الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أنواع فصائل الدم ومميزاتها

بواسطة: نشر في: 15 سبتمبر، 2019
mosoah
أنواع فصائل الدم ومميزاتها

نقدم لكم موضوع عن أنواع فصائل الدم ومميزاتها ولكن قبل الخوض في معرفة الأنواع علينا أولاً أن نسلط الضوء على مفهوم الدم فهو سائل أحمر يضم مجموعة من خلايا الدم الحمراء والبيضاء، إلى جانب البروتينات والصفائح الدموية، بالإضافة إلى البلازما، وكل تلك العناصر تسري داخل الجسم.

وتتلخص وظيفة الدم في نقل الأكسجين والأغذية إلى الأنسجة بواسطة الدم الشرياني، إلى جانب دوره في تخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون، والتعرف على فصيلة الدم أمر حيوي في حالات نقل الدم التي تستلزم أن يحمل المتبرع نفس الفصيلة الموجودة في دم المريض، ومن خلال موسوعة سنتعرف على أنواع فصائل الدم وخصائصها.

أنواع فصائل الدم ومميزاتها

كمية الدم الموجودة داخل جسم الإنسان تتراوح مابين 4 – 6 لتر تقريباً، ولكن تختلف تركيبة الدم من شخص لأخر وفقاً لنظام ABO الذي سنتعرف عليه في السطور التالية:

أولأً: أنواع فصائل الدم

نظام ABO لفصائل الدم

يستخدم هذا النظام في المختبرات من أجل التعرف على أنواع المختلفة للفصائل من خلال فحص جزئيات البروتين والتي يُطلق عليها باسم “المستضدات” و “الأجسام المضادة”، وتلك العناصر من مكونات الدم التي تميزه عن باقي الأنواع الأخرى، وعلى هذا الأساس يتم تحديد فصيلة الدم، وهي بالأساس تحدد وفقاً للجينات الوراثية.

تنقسم فصائل الدم إلى أربع مجموعات أساسية يندرج منها 8 أنواع، ويتم تحديد كل فصيلة عبر التعرف على وجود بروتينات محددة في مكوناتها بالأساس، ويُطلق على نوعية هذه البروتينات اسم “مولدات الضد”، أو “الأنتيجين”، وتتمثل الأربع مجموعات الرئيسية فيما يلي:

  1. مجموعة A: وهي المجموعة التي تحتوي على جزيئات البروتين أو المستضدات للنوع ب في سطح خلايا الدم الحمراء، أما في البلازما فهي تحتوي على مستضدات أو أجسام مضادة لخلايا الدم الحمراء من نوع ب.
  2. مجموعة B: وهي المجموعة التي تحتوي على جزيئات البروتين أو مستضد أ، أما عن البلازما فتحتوي على مستضدات أو أجسام مضادة للنوع أ، حيث تهاجم خلايا الدم الحمراء من هذا النوع.
  3. مجموعة AB: وفيها تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدات للنوع أ وب في آنٍ واحد، وذلك يعني أن أصحاب هذه الفصيلة يمكنهم أن يتلقوا أنواع الفصائل الأخرى في نقل الدم.
  4. مجموعة O: وهي الفصيلة الوحيدة التي لا تحتوي على أية مستضدات في سطح خلاياها الدم الحمراء، ولكن في نفس الوقت تحتوي البلازما على الأجسام المضادة للنوع أ وب.

أما بالنسبة للثماني مجموعات فهي تعتمد بشكل أساسي على وجود نوع معين من البروتينات يُطلق عليه الأنتيجين كما ذكرناه مسبقاً المعروف باسم “RH” ، فإذا كان هذا العامل موجباً يصبح النوع موجباً والعكس صحيح، وتتمثل الثمانية أنواع فيما يلي:

  • مجموعة A+ (الموجبة).
  • مجموعة A- (السالبة).
  • مجموعة B+.
  • مجموعة B-.
  • مجموعة AB+.
  • مجموعة AB-.
  • مجموعة O+.
  • مجموعة O-.

ثانياً: مميزات وخصائص فصائل الدم

وجدت العديد من الدراسات العلمية في اليابان أن هناك سمات شخصية مرتبطة بكل نوع من فصائل الدم الأربعة التي نستعرضهم لكم فيما يلي:

1.فصيلة الدم A: أشارت الدراسات العلمية أن من يمتلك هذا النوع من الفصيلة يتميز بالذكاء واللطف، إلى جانب أنه شخصية حساسية وعاطفية، بالإضافة إلى حبهم للتنظيم والتعاون مع الأخرين.

2. فصيلة الدم B: وفقاً للدراسات العلمية فإن من يمتلك فصيلة دم من نوع B يتمتع بالإبداع والنشاط، إلى جانب أنه شخص فضولي وقوي، بالإضافة إلى أنه يعشق المغامرات.

3. فصيلة الدم AB: وجدت الأبحاث الدراسات العلمية أن أصحاب هذه الفصيلة يتمتعون بالثقة بالنفس والاستقلالية، إلى جانب التعقل والقدرة على التكيف مع الظروف المختلفة.

4. فصيلة الدم O: يتسم أصحاب فصيلة الدم بالهدوء والمرونة، إلى جانب أنهم شخصيات قيادية ومتفائلة.

مراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.