الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اخطار السموم وكيفية الوقاية منها

بواسطة: نشر في: 15 نوفمبر، 2018
mosoah
اخطار السموم وكيفية الوقاية منها

اخطار السموم وكيفية الوقاية منها ، تعد السموم القاتلة احد اهم الاخطار التي تواجه الإنسان في حياته اليومية، وتتمثل تلك المواد في العديد من الأشكال، والمركبات الكيميائية المختلفة التي تهدد حياة البشر، حيث يتم التعرض لها باشكال مختلفة اما عن طريق التناول المباشر، او بواسطة الإستنشاق، والسم هو المادة القادرة على الحاق الاذى بجسد الإنسان، واحداث خلل في اجهزته الحيوية، وقد تصل ذروة مخاطرها الى القضاء على حياة الإنسان في كثير من الأحيان،  دعونا نتعرف على اشكال السموم واخطارها وكيفية الوقاية منها من خلال موسوعة.

انواع السموم وتاثيرها :

يتعرض الانسان في يومه الطبيعي الى العديد من المواقف والمواد الضرورية التي تساعده في إستكمال حياته، وللأسف، تواجهه المواد السامة اذا لم يتوخى الحظر في الإستخدام، وبذلك فيجب عند مثلا تناول الادوية المختلفة الرجوع الى الطبيب المعالج والتعرف على الجرعة المسموحة من تلك المواد الفعالة، لتجنب اي تسمم ينتج عن الإفراط في الإستخدام.
كما يؤخذ في الإعتبار عند التعامل مع الترمومتر، او جهاز قياس الحرارة، اتخاذ اجراءات الوقاية الكاملة من مادة الزئبق السامة، وعدم وضع المبيدات الحشرية او المنظفات السامة في متناول الأطفال، وتجنب ملامستها للعين.

ثبت ايضا ان مادة الرصاص تعد احد المواد السامة، بالرغم من استخدامها في العديد من المستحضرات التجميلية، او في الأقلام التي تعتمد على الرصاص كمادة خام لها، اذن يمكن القول ان المواد السامة يمكن ان تكون من اصل حيواني، او نباتي او مشتقة من المواد البترولية.

أنواع التسمم المختلفة:

وللتسمم أنواع مختلفة ومتتعدة نظرا للإلتصاق الشبه دائم بتلك المواد وخطورة التعامل معها، فيوجد تسمم عن طريق الغذاء، او الإستنشاق، او عن طريق الدواء، وقد تحدث أنوع خطيرة من التسمم مثل تسمم الدم، او تسمم الحمل، او تسمم الأطفال الرضع، الذي ينتج في الأغلب من تناول بعض المواد التي تتمد في حجم امعاهم الصغيرة، مثل تناول العسل، او من خلال التعرض لمواد ميكروبية. او التسمم عن طريق الجروح، وذلك نظرا للتعامل السئ مع الجروح وعدم الإهتمام فتطهيرها والحفاظ عليها من التلوث.

اخطار السموم وكيفية الوقاية منها :

تختلف اعراض التسمم بإختلاف انواعه، فلكل نوع من التسمم اعراضه الخاصة به، لكن هنالك اعراض عامة للتسمم بشكل جامع:

  • الصعوبة في التنفس
  • الصعوبة في البلع
  • التشنج في بعض الأحيان
  • الشعور بخلل في الرؤية
  • الإعياء

الاجراءات اللازم اتباعها عند الشك في الإصابة بالتسمم:

اذا شعرت بأعراض التسمم، عليك فورا التوجه الى اقرب مستشفى، حيث ان سرعة التصرف لها عامل كبير في التعافي من التسمم، وعليك شرح كل ما حدث للطبيب، وترجيح سبب معين للتسمم مثل تناول طعام ملوث او ما شابه.
واذا ثبت ان التسمم غذائي، فعلى المصاب التزام الراحة، وتناول كمية كبيرة من السوائل والمشروبات كخطوة اساسية من خطوات الإسعافات الأولية.

كيفية الوقاية من السموم:

ونظرا لحجم التعرض الهائل للمواد السامة حول الإنسان، فتعد كل من الكلى والكبد، هما الاعضاء الرئيسة المسؤولة عن تنقية الجسم من السموم، كما يتعين على الاشخاص اتباع ما يسمى بنظام «الديتوكس» وهو حمية غذائية تعتمد على شرب منقوع الخضراوات والفواكه الطازجة، وعدم اكل اي شئ اخر في اليوم سولى الفواكه والخضراوات، وينصح بها معظم خبراء التغذية لتنقية الجسد من سمومه المختلفة التي تعرض لها سواء عن طريق الغذاء، او اي شئ اصاب الامعاء او اجهزة الجسم، كما يُنصح بإتباع نظام غذائي صحي في جميع الاحوال والتخلص فورا من جميع العادات السيئة مثل التدخين والوجبات السريعة، والحفاظ على الأمعاء الدقيقة والغليظة في حالة تنقية مستمرة.

واذا تمت عملية التسمم بالفعل، فيجب على الفور نقل الشخص المصاب الى المستشفى للتدخل الجراحي، ومحاولة انقاذه من خلال عدد من الوسائل مثل غسيل المعدة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.