الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد اللبن الزبادي

بواسطة: نشر في: 8 يناير، 2020
mosoah
لبن زبادي

يدور مقالنا اليوم حول ما هي فوائد اللبن الزبادي أو كما يطلق عليه اللبن الرائب أو الرّوب، وهو اللبن الذي تعرض للتخثر والذي تم إخراج الدسم والزبد منه، وهو مشتق في اللغة من الفعل راب أي راب ومضارعها يروب والمصدر منها روباً فنقول رائب.

وهو يعتبر لبن شبه سائل تعرض لنسبة من التخمير فأتخذ شكلاً جديداً وقواماً مختلفاً ومذاقاً أخر وغني بحمض اللاكتيك.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على القيمة الغذائية للبن الزبادي وأهم الفوائد الموجودة به بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

يمكننا صنع لبن الزبادي من أنواع متعددة من الألبان، فيمكننا الحصول عليه من لبن الأبقار وهو أكثر الأنواع انتشاراً ومن لبن الماعز أو حتي اللبن الجاموسي.

ويعتبر اللبن البقري من أشهر الأنواع التي يصنع منها الزبادي خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط وشمال أوروبا، أما صانعي الزبادي في شرق أوروبا وتركيا  فهم يفضلون ألبان الماعز والأغنام في صنع الزبادي أما في دولة الهند وجمهورية مصر العربية فيتم صنع لبن الزبادي من اللبن الجاموسي.

القيمة الغذائية للبن الزبادي

يعتبر اللبن الزبادي من أكثر الأطعمة الخفيفة التي تحتوي على أهم العناصر والمركبات الغذائية الأساسية والهامة لجسم الإنسان وأهم تلك العناصر هي:

  • يعد لبن الزبادي من أهم المصادر الغنية بالبروتينات والكالسيوم واللاكتوز.
  • تعد الزبادي من الأطعمة الغنية بالكثير من الفيتامينات المتعددة وأهم تلك الفيتامينات هي: فيتامين ب2 وفيتامين ب12 وفيتامين ب6، وفيتامين ج وفيتامين أ.
  • يُعد الزبادي من الأطعمة الغنية بمضادات للفطريات والبكتريا والكثير من المضادات الحيوية التي تعزز من حماية الجهاز الهضمي.

ما هي فوائد اللبن الزبادي

يمتلك اللبن الزبادي الكثير من الفوائد بفضل مكوناته الغذائية وقيمها العالية وأهم تلك الفوائد هي:

  • بفضل وجود الكثير من البروتينات فإن اللبن الزبادي يعزز من التحكم في الشهية مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • يتضمن اللبن الزبادي حمض البروبيوتيك الهام للحد من تقلصات القولون وتشنجاته، كما يعزز من كفاءة الجهاز الهضمي وقوته.
  • وفيما يخص المعدة فيمكن للزبادي أن يخلصها من كثير من المشكلات التي تعاني منها كالإمساك أو عسر الهضم.
  • يساهم اللبن الزبادي بفضل غناه بالكالسيوم في تقوية العظام وزيادة كثافتها ونموها بالشكل الصحيح.
  • يعمل اللبن الزبادي على تقوية الجهاز المناعي بفضل احتوائه على الكثير من المعادن الهامة لجسم الإنسان أهمها المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك.
  • يقلل من الالتهابات التي تصيب الجسم بشكل عام بفضل بكتيريا البروبيوتيك القادرة على تقديم كل الدعم للجهاز العصبي.
  • يقلل من الإصابة بأمراض المفاصل والعظام كهشاشة العظام والتهابات المفاصل.

فوائد اللبن الزبادي للقلب

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أن الدهون المشبعة المتواجدة في اللبن الزبادي الذي تم صنعه من ألبان كاملة الدسم تزيد من البروتينات الدهنية الموجودة بالجسم وتعزز من الكوليسترول المفيد بالدم ، مما يعمل على خفض ضغط الدم وبالتالي يعزز من كفاءة عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية به.

فوائد اللبن الزبادي في التخسيس

  • أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أن اللبن الزبادي قادر على زيادة الإحساس بالشبع والتحكم في الشهية مما يقلل من عدد الوجبات التي يتناولها الإنسان مما يزيد من فرصة إنقاص الوزن.
  • رغم الفوائد المتعددة الموجودة داخل اللبن الزبادي إلا انه من الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة مما يعزز من زيادة حرق الدهون.
  • كما أن البروتينات المرتفعة والكالسيوم الموجودين بكثرة فيه يعملوا على الحد من قدرة الجسم على امتصاص الدهون وتعزز من زيادة قدرة الجسم على امتصاص المغذيات من الدم.

المراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.