الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الثوم والزبادي للصحة العامة

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الثوم والزبادي للصحة العامة

فوائد الثوم والزبادي كثيرة جدًا، فلكل منهم فائدة كبيرة، فالزبادي هو أحد منتجات الألبان المصنعة عن طريق إضافة البكتريا النافعة إلى اللبن، والثوم هو أحد النباتات الغنية بمضادات الأكسدة.، فهما يمدان الجسم بالعديد من الفوائد، وقامت العديد من الدراسات والأبحاث حول الثوم والزبادي والتي أكدت على إحتياج الجسم للعناصر الغذائية الموجودة في كل منهما، والآن سنتعرف على هذه الفوائد من خلال الموسوعة.   

فوائد الثوم مع الزبادي للصحة العامة

لعديد من الوصفات ويقدم  الخليط بجانب الكثير من الأطباق الشهية، فيقدم جانب الأسماك والخضروات وأيضًا اللحوم، كما يستخدم كنوع من أنواع السلطة، ولكن إلى جانب ذلك فهناك العديد من الفوائد الأخرى المتوفرة في الثوم مع الزبادي:

يستخدم كل من الثوم والزبادي في العديد من الوصفات ويقدم  الخليط بجانب الكثير من الأطباق الشهية، فيقدم جانب الأسماك والخضروات وأيضًا اللحوم، كما يستخدم كنوع من أنواع السلطة، ولكن إلى جانب ذلك فهناك العديد من الفوائد الأخرى المتوفرة في الثوم مع الزبادي: 

أولًا:فوائد الزبادي

بجانب أن الزبادي من الأطعمة اللذيذة، والتي يمكن إضافتها إلى الأنظمة الغذائية المتعددة، فإن لها العديد من الفوائد الأخرى ويرجع ذلك إلى احتوائه على بعض أنواع البكتريا الحية،  المعروفة بإسم البروبيوتيك، التي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم، وتقيه من الكثير من الأمراض ومن ذلك:

تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري     

فقد أكد الباحثون أن للزبادي دور كبير جدًا في الوقاية من النوع الثاني من مرض السكري، وهذه الفائدة لا تتوفر في منتجات الألبان الأخرى، وذلك لعدم احتواء المنتجات الأخرى على البروبيوتك الموجود في الزبادي. 

تزويد الجسم بالكالسيوم

تحتوي جميع منتجات الألبان على عنصر الكالسيوم اللازم لبناء الجسم، ويتوفر هذا العنصر بشكل كبير في الزبادي، فتناول كوب من الزبادي يوميًا يمد الجسم بالكالسيوم، حيث أن هذا العنصر ضروري لبناء العظام وتقوية الأسنان، كما يساعد على التئام الجروح بصورة أكبر. 

تعزيز الشعور بالشبع

تناول كوب من الزبادي في وجبة الفطور، أو الغذاء يساهم بشكل كبير في الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، وذلك لإحتواء الزبادي على عنصر البروتين الذي يعزز الشعور بالشبع، والامتلاء. 

تقوية جهاز المناعة

أفادت الدراسات أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي له دور كبير في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، كما يساعد في الجسم على مكافحة العدوى  فالذين يتناولون كوب من الزبادي يوميًا تقل لديهم مخاطر الإصابة بالأمراض، وخصوصًا أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. 

ثانيًا: فوائد الثوم

ترجع فوائد الثوم إلى تكوين مركبات الكبريت، التي يحتاج إليها الجسم،  ومن هذه الفوائد: 

يقلل ضغط الدم 

إرتفاع ضغط الدم من أكثر العوامل المتسببة في أمراض القلب، والسكتات الدماغية التي تعرض الإنسان للموت المفاجئ، وللثوم فعالية كبيرة في خفض مستوى الدم لدى مرضى الدم المرتفع، فقد أكدت الدراسات أن تناول من 600: 1500 مليجرام  من مستخلص الثوم المعتق لمدة تصل إلى 24 إسبوعًا له نفس التأثير الموجود في عقارات خفض الدم المعروفة بإسم( الأتينولول). 

يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

نظرً لإحتواء الثوم على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا كبير في حماية الجسم من الإجهاد التاكسدي، الناتج بسبب الجذور الحرة ( هي عملية تحدث بين الإلكترونات والذرات الموجودة داخل الجسم فتؤثر على تركيب الـ DNA ) وهذه العملية تتسبب في الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة، كما تتسبب في مرض الزهايمر، ومضادات الاكسدة الموجودة داخل الثوم تكافح هذه العملية.

يقلل من حدة أعراض البرد

فالثوم يعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير، فإضافة الثوم الى الغذاء اليومي يقل خطر الإصابة بنزلات البرد، حيث يقلل الثوم خطر التعرض لنزلات البرد بنسبة تصل إلى 63%، كما يقلل مدة أعراض نزلات في حالة التعرض لها بنسبة 70%. 

فوائد الثوم مع الزبادي 

  • خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • يمد الجسم بالفيتامينات اللازمة.
  • يحفز البنكرياس لإنتاج هرمون الإنسولين.
  • يقلل من أعراض الشيخوخة، والتقدم في العمر.
  • يمنع تراكم الدهون في الجسم. 
  •   يعالج التهاب الحلق والسعال، وطرد البلغم. 
  • يعالج عسر الهضم، واضطراب الأمعاء.
  • يدر البول ويقوي المثانة الضعيفة. 
  • يقضي على البكتريا الضارة في الجسم. 
  • يمد الجسم بالبروتينات اللازمة لبناء وتقوية العضلات.
  • يخلص الجسم من الديدان المعوية.
  • يقوي العظام، والأسنان ويقيها من خطر التسوس.
  • يعالج الإمساك الناتج عن عُسر الهضم.
  • يقوي الشعر، ويغذي البشرة ويمنحها النضارة.

طريقة الثوم مع الزبادي

قم بتقطيع أربع فصوص من الثوم، او قم بطحنها. اضف الثوم المطحون إلى كوب من الزبادي، واخلط المكونات جيدًا.تناول الوجبة يوميًا بانتظام قبل النوم. 

في حالة تناول العقاقير الطبية يجب عليك استشارة الطبيب المعالج قبل تناول الوصفة.  

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.