الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أضرار الموز على الجسم والصحة وفوائده

بواسطة: نشر في: 17 أغسطس، 2018
mosoah
أضرار الموز

بالتفصيل تعرف على أهم أضرار الموز على الجسم والصحة كذلك ايضا فوائده ، يعد الموز من الفواكه اللذيذة والذي يرعب بها الكثير من الناس سواء كان كبار أو صغار، نظراً لسهولة تناولها، وقد نلاحظ أن خبراء التغذية ينصحون دائماً يتناول الفواكه، ومن بينهم فاكهة الموز التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والفوائد والألياف والمعادن، ولكن هل خطر في بالك يوم، ما هي الآثار الجانبية لتناول الموز، وما ممكن أن يحدث عن الإكثار والمواظبة على تناول الموز، مما جعلنا حريصين على أن نقدم لكم اليوم من خلال مقالنا هذا الأضرار التي تحدث لنا عند تناول الموز.

أهم أضرار الموز :

كما يوجد الكثير من الفوائد لتناول الموز يوجد له بعض الأضرار والآثار الجانبية منها:

  • زيادة الوزن:

قد يتسبب الموز في زيادة الوزن، نظراً لأنه غني بالسكريات والبروتينات والنشويات، كما أنه موزة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على أكثر من 105 سعر حراري، على غير باقية الفاكهة الأخرى التي تحتوي على 60 سعر حراري فقط، لذا فيعد الموز ليس اختيار جيد لمن يرغب في إنقاص وزنه،أنه غني بالسعرات الحرارية.

  • الصداع النصفي:

إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم مشكلة التعرض المستمر لنوبات الصداع النصفي، فمن الأفضل الابتعاد تماماً عن تناول الموز، نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من التيرامين الذي ينتج عنه الإصابة بالصداع النصفي.

  • زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم:

وهي عبارة عن حالة قد تحدث عند الإكثار من تناول فاكهة الموز، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فإذا ارتفع في الدم عن المعدل المسموح به، قد يشعر المريض بالقيء والغثيان ويحدث اضطراب في النبض ومن الممكن أن يتعرض للإصابة بالأزمة القلبية.

  • تسوس الأسنان:

من المعروف أن الموز غني جداً بالسكريات، ويوجد بها كميات كبيرة من النشويات التي قد ينتج عنها تسوس الأسنان عند الإفراط من تناول الموز، فيجب التنظيف الجيد لها بشكل مستمر من أجل الحفاظ عليها.

  • الشعور بالنعاس:

قد يتدوال الكثير من الأقاويل أن عند بدء النهار بتناول ثمرة من الموز، ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك، فقد أثبتت أن الموز يسبب الشعور بالنعاس، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم، الذي يعمل على استرخاء العضلات وأيضاً تهدئة الأعصاب.

  • الإسهال الحاد والإمساك:

قد تحدثنا في السابق عن الفوائد العظيمة التي نحصل عليها عند تناول الموز، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي لها الفعالية على مساعدة الأمعاء بالعمل بشكلها الطبيعي، ولكن الإفراط من تناول الموز قي يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل، واضطرابات في الجهاز في الجهاز الهضمي، وقد يتسبب على حسب طبيعية الجسم إلى جانب الأسهال والإمساك.

  • تكون الغازات:

يسبب تناول كميات كبيرة من الموز في تكوين الغازات داخل الأمعاء لأنه يحتوي على سكر الفركتوز، والعديد من الألياف الذاتية التي توجد داخل المعدة ويكون من الصعب هضم كميات كبيرة منها، وقد ينتج عن ذلك تكون الغازات وقد يسبب هذا الإزعاج لدى بعض الأشخاص.

  • مشاكل في الكلى:

من الأفضل أن يبتعد مرضى الكلى عن تناول الموز، نظراً لارتفاع نسبة البوتاسيوم به ويصيب الكلى بالإرهاق.

فوائد تناول الموز:

  1. يوجد بالموز كميات هائلة من فيتامين ب6 وأيضاً الحامض الأميني التربتوفان، الذي يحمي من الإصابة بالاكتئاب، وتلك العنصرين مسؤولين عن إفراز هرمون السعادة في الجسم مهو هرمون السيروتونين.
  2. كما ذكرنا في السابق أن الموز يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم فله دور فعال في حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم، عند طريق توازن نسبة الصوديوم، كما أنه خيار جيد لمن يعاني من مشكلة فقر الدم، لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد.

فيديو فوائد الموز أسرار لن تعرفها من قبل عن الموز وفوائده سبحان الله

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.