الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2019
mosoah
ما هي فوائد الجيلاتين للجسم

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم ، الجيلاتين هو أحد أنواع البروتين المستخلص من نخاع عظام الحيوانات، ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل، والأدوية، ويدخل أيضًا في العديد من الأطعمة الغذائية، فهو عبارة عن مادة ذات شكل هلامي صلب، وشفاف، وتصنع من خلال تكسير الكولاجين الموجود في نخاع وجلود الحيوانات والأربطة والغضاريف، ويحتوي الجيلاتين على العديد من الفوائد الطبية والصحية والجمالية وفي المقال التالي في الموسوعة نبين العديد من فوائد الجيلاتين.

ما هي فوائد الجيلاتين للجسم

يحتوي الجيلاتين على العديد من الفوائد الصحية ومن أهمها :

  • يساهم في عملية تحسين الهضم، ففي حالة الشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي يمكن تناول الجيلاتين حيث يساعد بنسبة كبيرة في تنظيم الحركة داخل الأمعاء.
  • يساعد في تحسين عملية النوم والقضاء على الأرق، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن مادة الجيلاتين تساعد بشكل كبير في التخلص من الأرق، والقضاء على الشعور بالنعاس أثناء النهار.
  •  يُعزز صحة العظام، حيث يحتوي على العديد من مضادات الالتهابات المختلفة، كما يحتوي على الأحماض الأمينية التي توفرها البروتينات الموجودة فيه مما يساعد في دعم صحة العظام وتقويتها، والوقاية من هشاشة العظام.
  • يدعم القدرة على  إنقاص الوزن، حيث يساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، فقد يستخدمه العديد من الأشخاص كأحد بدائل مسحوق البروتين التقليدية، وذلك لعدم احتواء مكوناته على السكر، أو أي من المكونات الصناعية، كما يساعد الجيلاتين في تعزيز عملية الأيض داخل الجسم.
  • يساعد في المحافظة على توازن الهرمونات، حيث له تأثير مضاد للاستروجين لمتسبب في زيادة فرص التعرض للشيخوخة المبكرة وأعراضها، مثل التجاعيد، زيادة الوزن، الزهايمر، كما يساعد في عملية تعزيز هرمونات الغدة الدرقية، والتخلص من الشعور بالوهن والإجهاد المستمر.

فوائد الجيلاتين للبشرة

يعتبر الجيلاتين من أفضل المكونات التي توفر عنصر الكولاجين الطبيعي للبشرة، والتي يقوم بدورة في دعم خلايا الجلد وتعزيز نضارته، والحفاظ على مرونته، كما يساعد في التخلص من علامات التمدد التي تظهر على البشرة، والوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة، يساعد أيضًا في التخلص من البقع الداكنة، والبثور السوداء التي تظهر على البشرة، كما يستخدم في التخلص من الجلد الميت المتراكم على البشرة.

ويمكن الاستفادة من الجيلاتين للبشرة عن طريق بعض الطرق التالية :

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الجيلاتين .
  • ماء أو حليب .

الطريقة :

يمزج الجيلاتين مع الماء جيدًا حتى الحصول على قوام كريمي، ويدخل الميكروويف لبضع ثواني حتى تمام الذوبان ويدهن على البشرة، ويبعد تمامًا عن منطقة العينين، وشعر الحاجب، ويترك على البشرة لمدة 30 دقيقة، حتى يصل إلى مرحلة الجفاف الكامل، ويشد بعد ذلك من البشرة، ويمكن استبدال الماء بالحليب، واتباع نفس الخطوات السابقة، كما يمكن إضافة القليل من القهوة للخليط.

فوائد الجيلاتين للشعر

يساعد في الحفاظ على صحة الشعر، وتعزيز قوته وذلك لاحتوائه على الكيراتين الموجود في الشعر والأظافر، حيث يعتبر المكون الرئيسي للشعر والأظافر، وباستخدامه يعمل على تزويدهم بهذه المادة مما يعطي الشعر القوة واللمعان، والترطيب، ويجعله أكثر تماسكًا.

ويمكن الحصول على فوائده من خلال الطريقة التالية :

تخلط ملعقتان طعام من الجيلاتين مع كوب ماء بارد، ثم يضاف كوب من الماء الساخن، مضاف له ملعقة من خل التفاح، وملعقة من العسل، حتى يصبح لدينا مزيج ذات قوام ثقيل، ويطبق على الشعر لمدة 5 دقائق، ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ و الشامبو جيدًا.

فوائد الجيلاتين في صناعة الأغذية

يستخدم  في العديد من الوصفات الغذائية المختلفة، والتي لا يمكن حصرها، ويستخدم بكثرة في صناعة الحلويات، حيث يستخدم في وصفات التشيز كيك، والحلويات الباردة، وصناعة الكاسات الحلوة، كما يدخل في تصنيع الآيس الكريم، والشيكولاته، ويدخل في بعض الأنواع من الألبان، ويدخل في الحلوى المختلفة، كما يدخل في صناعة الأغذية المعلبة.

وهناك نوعان منه وهما: جيلاتين بودر، والآخر على شكل شرائح، ولكل واحد منهم طريقة في استخدامه، فبالنسبة للجيلاتين البودر يستخدم من خلال وضعه في مياه باردة لمدة تصل إلى 10 دقائق، وبعد ذلك يضاف للماء الساخن، ومن ثم يضاف إلى الطعام.

أما الجيلاتين الموجود على شكل رقائق، أو شرائح، يوضع في الماء البارد لمدة 12 دقيقة، ويصفى بعد ذلك، ثم يوضع له الماء الساخن بعد ذلك، ثم يضاف للطبق.

المراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.