مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الدارك شوكليت

بواسطة:

تعتبر الدارك شوكليت أو ماتسمى بالشيكولاته الداكنة مفيدة جدا لجسم الانسان، فهى تصنع من بذور الكاكاو التى يتم حصدها من شجرة الكاكاو، وهذا يعنى أن الشيكولاتها أصلها نبات، وبذلك يمكن تناولها كوجبة صحية، لتمد الجسم بما يحتاجه يوميا من عناصر غذائية هامة ومفيدة اليه، والمقصود بالدارك سوكليت هى الشيكولاته الغامقة والسادة والتى ليس بها أى اضافات مثل حليب أو مكسرات أو سكر أو أى اضافات أخرى، وتوجد العديد من الفوائد الصحية للشيكولاته الداكنة على جسم الانسان، نذكر أهمها ما يلى:

  1. تعمل الشيكولاته الداكنة على تنشيط الدورة الدموية فى جسم الانسان، وبالتالى عدم تصلب وانسداد الشرايين، مما يؤدى إلى الحفاظ على القلب ومنع الأمراض التى تصيبه، كما أنها تساعد أيضا على حمايته من الجلطات المفاجأة.
  2. ومن فوائد السيكولاته الداكنة أيضا انها تساعد على تحسين الحالة المزاجية والنفسية، وتقليل التوتر والقلق والاجهاد الذى يصيبنا بسبب ضغوط الحياة اليومية، مما يؤدى الى الشعور بالسعادة والفرح والتفاؤل والنشاط، كما انها تعطي الكثير من الطاقة اللازمة لجسم الانسان. وقد أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن الشيكولاته الداكنة غنية بمركبات كيميائية تحفز الجسم على افراز هرمون الاندروفين، وهو هرمون مضاد للاكتئاب ويؤدى الى الشعور بالسعادة والفرح، ولذلك أطلق عليه باسم هرمون السعادة.
  3. تحتوى الشيكولاته الداكنة أيضا على الألياف والمعادن المغذية التى يحتاجها الجسم بصفة مستمرة، كما انها تؤدى الى الشعور بالشبع لفترة طويلة، لهذا يمكن تناولها كوجبة خفيفة من بين الوجبات الرئيسية، الا أن الاكثار من تناولها أيضا يعمل على زيادة فى الوزن.
  4. كما تحتوى الدارك شوكليت على مادة الكافيين المنبهة، لذلك يمكن تناولها قبل النزول الى العمل أو أثناء المزاكرة حتى تكون نشيطا ومستيقظا لفترة طويلة.
  5. كما أن من فوائد الشيكولاته الداكنة أيضا أنها تقلل من الإصابة بتجاويف الأسنان.
  6. كما أن الشيكولاته الداكنة غنية بالكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم، فعند الشعور بالهبوط او انخفاض ضغط الدم او الدوار فعليك تناول قطعة من الشيكولاته فهى تساعد على التخلص من جميع هذه الأعراض بسرعة.
  7. تعتبر الشيكولاته الداكنة غنية بمادة السيروتونين، لهذا تستخدم كمهدئ طبيعى للأعصاب، وتقليل التوتر والقلق الذى يصيب الانسان، وتعمل أيضا على تحسين المزاج.
  8. كما تعمل الشيكولاته الداكنة أيضا على حماية البشرة من أشعة الشمس والمحافظة عليها، وذلك لأنها تحتوى على مركبات نشطة مفيدة أيضا للبشرة مثل الفلافونول، فيعتبر هذا العنصر مفيد جدا للبشرة ويعمل على حمايتها من التلف الناتج على أشعة الشمس، كما يزيد من كثافة البشرة ورطوبتها.
  9. تعمل الشيكولاته الداكنة على تحسن وظائف الدماغ، حيث أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الشيكولاته الداكنة لمدة خمسة أيام متصلة يؤدى الى حسن تدفق الدم للدماغ بطريقة رائعة.
  10. تحمى الشيكولاته الداكنة على حماية الجسم من الكثير من الامراض وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أنها تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد، والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار، مما يساهم الكوليسترول الجيد الى زيادة حساسية الانسولين، كما يعمل على حماية ووقاية القلب والاوعية الدموية من مخاطر تصلب وانسداد الشرايين.
  11. قد تحسن الشيكولاته الداكنة تدفق الدم وتساعد على خفض الدم.
  12. تعتبر الشيكولاته الدائمة غنية بالمغذيات التى يحتاج اليها جسم الانسان، حيث يحتوى إصبع الشوكولا الواحد وزنه 100غرام على:

11غراما من الألياف، 67% من الحديد وهذه النسبة هى التى يحتاج اليها جسم الانسان يوميا، 58% من المغنسيوم وهو مايحتاج اليه جسم الانسان يوميا، 89% من الاحتياجات اليومية للنحاس، وأيضا كمية كبيرة من البوتاسيوم والفسفور والزنك والسيلينيوم والمنغيز.