الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الجوز عين الجمل

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2021
mosoah
ما هي فوائد الجوز عين الجمل
في الفقرات التالية نعرض لكم ما هي فوائد الجوز عين الجمل الصحية، فالجوز هو نوع من المكسرات التي تنتمي إلى فصيلة الجوزيات، ويرجع أصل أشجار الجوز إلى آسيا الوسطى، ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، فيتناول الإنسان تلك المكسرات منذ قديم الزمن، كما اعتمد عليها في النظام الغذائي وأعد العديد من الأطعمة والوجبات منها، فللجوز أكثر من طريقة في التناول، فيمكن تناوله نيئاً،  أو تحميصه وإضافة الملح عليه، كما يضيفه العديد من الأشخاص على أطباق المعكرونة والمعجنات، أو على أطباق الحساء، كما يتم إضافته على حبوب وجبة الفطور، أو أطباق السلاطات، ويستخرج من الجوز زيت يُستخدم في طهي الطعام، وسنعرض لكم من خلال مقال موسوعة التالي نبذة مختصرة عن فوائده.

ما هي فوائد الجوز عين الجمل

يعزز من صحة المرارة

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الجوز بانتظام يقي من خطورة استئصال المرارة، وقد أثبتت الدراسات أن النساء التي تتناول الجوز بانتظام تقل عندهن نسبة خطورة استئصال المرارة أكثر من النساء اللاتي لا تتناول الجوز.

يقوي صحة العظام

يحتوي الجوز على نسب عالية من الكالسيوم، والمنغنيز، والنحاس، الأمر الذي يجعله من الأطعمة الفعالة التي تساعد في تقوية العظام، كما أنه يحمي من الإصابة بالهشاشة، وذلك لأن المغنسيوم الموجود به يساعد في تعزيز قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم.

يحافظ على صحة القلب

يمد الجسم بأحماض الاوميغا 3 بالإضافة إلى الدهون الأحادية الغير مشبعة، فيساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما يكافح الدهون الثلاثية، فيحافظ على صحة القلب ويقيه من الإصابة بالنوبات القلبية، ويعزز من صحة الأوعية الدموية ويحميها من الإصابة بالتجلطات والأمراض، كما أثبتت الدراسات أن تناول مكسرات الجوز بانتظام يحمي القلب من الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة تتجاوز 35%.

يقي من الإصابة بالسرطان

يحتوي الجوز على العديد من المركبات التي تساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم، مثل الجاما توكوفيرول، والفايتوستيرول، بالإضافة إلى الأميغا-3، ومادة البوليفينول، فقد أثبتت الدراسات العلمية والتجارب أن تناول الجوز بانتظام يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا، كما يحمي القولون من نمو الخلايا السرطانية.

فوائد الجوز للدماغ

  • أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث أن تناول الجوز باستمرار يساعد على التخلص من نوبات القلق والتوتر، كما يحسن من الحالة النفسية ويقي من الإصابة بالاكتئاب.
  • فضلاً عن دوره الفعال في تعزيز وظائف الدماغ، وزيادة الإدراك والتذكر.
  • وقد اتضح أن للجوز فاعلية كبيرة في وقاية كبار السن من الإصابة بفقدان الذاكرة والزهايمر والخرف، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة.

فوائد عين الجمل للنساء

تُنصح المرأة في فترة حملها بتناول الجوز، وذلك لما له من فوائد صحية كثيرة، ومن أبرزها:

  • يحتوي الجوز على نسب عالية من فيتامين ب، والمغنسيوم، والكالسيوم، والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى البروتينات وفيتامين هـ، فيعزز من صحة المرأة في فترة الحمل ويمد جسمها بالمواد الغذائية التي تحتاجها.
  • تناول الجوز في فترة الحمل يعزز من صحة الجنين ويقيه من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل مرض الربو والأكزيما.
  • كما يعمل الجوز على تعزيز عملية نمو خلايا الجهاز العصبي في جسم الجنين، الأمر الذي يقوي قدراته العقلية والذهنية، كما يزيد من نسبه ذكاءه واستجابته للمثيرات من حوله.
  • يحافظ الجوز على صحة الأوعية الدموية للمرأة في فترة حملها، ويقيها من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.

فوائد الجوز للشعر

  • يحتوي الجوز على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر، كما يساهم في علاج العديد من المشاكل مثل مشكلة القشرة، وجفاف الشعر.
  • يقي من الإصابة بمرض القوباء الذي يسبب تساقك الشعر بكثرة.
  • يقضي على الفطريات الموجودة في الفطرة، ويساعد في تطهيرها.
  • يحتوي الجوز على الأحماض الأمينية والتي تعزز من صحة فروة الرأس.
  • يساعد على ترطيب الشعر ومنحه الملمس الناعم والمظهر اللامع.

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.