الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أضرار الشاي

بواسطة: نشر في: 20 يوليو، 2018
mosoah
أضرار الشاي

يعد تناول الشاي أحد أكثر العادات الغذائية رواجاً قي مجتمعاتنا، حيث يتم تناوله مع الطعام أثناء تناول وجبة الفطور، ثم بعد ذلك يتم تناوله عقب الوجبات المختلفة وتناوله على مدار ساعات اليوم، ويظل الشاي من المشروبات التي يفضلها الكثيرين، حيث له كثير من الأنصار حول ما يخص الوزن والصحة ومقاومة الأمراض، إلا أنه أولا وأخيراً يعتبر كأي مشروب أخر قد ينجم عنه عدة أثار سلبية على الصحة، والتي سنتعرف على البعض منها في مقالنا اليوم.

وكما نعرف أن للشاي عدد من الفوائد وذلك لأنه يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة والعديد من المعادن، مما يفيد في مقاومة الإجهاد والاكتئاب ومعالجة السرطان فضلاً عن فوائده للبشرة، ولأنه يوجد الكثير من عاشقي الشاي بكل مكان حول العالم فقد حاول البعض من الباحثين أن يغيرون في بعض المواد المتسببة في تأثير الشاي بتقلص المعدة وحساسية الربو والصداع، ومحاولة التخفيف من آثاره الجانية ومخاطر تناوله على الريق.

أضرار الشاي :

يعتبر مشروب الشاي من المشروبات الآمنة لدى أغلب الأشخاص لطالما يتم تناوله بكميات معتدلة، ولكن في حال الإكثار من تناوله بمعدل خمس أكواب يومياً فإن هذا الأمر يصبح غير آمن على الإطلاق، حيث من الممكن أن ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية وذلك بسبب احتوائه على مادة الكافيين، هذه الأعراض تتراوح حدتها ما بين بسيطة حتى شديدة الخطورة وذلك يرجع إلى الكمية التي يتم تناولها، حيث أن أضراره قد تتضمن التوتر والإسهال والصداع والقيء وحرقان المعدة والرجفة والأرق والتشوش وعدم انتظام ضربات القلب والتنفس بسرعة والتهيج والتبول بكثرة، وفي بعض الأحيان قد تشتد خطورته فيؤدي إلى الوفاة.

ماهي أضرار الشاي ؟

  • الإصابة بسرطان الرئة :

حيث أظهرت دراسة أجريت سنة 2008 أنه في حال تناول الشاي ساخناً فإنه يتسبب في زيادة احتمال الإصابة بمرض سرطان الرئة، وذلك في حال تناول الشاي ودرجة حرارته ما بين 65- 69 درجة مئوية، كما أكدن الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين يقومون بتناول الشاي في خلال الثلاث دقائق الأولى من رفعه على النار تزيد فرصة تعرضهم للإصابة بسرطان الرئة مقارنة بالأشخاص الذين ينتظرون حتى أربع دقائق أو أكثر.

  • تصبغ الأسنان :

قد يتسبب الشاي في تصبغ الأسنان شأنه شأن القهوة أو أي من المشروبات الملونة، لذا يُنصح بالحرص على تنظيف الأسنان يوميا بالمعجون والفرشاة، ويُنصح بتناول الماء عقب تناول الشاي من أجل المحافظة على الأسنان ووقايتها من الصبغ.

للشاي تأثيره المضر على صحة العظام، وذلك لأنه قد يؤثر بالسلب على مادة الفلورايد الموجودة في الأسنان وفي العظام.

  • زيادة نسبة السكر :

لا يحتوي الشاي على السكر ولا أي سعرات حرارية ولكن المحليات التي يتم إضافتها للشاي قد تضيف إليه قرابة 50 سعرة حرارية بالكوب الواحد.

  • يتسبب في ارتفاع ضغط الدم :

وذلك لأن الشاي من المشروبات سريعة الامتصاص بالجسم، فقد تم نشر دراسة عام 1999 أشارت أنه في حال استهلاك الشاي فإن هذا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، لذا على الأشخاص الذين لديهم مشاكل في ضغط الدم أن يكونوا أكثر حذراً حين تناوله.

  • الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي :

إن تناول الشاي بعد الطعام أو أثناء الطعام يتسبب في ضعف قدرة المعدة أن تمتص عنصر الحديد الموجود بالأطعمة، وذلك لاحتوائه على مادة tannins هذه المادة تتسبب في الإصابات بالتلبك المعوي والانتفاخ وسوء عملية الهضم، وقد يتسبب تناول الشاي عقب الأكل أيضاً في الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشر، وكسل الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك واضطرابات بعضلة القلب.

  • سرطان البروستاتا :

بينت الدراسات أنه في حال الإكثار من تناول الشاي فإنه يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 50%.

  • منع امتصاص الحديد :

نظراً لأن الشاي يحتوي على التانيين بنسبة منخفضة فإن ذلك قد يكون سبباً في أن الجسم يجد صعوبة في امتصاص الحديد بنجاح من الخضروات، لذا ينصح المصابين بالأنيميا أو المصابين بنقص الحديد أن يتجنبون تناول الشاي بعد الطعام مباشرة.

  • تسمم الكبد :

ففي حال تناول الشاي على الريق فإنه قد يؤدي إلى تليف الكبد والإصابة بالتسمم الكبدي، وذلك بسبب زيادة أنزيمات الكبد المتسببة في حدوث ضرر بالهيكل الداخلي لجهاز الكبد.

  • فرط نشاط مضادات الأكسدة :

فالشاي يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي في حال زيادتها عن المعدل الطبيعي لها فقد تتسبب في أثار سلبية عدة، وكذلك في حال دمج مضادات الأكسدة هذه مع أنواع معينة من الأدوية الكيماوية فإن هذا قد يضر بهم، لذا يُنصح الأشخاص الذين يخضعون لعلاجات كيميائية بتجنب تناول الشاي.

  • نشاط الاستروجين :

يحتوي الشاي على العديد من المركبات التي تساعد على نشاط الاستروجين بالجسم، هذا الأمر الذي يؤدي لزيادة إنتاج هرمون الاستروجين الأنثوي، هذا الأمر الذي يكون له العديد من الآثار الضارة، والتي قد تؤدي بعد ذلك لأمراض خطيرة عدة كسرطان الثدي وذلك لأن هذا الهرمون يتسبب في حدوث بعض الخلل بخلايا الثدي.

  • الإصابة بمشاكل في عملية التنفس :

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية قد تظهر لديهم بعض الأعراض الجانبية حين تناول الشاي، هذه الأعراض قد تظهر على هيئة طفح جلدي وحكة بالجلد، وقد تظهر على هيئة صعوبة في التنفس  وضيق بالنفس.

  • الإصابة بالتهابات في المفاصل :

حيث أكدت العديد من الدراسات أنه في حال تناول أربع أكواب من الشاي كل يوم فإن هذا يتسبب في زيادة خطورة إصابة النساء بإلتهابات المفاصل الروماتودية.

خطورته على الحامل :

يعتبر الشاي مثله مثل أي نوع من الأعشاب التي يُنصح بتجنب تناولها خلال الثلاث شهور الأولى للحمل، وذلك لأن الكافيين يؤثر على الجنين بالسلب، ويمنع امتصاص الحديد هذا الأمر الذي يضر بصحة الحامل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.