الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زهرة البيلسان

بواسطة: نشر في: 26 يناير، 2020
mosoah
فوائد زهرة البيلسان

فوائد زهرة البيلسان ، وهي زهور يتم الحصول عليها من أشجار البيلسان وتعد زهور البيلسان وبذوره من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية المفيد والتي يحتاجها الإنسان فنجد أنها تساعد على تنظيم بعض أجهزة الجسم وتقويتها والحفاظ عليها من الأمراض ولذلك فقد كان يستخدم قديمًا للتخلص من بعض الأمراض حيث انه يعد من لنباتات الآمنة والتي يمكن استخدامها دون قلق أو حذر وسوف يكون موضوعنا على موقع الموسوعة عن فوائد البيلسان وبعض الآثار الجانبية لتي يمكن أن يتعرض لها الإنسان وهي آثار غير شائعة وغالبًا لا تحدث أي آثار جانبية.

فوائد زهرة البيلسان

تنظيم عملية الهضم

نبات البيلسان غني بالألياف؛ الألياف تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتعمل على تنظيم عملية الهضم ونجد أن استخدام البيلسان يمنع تكون الغازات في الجهاز الهضمي ويقوي مناعة الجهاز الهضمي.

حماية القلب من الأمراض

الألياف تحد من نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم مما يساعد على زيادة الدهون النافعة للجسم مما يقلل من خطر التعرض لأمراض القلب مثل تصلب الشرايين والسكتة القلبية؛ إلى جانب أنها تعمل على تنظيم معدل ضغط الدم وتحافظ على المعدل الطبيعي له وتقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والأمراض الناتجة عنه.

حماية الجهاز التنفسي

يتعرض الجهاز التنفسي للعديد من الأمراض خاصةً خلال فترة الشتاء نتيجة انخفاض درجات الحرارة فقد يصاب الإنسان بالتهاب الحلق والسعال أو احتقان الشعب الهوائية وللتخلص من كل هذه الأمراض يمكن استخدام مشروب نبات البيلسان فهو يحتوي على بعض المواد العلاجية التي تحافظ على الجهاز التنفسي والتي لها نفس تأثير المواد المستخدمة في  صناعة أدوية نزلات البرد والسعال؛ كما أنها تساعد على التخلص من البلغم وتعمل كمهدئ من الاحتقان.

تقوية الجهاز المناعي

استخدام نبات البيلسان على تقوية مناعة الجسم ويساعده على التخلص من البكتيريا والميكروبات التي تدخل الجسم وتسبب له الأمراض وتحمي الجسم من التعرض للأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق العدوى.

تنظيم مستوى الأنسولين

استخدام بذور البيلسان والزهرة أيضًا يساعد الجسم على تنظيم مستوى الأنسولين في الدم مما يحمى الإنسان من الإصابة بمرض السكر كما يمكن أن يستخدمه مرضى السكر للحفاظ على مستوى السكر وتنظيمه في الدم وكل هذا يرجع لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة.

يقوي العظام

يشمل في تكوينه على بعض العناصر مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحمي العظام من التعرض للإصابة بالأمراض مثل مرض هشاشة العظام وتقلل من آلام المفاصل والعظام كما أنه يحتوي على بعض المعادن التي يحتاج إليها الجسم لتحمي العظام وتقويها.

يحافظ على نضارة البشرة

تدخل زهرة البيلسان في صناعة الكثير من المواد التجميلية حيث أنه تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وتمنحها الطراوة والنقاء وتجديد الخلايا الميتة مما يعمل على تأخير ظهور علامات التمدد والتقدم في السن كما أنه يمنح البشرة الصفاء والنقاء ويخلصها من آثار الحبوب والبقع الداكنة غير المرغوب فيها والتي تسبب الحرج.

إنقاص الوزن

تناول مشروب البيلسان يزيد من الشعور بالشبع ويعمل على عدم الرغبة في تناول الطعام وعند تناول الطعام  يجعل الجسم لا يرغب في تناول المزيد من الطعام نتيجة الشعور بالامتلاء مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد إلى جانب انه يمنح الجسم السعرات الحرارية التي يحتاج إليها.

الآثار الجانبية لنبات البيلسان ومحاذير استخدامه

الآثار الجانبية

  • الشعور بالغثيان.
  • زيادة الرغبة في القئ.
  • يمكن التعرض للإصابة بالإسهال.

محاذير الاستخدام

  • تستخدم الثمار بعد تمام النضج ويحذر من استخدامها قبل النضج لاحتوائها على بعض المواد الضارة.
  • مرضى المناعة الذاتية لا يجب عليهم استخدام البيلسان لأنه يساعد على تحفيز جهاز المناعة وذلك قد يعرضهم لحدوث مضاعفات.
  • مرضى السكر ينصح بعدم استخدامه مع أدوية السكر لأنه يعمل على خفض مستوى السكر ولذ1لك يفضل استخدامه بمفرده أو استخدام أدوية السكر التي يحددها الطبيب.
  • مرضى السرطان والأمراض المزمنة يجب عليهم الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامه.
  • يحذر من استخدامه المرأة الحامل والمرضعة والأطفال.

طرق استخدام نبات البيلسان يمكن التعرف عليها من خلال الإطلاع على الموضوع التالي:

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.