الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2021
mosoah
فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة

ما هي افضل فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة ؟ سؤال من أهم الأسئلة التي تطرح علي كافة مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ليس علي المستوي العربي فقط وإنما العالمي، خصوصا وأننا علي مشارف انتهاء الفصل الدراسي الأول، مما يجعل الطلبة بحاجة للحصول علي كافة المواد التي من شأنها أن تساعدهم في تعزيز تركيزهم واسترجاعهم للمعلومات.

خصوصا وأن ذاكرة الفرد قد تضعف نتيجة لنقصان بعض العناصر التي يحتاج إليها الجسم، بينما قد تتضاعف بعد استهلاك العناصر التي من شأنها المساعدة علي تعزيزها، والجدير بالذكر هو أن هذه العناصر يمكن أن يستمدها الفرد بشكل طبيعي سواء من خلال العناصر المتواجدة في المواد الغذائية أو عبر حبوب الفيتامين.

وبناءا علي التزايد الكبير وملحوظ حول السؤال عن الفيتامينات التي من شأنها أن تعمل علي تعزيز تركيز الفرد وذاكرته، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول أفضل هذه الفيتامينات، وطرق تعزيز الذاكرة والتركيز، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة

وفقا لما أوردته البحوث العلمية، فالجانب الطبي لا يحبذ فكرة الاعتماد علي الأدوية والفيتامينات لتعزيز الذاكرة، أمثال فيتامين ب و12 والعديد من المكملات العشبية، إلا أن انخفاض مستويات هذه الفيتامينات في الجسم قد يؤول لإصابة الفرد بضعف الذاكرة أو الأسواء فقدانها، ومن الجدير بالذكر هو أنه يمكن للفرد الحصول علي كافة الفيتامينات التي يحتاج إليها كي يتمتع بتركيز وذاكرة عاليين، سواء من خلال أدوية الفيتامينات أو المواد الغذائية، ومن أهم هذه الفيتامينات هي ما ستحمله طيات السطور الأتية.

  • فيتامينات ب المركبة : تعمل فيتامينات ب المركبة علي تعزيز أداء الذاكرة والتركيز، وهذا نظرا لكونها تحتوي علي فيتامين ب6 وفيتامين ب 12، بجانب حمض الفوليك، ووفقا لما أوردته البحوث العلمية فإن هذه الفيتامينات قادرة علي الحد من تقلصات الدماغ وتأخير مفعول التدهور المعرفي.
  • أوميجا 3 : والذي يمكن الحصول عليه بشكل وفير جدا من خلال الأسماك الزيتية والمكسرات، والتي من شأنها أن تعمل علي تعزيز الحالة الدماغية والقدرات العقلية.
  • فيتامين ه : يعد واحد من أهم الفيتامينات التي يمكنها العمل علي تعزيز الأداء العقلي وخصوصا عمليات التذكر والتركيز، كما أنه يمكن الحصول عليه بكميات وفيرة من خلال الحبوب الكاملة، والتي تتمثل في الأرز البني والشعير والشوفان.
  • مضادات الأكسدة : تعد مضادات الأكسدة من أهم الفيتامينات التي تعمل علي تعزيز الصحة الدماغية، وهذا نظرا لكون أن الدماغ من أكبر الأجزاء المعرضة للإصابة بالإجهاد التأكسدي، وه والعامل علي حدوث التدهور المعرفي، سواء كان مرتبطا بالفئة العمرية أو بأمراض الذاكرة.
  • خصوصا لو كانت الماد المضادة للأكسدة هي الأنثوسيانين أو حمض الكافيين والكاتشين أو الكيرسيتين ومركبات الفلافونويد والتي تتواجد بكثرة في الشكولاتة وخصوصا الداكنة منها وفي فاكهة التوت.
  • فيتامين ب : تعد فيتامينات من أهم الفيتامينات التي من شأنها تعزيز أداء الذاكرة، وخصوصا فيتامين ب12، فهو أهم فيتامينات ب التي يجب الحرص علي إمداد الجسم بالكميات التي يحتاج إليها منه، نظرا لكونه صاحب أفضل مفعول في تعزيز أداء الذاكرة، بجانب فيتامينات ب3 وب9 والمسمي بالفوليت.
  • فيتامين د : يعد فيتامين د هو أحد الفيتامينات الهامة التي من شان نقصانها أن يؤدي إلى حدوث ضعف في التركيز وقد يقود للاكتئاب.
  • بالإضافة غلى فيتامينات سي والمغنيسيوم.

فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال

تتواجد العديد من الفيتامينات التي من شأنها أن تعمل علي زيادة التركيز لدي الأطفال، والجدير بالذكر هو أن هذه الفيتامينات يمكن الحصول عليها من العناصر الغذائية، والتي يمكن الحصول عليها دون الحاجة لاستشارة طبية، ومن أهم هذه الفيتامينات هي الأتي ذكرها في السطور الأتية.

  • الزنك : يعد الزنك من أهم الفيتامينات التي تعمل علي زيادة التركيز لدي الأطفال، وهذا نظرا لكونه يعمل علي تنظيم الناقل العصبي الدوبامين، والمتواجد بنسب غير ثابتة في أدمغة الأطفال، ويحدث هذا عبر تعزيز استجابات الدماغ للدوبامين.
  • الحديد : يعد الحديد من أفضل الفيتامينات التي من شأنها أن تساهم في تعزيز تركيز الأطفال، وهذا نظرا لكون أن انخفاض نسب الحديد في الجسم وتحديدا لدي الأطفال تعدي من أسباب فرط الحركة وقلة التركيز.

مأكولات لزيادة التركيز

تتواجد العديد من الأطعمة التي من شانها أن تعمل علي تعزيز القدرات الدماغية، وتحديدا تعزيز قدرات التذكر والانتباه، ومن أهم هذه المأكولات هي ما ستحمله طيات السطور الأتي ذكرها.

البروكلي

  • يعد البروكلي من أقوي النباتات التي تحتوي علي المركبات النباتية المضادة للأكسدة وفيتامين كاف، والذي يعد واحد من أفضل الفيتامينات التي تعمل علي تكوين العناصر الدهنية والشحميات السفينغولية، المتواجدة في خلايا الخ.
  • ووفقا لما أوردته البحوث، فإن حصول الفرد علي الكميات التي يحتاج إليها الجسم من فيتامين كاف، يعمل علي تعزيز قدرة المخ علي التذكر وزيادة قدراته العقلية.

الأسماك الدهنية

  • تترأس الأسماك الدهنية قائمة أفضل الأطعمة للمخ، وهذا نظرا لكون أن أسماك كالتونة والسلمون والسردين يحتون علي أحماض الأوميجا ثري الدهنية، والتي تعد من أفضل مغذيات المخ.
  • والجدير بالذكر هو أن الدماغ يستخدم أحماض الأوميجا ثري لبناء خلايا المخ والأعصاب، مما يؤدي إلى زيادة القدرات العقلية، حاميا الدماغ من الإصابة بالزهايمر، خصوصا وأن ستين بالمئة من الدماغ يتكون من الدهون، ونصفها مكون من الأوميجا ثري.

البيض

  • يعد البيض من أكثر مزودات المخ بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، فهو غني بفيتامينات ب6 و12 وأحماض الفوليك والكولين، وخصوصا وأن الكولين من أكثر الأحماض التي من شأنها أن تعمل علي تعزيز إنتاج الجسم لأستيل الكولين، والذي يعد واحد من أفضل النواقل العصبية التي تعزز الحالة المزاجية وحالة الذاكرة.
  • كما أن فيتامينات ب المتواجدة في البيض، تعزز قدرات المخ العقلية ومهاراته، بجانب تأثيرها علي خفض مستويات هرمون الهوموسيستين، والذي يعد من الأحماض الأمينية المرتبطة بمرض الزهايمر والشعور بالخوف.

المكسرات

  • وفقا لما أوردته الأبحاث فإن المكسرات ذات علاقة وثيقة بتعزيز الصحة القلبية، وخصوصا وأن صحة القلب تأثر بشكل كبير علي الصحة الدماغية، خصوصا وأن المكسرات وفقا للعديد من الدراسات قد أوضحت بأنها ذات تأثير إيجابي علي الحد من التدهور العقلي لكبار السن.
  • كما قد أوضحت بأن ذكرة الأشخاص الذين يأكلون المكسرات بشكل دائم أقوي وبشكل ملحوظ عن غيرهم، بالإضافة إلى أن فيتامين ه ومضادات الأكسدة المتواجدة في المكسرات تساهم في حماية العقل من الإصابة بالجذور الحرة، والتي من شأنها أن تحدث تدهور عقلي.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن المكسرات بشكل عام من شأنها أن تعمل علي تعزيز كل من أداء الذاكرة وقدرة الفرد علي التركيز، وتحديد الجوز وعين الجمل، نظرا لكونهم يحتون علي أحماض الأوميجا 3.

مشروب يقوي الذاكرة

تتواجد العديد من المشروبات التي من شأنها أن تعمل علي زيادة النشاط العقلي، وتعمل علي تعزيز ذاكرة الفرد وتركيزه، مثل تأثير المأكولات، ومن أهم هذه المشروبات هي الأتي ذكرها في السطور الأتية.

الماء

  • يتكون جسد الإنسان من خمسة وسبعون بالمئة من الماء، ووفقا لما أورده الباحثين فإن الماء من أهم المشروبات التي تعمل علي تعزيز الصحة الدماغية، فشرب الماء بشكل منتظم وبكميات كافية يعمل علي تسريع النشاط العقلي وزيادة القدرة علي التركيز وتنشيط الذاكرة.

القهوة

  • يعد مشروب القهوة من أكثر المشروبات الغنية بالكافيين، والذي من شأنه العمل علي تعزيز القدرة الانتباهية والتركيز وإنعاش ذاكرة الفرد، وهذا نظرا لكونه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة، والتي تساهم في حفظ الدماغ من ضعف الذاكرة المرتبط بكبر السن.

الشاي الأخضر

  • يساعد الشاي الأخضر الغني بالكافيين علي تعزيز أداء الذاكرة والقدرة علي التركيز، فتساعد علي الانتباه بشكل كبير جدا وملحوظ.

حليب اللوز

  • يضم حليب اللوز في تكوينه الداخلي علي مادة الرايبوفلافين، والتي تعمل علي تعزيز قدرة الذاكرة وتحسين القدرة الدماغية.

عصير الأفوكادو

  • يعد الأغوكادو من أهم المشروبات التي تعمل علي ضخ الدم للدماغ، مما يؤدي إلى زيادة النشاط الدماغي ويساعد علي تحسين أداء المخ علي التركيز والتذكر.

فواكه تزيد التركيز وتقوي الذاكرة

تتواجد العديد من الفواكه التي من شأنها أن تعمل علي تعزيز الأداء الدماغي، وتحسين ذاكرة الفرد وتركيزه، وفي السطور الأتية سنتعرف علي هذه الفواكه.

البرتقال

  • يعد البرتقال من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين ج، حيث أنه يمكنه أن يمد الجسم بالكميات التي يحتاج إليها فبرتقالة واحدة متوسطة الحجم تكفي، خصوصا وأنه من أكثر الفيتامينات التي تحمي العقل من التدهور وضعف الذاكرة.
  • ووفقا لما أوردته البحوث، فإن فيتامين ج يعد من أهم الفيتامينات التي تعمل علي زيادة تركيز الفرد، وتعزيز ذاكرته.

التوت الأزرق والأسود

  • يعد التوت من الفواكه التي تفيد الدماغ بشكل كبير، خصوصا الأزرق والأسود لاحتوائهم علي الأنثوسيانين، وهو من المركبات النباتية المضادة للأكسدة، وحامي للدماغ من الالتهابات.

في النهاية ومع وصولنا للختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي أشهر فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة فنكون قد أشارنا إلى أنه تتواجد العديد من الفيتامينات التي تعمل علي تعزيز الأداء العقلي وخصوصا في التذكر والتركيز، ومنها فيتامين ب والأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والفيتامين ه.

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.