مدة صلاحية العصير الطازج

أسماء أحمد محمد 4 يناير، 2018

تعتبر العصائر الطبيعية هي من المشروبات الصحية التي ينصح بها خبراء التغذية. هذا وينصح خبراء التغذية بشرب العصائر الطبيعية خلال اليوم كبديل عن العصائر المصنعة حيث تحتوي العصائر المصنعة على نسبة عالية من الأصباغ والمواد الحافظة. هذا ويرغب البعض في القيام بحفظ العصائر الطبيعية المعدة في المنزل لفترة زمنية طويلة لشربها في رمضان أو حتي لشريها في غير مواسم فاكهتها دون حدوث أي تغيير في طعمها أو فسادها.

ما هي انواع العصائر

عصائر الفاكهة الطازجة

• هذا ويعتبر المكون الرئيسي لهذه العصائر هي الانواع المختلفة من الفاكهة الطازجة كما يضاف اليها الماء أو الثلج أو الحليب فقط. هذا وتتوقف القيمة الغذائية لعصائر الفاكهة الطازجة على نوع الفاكهة المستخدمة كما تتوقف القيمة الغذائية لها على كمية الماء أو الحليب التي تحتويها ولكن في اغلب الاحيان يكون الحليب المضاف إلي هذه العصائر مخفف بالماء.

العصائر المركزة

• وتعتبر العصائر المركزة هي عصائر مرتفعة في سعراتها الحرارية لأنها عبارة عن مركز العصائر مع اضافة اليها مواد للتحلية. وعلى الرغم ان العصائر المركزة تبدو انها مفيدة للصحة إلا أنها تحتوي أيضا على مستويات عالية من الفركتوز فعلى سبيل المثال يحتوي عصير التفاح المركز على نسبة 65 في المائة منه من الفركتوز. ومن الجدير بالذكر ان مركز عصير الفاكهة لا يحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية وألياف ولكن هذه العناصر موجودة عادة في الفاكهة الكاملة.

العصائر المعاد تكوينها

• وهي العصائر التي يتم تحضيرها من خلال تحضير العصائر المركزة ومن ثم القيام بتخفيفها بالماء حتي تعود إلى تركيز العصير الطبيعي نفسه

عصائر الفاكهة المعلبة

• وتعتبر عصائر الفاكهة المعلبة هي عصائر طبيعية للفاكهة تتم معاملتها بالحرارة بهدف حفظه في العلب لفترة طويلة. ويذكر ان الفيتامينات خاصة فيتامين سي من الفيتامينات التي تتأثر بالحرارة وبهذا فإن العصير يفقد من 50 إلى 70 بالمائة من كمية الفيتامين سي الذي يوجد في الفاكهة. هذا وتضيف بعض الشركات الي العصائر المعلبة الفيتامينات أو المعادن لتعويض ما يفقد عبر الحرارة أو لتحسين قيمته الغذائية.

• هذا وينقسم هذا النوع من العصائر إلى العصير الطبيعي المحلى والعصير الطبيعي غير المحلى وعصير الفاكهة المضاف إليه بعض المغذيات. هذا ويعتمد النوعان الأولان على القيام بإضافة السكر أو عدم إضافته للعصير اما عن النوع الثالث فهو يحتوي على بعض الإضافات المتمثلة في بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية ما يرفع من قيمته الغذائية إلا أنه ليس أفضل من العصير الطازج حيث انه يحتوي على نسبة أعلى من السكر والطاقة الحرارية مقارنة مع العصير الطبيعي.

النكتار

• يحتوي النكتار على نسبة معينة من لب الفاكهة حيث يكون النكتار في شكل معلق أي أن السائل لا يكون متجانساً. هذا ومن أشهر أنواع الفاكهة التي تستخدم في هذه الطريقة هي الجوافة والخوخ والمشمش والمانجو والكمثرى. وغالبا ما يضاف إليه السكر والمواد الحافظة وهذا النوع يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

شراب الفاكهة

• اما عن شراب الفاكهة فهو عبارة عن محلول يحتوي على نسبة قليلة من لب الفاكهة بنسبة أقل من 30% كما تضاف إليه كمية كبيرة من السكر وبعض المواد الحافظة.

طرق حفظ العصائر 

حفظ العصير على هيئة مكعبات 

• يتم عصر الفاكهة التي يرغب في حفظها لوقت لاحق وذلك عن طريق استخدام العصارة اليدوية أو عصارة الفواكه الكهربائية. هذا  ثم يسكب العصير في قوالب تحضير مكعبات الثلج ثم يتم ادخاله في مجمد الثلاجة. وتساعد هذه الطريقة على حفظ العصائر في الثلاجة لمدة ثلاثة أشهر ويمكن استخدامها خلال هذه المدة بسهولة كبيرة بإخراج المكعبات من الثلاجة وتركها تذوب على درجة حرارة الغرفة.

حفظ العصير بعد التسخين 

• يتم عصر الفاكهة بالطريقة اليدوية او باستخدام العصارة الكهربائية ثم يسخن العصير على نار منخفضة مع الاستمرار في التحريك إلى أن يقل حجمه ويتبخر منه الماء. وبعد ذلك يتم اضافة السكر مع مواصلة التحريك حتى يذوب ويعتبر الهدف من إضافة السكر للعصير هو إطالة مدة حفظ العصير.

• هذا وعند ملاحظة أن العصير قد أصبح مركزا وقوامه قد أصبح أكثر كثافة وتحول لونه الى الاغمق يكون العصير جاهز لحفظه في الثلاجة لمدة أطول. وفي حالة الرغبة في تناوله في وقت لاحق يضاف اليه الماء البارد ويجرك جيدا ثم يتم شربه.

حفظ العصير في قارورة 

• يتم عصر الفاكهة التي يرغب في حفظها ثم يتم سكبها في قارورة لها فتحة علوية ضيقة. هذا ثم يتم وضع القارورة في مجمد الثلاجة. وفي حالة الرغبة في استعمال العصير يتم اخراج القارورة من مجمد الثلاجة ثم توضع مقلوبة في إناء متوسط الحجم إلى أن يذوب العصير المتجمد بالتدريج. ويجب الأخذ في الاعتبار ضرورة اضافة إليه الماء البارد للتمكن من شربه.

حفظ العصير في الثلاجة

• هذا اما عن العصير الطازج الذي يحضر بالطريقة المعتادة فيجب عدم تركه في الثلاجة لأكثر من يوم واحد حتى لا يخسر من الفيتامينات التي يحتويها. ولكن يجب الحرص في كل الحالات على عدم الإكثار من تناول العصير إذ ان نصف كوب من عصير الفاكهة الطازج يساوي حصة من الفاكهة من حيث السعرات الحرارية

مدة صلاحية العصير الطازج

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د