الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الكافيار للجسم

بواسطة: نشر في: 6 يناير، 2020
mosoah
ما هي فوائد الكافيار للجسم

ما هي فوائد الكافيار للجسم ، يعد الكافيار من أشهى أنواع الأكل وأغلاهم سعرًا ويحتوى على قيم غذائية عالية فهو مصدر مهم لفيتامين A، وأيضًا يعزز من صحة القلب وضغطه وغنى بفتامين D، وذلك يضيف للفوائده ثم  إنه غنى بالبروتين وبالإضافة إلى ذلك فهو غنى بالزنك .

الكافيار يعتبر نوع من أنواع بيض السمك الغير مخصب كما يوجد منه أكثر من لون وكل لون يخص سمكة معينة، حيث هناك بعض الدول تطلق عليه بطارخ الأسماك أي بيض السمك وبسبب أرتفاع سعره هناك بعض البلدان تقدم القليل منه  كمقبلات للأكل، وليس كواجبة كاملة و من أسباب ارتفاع سعره أنه يفسد بسرعة وتكلفة تغليفه وحفظه وشحنه عالية جدًا، وسنتعرف عليه بالتفصيل اليوم على موسوعة.

الكافيار

الكافيار هو البيض السمك العير مخصب، ويختلف ألوانه باختلاف أنواع السمك المستخرج منه فمثلا النوع الأسود يكون بيض سمك الحفش واللون الأحمر يتم إنتاجه من سمك السلمون، وهناك أنواع معدلة صناعيًا تكون باللونين الأصفر والبرتقالي .

أغلب هذه الأسماك تعيش في المسطحات المائية شديدة البرودة كبحر القزوين والبحر الأسود وتطل عليه روسيا وتركمانستان وإيران وكازاخستان وأذربيجان، لذلك يتم استيراد الكافيار من  هذه البلدان، فضلًا عن ذلك يحفظ الكافيار في درجة حرارة من 1 إلى 2 درجة مئوية لإنه شديد التأثر بدرجة الحرارة من حوله.

تحدد جودة الكافيار تبعًا لعمر وحجم السمكة فكلما كبرت السمكة يكون الكافيار ذو جودة عالية أكثر وبالتالي سعره يكون أعلى.

ما هي فوائد الكافيار للجسم

تعد فوائد أكل الكافيار كثيرة وذلك يرجع إلى أهميته الغذائية، وأبرزها:

  • ضبط ضغط الدم و تقوية القلب: يقوى من عضلة القلب ويحسن من ضغط الدم بسب احتوائه على أوميغا 3، ويعمل على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم .
  • يساعد في ارتفاع القدرة الجنسية : يحتوى الكافيار على نسبة عالية جدا من الزنك والفسفور مما يزيد من قوة وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، فضلًا عن أنه يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الجسم مما يساعد في ارتفاع نسبة الأوكسجين في الدم وسرعة وصوله للأعضاء التناسلية .
  • مصدر غنى بفتامين A : مثل ما ذكرنا سابقًا أنه غنى بفتامين  A فهو يقوى من مناعة الجسم، ويحارب الأجزاء الحرة التي تساعد في بناء الخلايا السرطانية فيما بعد، ولهذا الفيتامين فوائده للشعر و الجلد والبشرة.
  • مصدر غنى بفتامين D : الكافيار هو مصدر جيد لفتامين D مما يساعد الجسم في عملية الإيض ويزيد من نسبة الكالسيوم فى الجسم .
  • يساعد فى علاج الإكتئاب : بسبب احتوائه على أوميجا 3 ينصح الأطباء النفسيون به لمرضي الاكتئاب .
  • تقوية البصر : بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات فهو يقلل من حدوث التهابات في العين مما يساعد على تقوية البصر .
  • يقوى العضلات : يساعد على تقوية العضلات للرياضيون لاحتواءه على نسبة كبيرة من البروتينات .

اضرار الكافيار :

ينصح الأطباء بعدم الإكثار من تناول الكافيار، ويرجع هذا إلى  الأضرار التي قد يسببها وهى التي تتمثل فيما يلي :

  • يسهم الكافيار في ارتفاع ضغط الدم.
  • يسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم .
  • يساعد على ارتفاع نسبة الكرسترول في الدم.
  • يحذر تناوله في فترات الحمل و الرضاعة إلا بعد استشاره الطبيب.
  • يحتوى على الكثير من حمض البيورين لذلك فيجب تجنبه لمرضى حصوات الكلى و النقرص.

يُعد سعره مرتفع بسبب قلة عدد البلدان التي تنتجه؛ وبسبب فساد الكثير منه قبل التعبئة وأيضًا بسبب التلوث موت الكثير من أسماك الحفش، إلى جانب احتياجه لوقت كبير لكى يصل إلى مرحلة النضوج، ومن الأكلات الشهية للكافيار هي سلطة الكافيار بالبطاطس وهي مشهورة في جميع المطاعم التي تقدم الكافيار فننصح بتناولها لطعمها الشهي وفوائدها الكثيرة.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.