مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض البواسير وكيف تكون بدايتها وانواعها بالتفصيل

بواسطة:
اعراض البواسير

البواسير .. مرض يصيب الكثير من الناس و يسبب الألم الشديد و قد يصل الأمر إلى عدم قدرة المصاب بهذا المرض على الجلوس بطريقة صحيحة و قد يتطور الأمر إلى حدوث نزيف ناتج عن إلتهاب البواسير ..

و البواسير هي تمدد يحدث في الأوعية الدموية الموجودة في القناة الشرجية ، و تتسبب في إنتفاخ في الشبكة الدموية الوريدية ، و تظهر هذه الانتفاخات حول فتحة الشرج – اخر جزء من المستقيم – و تعد البواسير من أمراض القولون أو المستقيم أو الشرج و هو يصيب الكثيرين بغض النظر عن العمر و النوع.

ويصاب الإنسان بالبواسير حين تتمدد الأوعية الدموية بسبب القيام بمجهود كبير في أثناء عمل الأمعاء أو بسبب الضغط على الأوردة سواء بسبب الإصابة بالإساك أو في مرحلة الحمل و يمكن أن يصاب الإنسان بالبواسير أيضا نتيجة للإسهال المزمن.

أنواع البواسير :

للبواسير نوعان ” داخلي / و خارجي ”

النوع الداخلي و توجد داخل المستقيم و تسبب نزيف أثناء مرور البراز و ذلك بسبب الجروح السطحية التي يسببها المجهود العالي و إن تم الدفع أكثر تخرج البواسير الداخلية إلى الخارج و تسبب الشعور بالألم و كذالك الشعور بالحكة

النوع الخارجي و يكون عبارة عن طبقات من الجلد المطوي و تكون عبارة عن إنفجار في الأوعية الدموية يتكون بعده تجمع دموي و يوجد هذا التجمع حول فتحة الشرج من الخارج و يمكن رؤيتها بالعين المجردة و كما سبق وذكرنا تتسبب في ألم شديد و شعور بالحكة و قد تتسبب في النزيف في حالة الإلتهاب الشديد.

أعراض البواسير :

كيف تعرف أنك مصاب بالبواسير ؟ إن كنت تلاحظ أحد هذه الأعراض فيجب أن تسرع بمراجعة الطبيب حتى تتأكد من إصابتك بالبواسير و إتخاذ الخطوات العلاجية اللازمة

  1. تتسبب البواسير في حدوث نزف غالبا ما يكون غير مؤلم و يحدث هذا النزف أثناء عمل الأمعاء ، و هذا النزف غير دائم أي أنه لا يحدث في كل مرة تعمل فيها الأمعاء ، و يمكن أن تلاحظ هذه الدماء إما في المناديل الورقية أو على المرحاض نفسه أو في الملابس الداخلية و يكون لونه أحمر لامع.
  2. كذالك الشعور المستمر بالحكة و الألم في فتحة الشرج و خاصة بعد التبرز .
  3. إن كانت البواسير خارجية فيمكنك بسهولة الشعور بها و لمسها او حتى رؤيتها بإستخدام المرآة .
  4. قد يكون أحد الأعراض أيضا الشعور بتورم فتحة الشرج و الألم أثناء الجلوس ، أو شعور بألم مفاجئ من فترة لأخرى في منطقة الشرج.
  5. أيضا قد تشعر ببروز في منطقة الشرج أو تورم بجوار فتحة الشرج .
  6. كذالك في بعض الأحيان قد تتسبب البواسير في حدوث تسرب أو إرتشاح في البراز .

جديرا بالذكر أن كل عرض من الأعراض يدل على نوع البواسير ..

فالبواسير الداخلية كما سبق و ذكرنا تحدث داخل المستقيم و بالتالي لن تتسبب في أعراض واضحة مثل الشعور بالألم أو الحكة و لكنها ستتسبب في الشعور بالحرقان أثناء التبرز و هو ما قد يكون مقدمه لحدوث نزف بعد التبرز نتيجة للجروح التي تحدث بعد مرور البراز .

البواسير الخارجية موجودة و مرئية و محسوسة كما سبق و ذكرنا و بالتالي من أهم أعراضها الشعور بالحكة و النزف و كذالك التورم و الألم الشديد أثناء الجلوس .

** في حالة كان لديك عرض أو أكثر مما ذكر في المقالة يجب أن تتوجه مباشرة إلى طبيب مختص من أجل الفحص و الحصول على العلاج المناسب..