائق للسيجارة، فيضيع ويهدر أوقات من عمله بما هو حرام لما هو حرام فالتدخين حرام شرعا وضار علميا وعمليا.
  10. التدخين يقتل القدرات التفكيرية الإبداعية، ويترك العقل خاملا متواكلا، فهو يقلل من نسب الذكاء ومواجهة الوقائع وإيجاد حلول فاعلة لها، إنه وهم للهرب من أزمات الواقع.
  11. إتلاف المال فيما لايفيد والدفع الغالي وإهداره لعلاج مضار التدخين وعلاج أمراضه، وما يحزنك أن التدخين امتد إلى المراهقين والأطفال تحت 15 عامًا، ولا رقابة وكل ما يهم البائع هو المال، وهو مؤشرسلبي على أخلاقيات المجتمع المتدنية مع الأسف.

فكاهة عن التدخين من واقع السجائر

يكتب على علب السجائر: التدخين ضار بالصحة، وهو يسبب الموت، ويرسمون صورا لأضراره، وبالرغم من هذا يستمر المدخنون في تعاطيها، ألا يدل هذا على سفه للطرفين المصنع والمتعاطي.