الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

بواسطة: نشر في: 2 مارس، 2020
mosoah
نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

نعرض لكم اليوم فيما يلي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات من خلال هذا المقال، الكربوهيدرات تُعد من أهم المواد التي تُمد الجسم بالطاقة اللازمة له لأداء الأنشطة المختلفة، ويعمل الجسم على تحويلها إلى طاقة، وما تبقى منه يُوم بتخزينه على شكل الدهون الزائدة عن حاجة الجسم؛ الأمر الذي يُعطي مظهرًا غير محبب للجسم، ومن خلال اتباع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات يُمكن لحالات السمنة، والسمنة الموضعية أن تُقلل من نسبة الدهون في الجسم، وعلى هذا نعرض لكم في هذا المقال على موسوعة بعض المعلومات عن الكربوهيدرات، وبعض الأنظمة الغذائية الخاصة بها، تابعونا.

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي نوع من أنواع المُغذيات التي تتمثل في أشكال مُختلفة من الطعام، وتعمل هذه العناصر على إمداد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية.

تنقسم إلى نوعين، هما الكربوهيدرات البسيطة، والكربوهيدرات المعقدة.

النوع البسيط منها ينقسم إلى نوعين، منها النوع الذي يتمثل في “الكربوهيدرات البسيطة المُكررة” مثل السكر الأبيض، و”الكربوهيدرات البسيطة الطبيعية” مثل الحليب، وكل من اللاكتوز، والفركنتوز.

أما عن النوع المُعقد فينقسم إلى “معقدة مُكررة” مثل الدقيق الأبيض، و”معقدة طبيعية” مثل الحبوب الكاملة والبقوليات.

يعمل جسم الإنسان على استخدام الكربوهيدرات كمولد أساسي لطاقته؛ وذلك من خلال تحويل “الكربوهيدرات المعقدة” مثل النشويات إلى سكر أبيض خلال عملية الهضم، وبعد ذلك تُمتص هذه المواد في مجرى الدم، وتُعرف باسم “الجلوكوز”.

الكربوهيدرات المعقدة يتم هضمها بشكل بطيء؛ مما يُؤثر تأثيرًا منخفضًا على مستوى السكر في الدم ،هذا بالإضافة إلى أن للنوع المُعقد وظائف أخرى في جسم الإنسان بخلاف توفير الطاقة.

شرح نظام لو كارب

تتمكن أنظمة الرجيم قليلة الكربوهيدرات من خفض نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الجسم، تعتمد هذه الأنظمة على جميع المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من كل من البروتينات، والدهون، ولكل نظام من هذه الأنظمة نسب مُحددة لجميع الأنواع التي يتضمنها.

هذا بالإضافة إلى أن اتباع هذه الأنظمة الغذائية يُساعد بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن، كما لها العديد من الفوائد الأخرى التي تتعلق بمرضى السكر من النوع الثاني، وعملية التمثيل التمثيل الغذائي أيضًا.

تعمل الكربوهيدرات على رفع نسبة السكر في الدم، وزيادتها؛ مما يُحفز إنتاج مادة الأنسولين في الجسم، ويعمل الأنسولين على تمرير الجلوكوز في خلايا الجسم؛ هذا بالإضافة إلى أن الجسم يستخدم الجلوكوز ليمده بالطاقة، أما عن النسبة الزائدة عن حاجة الجسم من الجلوكوز فيُخزن في كل من الكبد، والعضلات، والخلايا الأخرى، وما تبقى يتم تحويله إلى دهون.

وعلى هذا يعمل نظام الكربوهيدرات المنخفضة على تخفيض نسبة الأنسولين؛ الأمر الذي يُحفز الجسم على القيام بعملية حرق الدهون المُخزنة؛ وبالتالي ينخفض الوزن.

جدول رجيم الكربوهيدرات

النظام الأول

الإفطار

وجبة العجة:

وتتكون من حبتان من البيض، مع قطعتان من النقانق “السجق”، وحبتان من الفلفل الأحمر الذي تم تحميصه مُسبقًا في الفرن.

الغداء

شطرية من خبز القمح الكامل، مع كمية مناسبة للشطيرة من اللحم البقري، مع شريحتين من الجُبن منزوع الدسم.

مع مجموعة من الخضروات، وهي كمية مناسبة من شرائح الكرنب، وكمية مناسبة من كل من الطماطم، والخس.

وجبة خفيفة

يُمكن تناول هذه الوجبة الخفيفة كتسلية بين الوجبات، وخاصةً في حالة الشعور بالجوع، وتكون هذه الوجبة عبارة عن كوب كامل من الزبادي منزوع الدسم، مع ثمرة من الكيوي أو أي نوع آخر من أنواع الفواكه حسب الرغبة، هذا مع إضافة عود من أعواد الكرفس.

العشاء

طبق كبير من السلطة الخضراء، مع ثلاث شرائح من صدور الدجاج المشوية، مع كمية مناسبة من كل من العسل الأصفر والخس، هذا بالإضافة إلى أربعة قطع من نبات البروكلي، وكميات مناسبة من كل من الطماطم، والبصل الأبيض.

النظام الثاني

الإفطار

حبتان من البيض المسلوق، مع شريحتان من سمك السلمون المدخن، وكمية مناسبة من شرائح الطماطم، والشبت الأخضر “حسب الرغبة”.

الغداء

طبق كبير من سلطة القرنبيط، والطماطم، والخس، والبصل الأخضر، هذا بالإضافة إلى قطعة من اللحم المشوي البقري، وكمية كبيرة من كل من صلصة من صوص الصويا، وزيت الزينزن.

العشاء

طبق كبير من الأعشاب، والدجاج المشوي، هذا بالإضافة إلى تزويد جبن البارميزان.

وجبة خفيفة

كمية مناسبة من شرائح الفلفل الأحمر، مع كوب من اللبن .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.