الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد البابايا

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2019
mosoah
ما هي فوائد البابايا

ما هي فوائد البابايا ، من الفواكه الاستوائية والتي تتمتع بالمذاق الرائع واللون الجميل الذي يميزها، وتحتوي البابايا علي الكثير من الفوائد الغذائية التي تساعد الجسم في الوقاية من الكثير من الأمراض، وخاصة لمرضى السكري، وهناك الكثير من الدراسات المؤكدة التي أثبتت أن للبابايا الكثي  من الفوائد وتساعد في وقاسية وعلاج الكثير من الأمراض، وفي المقال التالي في الموسوعة نذكر مجموعة من الفوائد المهمة للبابايا.

ما هي فوائد البابايا

كما ذكرنا أن البابايا تساعد في الوقاية وعلاج الكثير من الأمراض المختلفة والتي أثبتتها الكثير من الدراسات والأبحاث، ويرجع ذلك لاحتواء البابايا على العديد من الفيتامينات والكثير من المعادن المهمة التي يحتاج لها الجسم كما تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والالتهابات، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي :

خفض الكوليسترول بالدم

تساعد البابايا في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وذلك لاحتوائها على العديد من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة، كما تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز صحة المناعة وبالتالي تساعد في حماية القلب والشرايين.

تساعد في  فقدان الوزن

تحتوي البابايا على سعرات حرارية منخفضة، كما تحتوي على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لفترات طويلة، لذلك تدخل البايابا ضمن الفواكة التي يمكن تناولها في فترات إتباع الحميات الغذائية المختلفة.

تعزز صحة الجهاز المناعي

تحتوي البابايا على الأليااف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحته كما تساعد الألياف ومضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة التي تسبب أمراض الشيخوخة المبكرة، والأمراض المزمنة ، كما تشتمل على أكثر من 200 % من احتياج الإنسان لفيتامين سي خلال اليوم، ومن المعروف فائدة فيتامين سي في تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.

تساعد في تقليل التوتر

تساعد في التخلص من التوتر والقلق، كما تساعد على تحسن الحالة المزاجية وذلك لاحتواء البابايا على الكثير من العناصر التي تؤثر على الجسم وتشعره بالراحة والاسترخاء، ومن أهم هذه العناصر فيتامين سي، وفيتامين ج وهما من العناصر التي تساعد في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالتوتر والقلق، والتقلبات المزاجية.

فوائد فاكهة البابايا للبشرة

تعتبر هذه الفاكهة من اكثر الفواكة التي تساعد في حماية البشرة، والحفاظ على صحتها ونضارتها كالأتي :

  • تحتوي على فيتامين أ المعروف بدورة في التخلص من خلايا الجلد الميت الموجود على البشرة، وتعزيز تدفق الدم في البشرة مما يزيد من نضارتها وتألقها.
  • تساعد البشرة في الاحتفاظ بكميات مناسبة من الماء داخل خلايا الجلد ويعود ذلك الأمر لاحتوائها على نسبة من عنصر الصوديوم الذي يحافظ على بقاء البشرة رطبه.
  • تحتوي على نسبة من الكاروتين، حيث أثبتت الدراسات أن الفواكه التي تحتوي على الكاروتين تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، حيث يعمل على الوقاية من الأمراض الجلدية السرطانية، ويقي من أمراض الشيخوخة مثل التجاعيد.
  • تساعد في إزالة الرؤوس السوداء والتخلص من الحبوب، وإزالة الشوائب العالقة في البشرة، كما تساعد في الحصول على بشرة ناعمة.
  • أيضًا تستخدم البابايا في التخلص من التشققات الجلدية، وعلاج التهابات الجلد والتقرحات، كما تساعد في تفتيح البشرة، أيضًا تستخدم كمطهر للفطريات والجراثيم التي تساعد في نمو البثور وحبوب الشباب.

يمكن الاستفادة بالبابايا للبشرة عن طريق تناولها مباشرة، كما يمكن الاستفادة منها من خلال وضعها على الجلد مباشرة عن  من خلال بعض الطرق المختلفة .

طرق استخدام البابايا للبشرة

  • يمكن ترطيب البشرة عن طريق هرس البايابا الناضجة ووضعها على البشرة لمدة 5 دقيقة،ويغسل بالماء البارد بعد ذلك .
  • ويمكن استخدام خليط البابايا مع العسل وملعقة من الدقيق ويترك على البشرة لمدة 20 دقيقة من أجل الحصول على بشرة نضرة، وتكرر هذه الوصفة 3 مرات في الاسبوع .
  • يمكن فرك الجسم بفاكهة البابايا للتخلص من الجلد الميت، عن طريق وضع البابايا مع قليل من الملح وزيت الزيتون وفرك الجسم بالخليط.

أيضًا يمكنك تحقيق أفضل أنواع الاستفادة من خلال تطبيق الوصفة التالية.

إضافة العسل والزبادي وقليل من عصير الليمون، وبياض البيض، مع البابايا، ويخلط المزيج جيدًا حتى يصبح متماسك، ويترك لمدة 20 دقيقة ويغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر، وتجفيف الوجه برفق بعد ذلك ووضع كريم مرطب بعد هذه الوصفة.

مصدر:1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

الوسوم