الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الحليب للصحة

بواسطة: نشر في: 7 أغسطس، 2019
mosoah
ما هي فوائد الحليب

إليك أهم فوائد الحليب من خلال مقالنا اليوم بعنوان ” ما هي فوائد الحليب “، الحليب من الأغذية الهامة بشكل كبير لتعزيز صحة الإنسان بشكل عام؛ وذلك لما يحتوي عليه من العناصر الغذائية الأساسية، والهامة للجسم؛ الأمر الذي يُعزز القيمة الغذائية للحليب بشكل كبير، وهذه الفوائد تتمثل في الحفاظ على صحة العظام، تقوية الأسنان، دعم صحة البشرة، وغير ذلك الكثير من فوائد الحليب التي تعرضها لكم موسوعة بشكل مفصل في هذا المقال، تابعونا.

ما هي فوائد الحليب للصحة

القيمة الغذائية للحليب

يحتوي كل كوب من حليب البقر الذي يُعادل (244 جرام) على ما يأتي:

  • السعرات الحرارية: 146.
  • البروتين: 8 جرام .
  • السيلينيوم: 13 ٪.
  • البوتاسيوم: 10 ٪.
  • الكالسيوم: 28 ٪.
  • الدهون: 8 جرام .
  • الفوسفور: 22 ٪.
  • ريبوفلافين (B2): 26 ٪.
  • فيتامين ب 12: 18 ٪.
  • فيتامين د: 24 ٪.

يُعد الحليب أيضًا مصدرًا هامًا لكل من: فيتامين (أ)، المغنيسيوم، الزنك، والثيامين (B1).

كما أنه غني بالبروتين، ويحتوي على أنواع كثيرة من الأحماض الدهنية، مثل: حمض اللينوليك المترافق (CLA)، وأوميغا 3، وكل من هذه الأحماض تعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، والسكر.

تختلف القيم الغذائية لكل نوع من أنواع الحليب حسب كمية الدهون الموجودة، وتغذية الحيوان الذي تم أخذ الحليب منه؛ حيث يحتوي الحليب الذي تم استخراجه من حيوان يتغذى على الأعشاب فقط على كمية كبيرة من الأحماض المختلفة، والأحماض الهامة، مثل أحماض أوميجا 3، وحمض اللينوليك المترافق، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين، وفيتامين E.

فوائد الحليب للعظام

ترتبط العظام الصحية بتناول الحليب بشكل منتظم؛ وذلك بسبب ما يحتويه الحليب من عناصر غذائية مُفيدة لصحة العظام، مثل: الكالسيوم، البوتاسيوم، البروتين الذي يُمثل نصف حجم العظام في الجسم، الفسفور، فيتامين K2، وغير ذلك الكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي تعمل على دعم، وتقوية صحة العظام؛ ولهذا السبب يمنع تناول الحليب، ومشتقاته بشكل منتظم الإصابة بهشاشة العظام،والإصابة بالكسور بالنسبة لكبار السن.

كما أنه يتم تخزين ما يقرب من 99 ٪ من نسبة الكالسيوم التي يحتوي عليها الجسم في كل من العظام، والأسنان.

يحتوي الحليم أيضًا على العناصر اللازمة لامتصاص الكالسيوم في الجسم، مثل: الماغنيسيوم، الفسفور، فيتامين ك، وفيتامين د.

فوائد الحليب للتخسيس

أظهرت الكثير من الدراسات العلاقة بين اللبن كامل الدسم تحديدًا، والحد من فرص اكتساب الوزن؛ وذلك لأن الحليب يشمل على الكثير من المكونات المتنوعة التي تعمل على خسارة الوزن، ومنع زيادته، وذلك مثل: ما يحتويه من نسبة عالية من البروتين، والتي تُساعد في الحفاظ على الإحساس بالشبع لفترات بعيدة؛ الأمر الذي يُقلل من عدد الوجبات، وكميتها.

وهذه الدراسات هي:

  • أشارت نتائج بعض الدراسات أن نسبة الكالسيوم العالية في جسم الإنسان تعمل على خسارة الدهون، ومنع امتصاصها.
  • كما أن نتائج إحدى الدراسات أخرى التي تم إجراؤها على عدد من الأطفال البالغين ثلاث سنوات، أظهرت ملاحظة أن معدل الدهون الذي يحتوي عليه الحليب له علاقة قوية بانخفاض معدل زيادة الوزن لدى الأطفال.
  • وفي دراسات أخرى، ثبت أن تناول الكالسيوم بشكل مستمر ومنتظم؛ يُقلل من أخطار الإصابة بزيادة الوزن.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد أظهرت بعض الدراسات أن حمض اللينوليك المترافق الذي يُوجد في اللبن يُزيد من نسبة إنقاص الوزن، حيث يعمل على تحلل الدهون، وإحباط محاولات إنتاجها.

فوائد الحليب للأسنان

تناول كمية مناسبة من الحليب بشكل منتظم؛ يدعم صحة الأسنان بشكل كبير؛ حين أنه يعمل على حماية سطح طبقة “المينا” في الأسنان من الأحماض التي تعمل على إضعافها.

كما أن شربه بشكل منتظم؛ يُقلل من الرغبة في تناول المشروبات الغازية؛ الأمر الذي يؤدي إلى الحفاظ على صحة اللثة، والأسنان.

فوائد الحليب للبشرة

يحتوي الحليب على بعض العناصر التي تعمل على تعزيز صحة البشرة؛ فيُعد حمض الليلونيك الذي يُوجد في الحليب من أهم العناصر التي تُساعد على إزالة الجلد الميت من البشرة؛ الأمر الذي يعمل الحفاظ على نضارتها، وإشراقها.

كما أن شرب الحليب يعمل على تحسين صحة البشرة، ومظهرها؛ وذلك لما يحتويه من فيتامين A، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة؛ الأمر الذي يؤدي إلى محاربة أعراض الشيخوخة المبكرة، ومحاربة التجاعيد، والبقع.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.