الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من فوائد العسل الأسود على الريق

بواسطة: نشر في: 6 يوليو، 2019
mosoah
فوائد العسل الأسود للشعر

من فوائد العسل الأسود على الريق ، العسل الأسود يتميز بمذاق رائع، ويدخل في الكثير من وصفات الطعام، والحلويات؛ وذلك بسبب ما يُضيفه العسل الأسود للطعام من نكهة رائعة، وبالإضافة إلى ذلك فإن العسل الأسود يمتلك الكثير من العناصر الغذائية التي تُعزز القيمة الغذائية له؛ مما يُعطي العديد من الفوائد التي تُفيد الصحة العامة للجسم، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم بعض فوائد العسل للصحة، تابعونا.

من فوائد العسل الأسود على الريق

القيمة الغذائية للعسل الأسود

  • الفركتوز: 17.10 ٪.
  • سكر العنب: 31٪ .
  • السكروز: 1.5٪.
  • مالتوسا: 7.2 ٪.
  • الكربوهيدرات: 0.57 ٪.
  • النيتروجين: 0.04 ٪.
  • الرقم الهيدروجيني: 3.9 %.
  • الفوسفور: 1.9-6.3 ملغ.
  • الحديد: 0.06-1.5 ملغ.
  • الصوديوم: 0.7.6 ملغ.
  • الكالسيوم: 4.4-9.2 ملغ.
  • البوتاسيوم: 13.2-168 ملغ.
  • فيتامين سي: 2.2-2.4 ملغ.
  • الثيامين: 0006 ملغ.
  • روبوفلافين: 0.6 ملغ.
  • النياسين: 0.3 ملغ.

يساعد في علاج نقص الحديد وفقر الدم

السبب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد، وفقر الدم هو نقص الحديد، ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12؛ بسبب نقص التعب الحديدي، الصقيع، زوايا الفم المتشققة، الشعور بالبرد، الشعور بالقلق، تساقط الشعر، والدوار الذي يُعد هو سبب النزف؛ حيث لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية لنقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم بنجاح؛ لأن العسل الأسود هو مصدر كبير للحديد، والمعادن الحيوية في الجسم، كما يوصي العديد من الأطباء بتعليق كبير للعسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم، أو الاضطرابات المرتبطة به، وغالبًا ما يطلق عليه شاي الحمل؛ لأن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بخطر فقر الدم.

الحصول على بشرة نضرة

يؤثر نقص الحديد على الجلد؛ حيث يبدو شاحبًا، ويتشقق الجلد، ولكنه يؤثر أيضًا على صحة الشعر، والأظافر، وأظهرت الأبحاث أن نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر.

في الواقع يعد نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسة الثلاثة لتساقط الشعر لدى النساء، كما تؤثر مستويات الحديد المنخفضة على شكل الأظافر؛ الأمر الذي يؤدي إلى ضعف الأظافر، وتقصفها.

يحتوي العسل الأسود على كمية عالية من المغنيسيوم، والمعادن الحيوية الأخرى؛ لأن نقص المغنيسيوم يؤثر على مستوى صحة الجلد، ويساهم في صحة الجلد عن طريق مكافحة الأكزيما، حب الشباب، التجاعيد، منع تساقط الشعر، وتكسير الأظافر.

تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية

تم استخدام العسل الأسود لعدة قرون كعلاج منزلي للتخفيف من اضطرابات الدورة الشهرية، وهي حالة شائعة لدى العديد من النساء.

تناول شاي العسل الأسود المختلط بالماء الدافئ لتخفيف الأعراض بما في ذلك ألم الثدي، والانتفاخ، واحتباس الماء، وحب الشباب، والاكتئاب، والتهيج.

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن العسل الأسود يعمل على توازن الكالسيوم، ويقلل من أعراض نقص الكالسيوم، كما أن المعادن الموجودة في العسل الأسود تمنع تشنجات الحيض.

ملين لطيف

يساعدك العسل الأسود على تقليل الإمساك؛ لأنه يحتوي على عناصر غذائية عالية، خاصة المغنيسيوم الذي يريح العضلات، ويُسهر إدرار الماء في البراز؛ مما يجعل من السهل المرور وغالباً ما ينصح الأطباء باستخدام سترات المغنيسيوم لتقليل الإمساك، والعسل الأسود يمكن أن يسبب هذه الآثار، فبمجرد تناول شاي العسل الأسود يساعدك على تحسين حركة الجهاز الهضمي.

يعمل على تقوية العظام

أكثر من 25 مليون شخص مصاب بهشاشة العظام حول العالم؛ لذلك من الضروري العناية بصحة العظام، ومن أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلى تناول المغنيسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامين (د) الذي يُعد واحد من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها.

العسل الأسود مصدر جيد للكالسيوم، وعندما تتناوله بشكل منتظم يمكنك الحصول على عظام قوية، وصحية، ويلعب المغنيسيوم في العسل الأسود دورًا في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأطعمة.

مضاد للالتهابات

العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة، وهي عناصر حيوية تكافح الأكسدة، وهذا يساهم في علاج ضعف الإدراك، والسرطان، وتلف الكبد، وارتفاع الكوليسترول في الدم، والشيخوخة المبكرة، وجميع الآثار السلبية على الجسم.

أي شيء يحارب مضادات الأكسدة يمكن اعتباره مضادًا للالتهابات، ولهذا السبب يساعد العسل الأسود في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وتخفيف العديد من الأعراض الالتهابية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.