الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشهر أنواع الأكل الصحي وغير الصحي

بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2019
mosoah
الأكل الصحي وغير الصحي

الأكل الصحي وغير الصحي هما محور المقالة الحالية التي أعدها لك موقع الموسوعة والتي تنتمي لسلسلة المقالات الخاصة بالتحفيز على تناول الأغذية الصحية. ويُعتبر من أبرز مقالات هذه السلسلة (فوائد الطعام الصحي وأفضل أنواعه)، و (فوائد الغذاء الصحي للجسم بصفة عامة)، و(ما هو الغذاء الصحي وفائدته للصحة والجسم)، و ( كيف تنحف بطريقة صحية)، و(رجيم صحي لانقاص الوزن).

أشهر أنواع الأكل الصحي وغير الصحي

الأكل الصحي يُشير للأغذية وفيرة المحتوى من المغذيات التي تحتوي على قدر معتدل من السعرات  الحرارية في نفس الوقت؛ بينما الأكل الصحي هو الأغذية قليلة المحتوى من العناصر الغذائية والمرتفعة في السعرات الحرارية. ويُمكنك ملاحظة الاختلاف بينهما بنفسك بمطالعة الفقرات التالية لمعرفة عدد من أشهر أنواع الأغذية غير الصحية مع معرفة البدائل الصحية لها.

  • الأكل غير الصحي: المشروبات السكرية سواءً من المشروبات المُعلبة أو المشروبات الطازجة المحلاة بالسكر. ويعود السبب في انتماء هذه المشروبات للاغذية غير الصحية في أن إضافة السكر تزيد من معدل السعرات الحرارية بقدر مهول في المشروبات كما أن الإكثار من استهلاك هذه المشروبات يرفع مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.
  • البدائل الصحية:  عصير الفواكه الطازجة غير المُحلى أو المُحلى بالقليل من العسل، والديتوكس، والسموثي، وشاي الأعشاب.

 

  • الأكل غير الصحي: المخبوزات المُعدة من الدقيق المُكرر. ويعود السبب في هذا إلى انخفاض القيمة الغذائية للدقيق المُكرر عن القيمة الغذائية لدقيق الحبوب الكاملة بصفة عامة؛ بالإضافة إلى أن الكثير من أنواع المخبوزات الجاهزة تتضمن نوع أو أكثر من المواد الدهنية غير الصحية؛ أضف إلى ذلك أن عدد كبير من أصناف المخبوزات يُضاف له الكثير من السكر.
  • البدائل الصحية:  المخبوزات المُعدة من الحبوب الكاملة والزيوت النباتية مع مراعاة أن تكون المخبوزات غير مُحلاة أو مُحلاة بالفواكه الطازجة أو الجافة أو العسل.

 

  • الأكل غير الصحي: حبوب الإفطار وذلك لأنها عادة ما تُعد من الحبوب المُكررة مما يجعلها فقيرة المغذيات؛ بالإضافة إلى أنها تتضمن عدد أنواع المواد الحافظة ومُحسنات الطعم مما يزيد من قدر السعرات الحرارية فيها بدرجات متفاوتة.
  • البدائل الصحية:  الشوفان أو حبوب القمح مع إضافة نوع أو أكثر من البذور الغنية بالمغذيات كبذور الشيا.

 

  • الأكل غير الصحي: الأغذية المقلية بمختلف أنواعها وذلك لأن القلي يزيد من معدل السعرات الحرارية الموجودة في الأغذية كما أن كثرة استهلاك الأغذية المقلية يساهم في رفع مخاطر الإصابة بالسمنة.
  • البدائل الصحية:  مختلف أنواع الأغذية المُعدة بطريقة صحية كالشوي، والخبز، والسلق، والطهي على البخار.

المصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.