مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد البابايا للجسم والصحة

بواسطة:
فوائد البابايا

بالتفصيل أهم فوائد البابايا للصحة والجسم  ، تعد ثمرة البابايا من أكثر الثمار فائدة على مختلف المستويات، فهي مفيدة جدا من الناحية العلاجية، و نافعة أيضا على المستوى التجميلي، حيث أنها تساعد على الحفاظ على صحة القلب و العظام، و توقي من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلي دورها في الحفاظ على صحة الشعر، و تقوية الأظافر، إذا كنت تريد أن تتعرف على فوائد البابايا بالتفصيل ستجد كل هذا على مقالة موقع موسوعة .

البابايا

تعرف البابايا بثمرة الملائكة، و هي من ثمار الأشجار الاستوائية المنتشرة في المناطق الاستوائية، لكن يرجع أصلها إلي أمريكا، و هي فاكهة شبيهة بالكمثرى، لكن مذاقها ما بين الشمام و المانجو، كما أنها تمتلك غلاف أخضر اللون، و من الداخل نجدها تحمل اللون البرتقالي أو الأصفر، بالإضافة إلي أنها غنية بالعديد من الفيتامينات و المعادن، مما يجعلها من أكثر الثمار فائدة .

فوائد البابايا

تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية

  • أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة البابايا لمدة أسبوعين يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، و يرجع ذلك إلي احتوائها على مادة الليكوبين، التي تمنع تأكسد الكولسترول، بالإضافة إلي أنها تحد من ارتفاع ضغط الدم، بسبب احتوائها على عنصر البوتاسيوم، الذي يعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم بالجسم .

تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان

  • تحتوي ثمرة البابايا على البيتا كاروتين التي تقلل خطر الإصابة للسرطان، حيث أثبتت الدراسات مدى فاعلية ثمرة البابايا في القضاء على السرطان، و خاصة سرطان البروستاتا لدى الرجال .

تقلل من خطر الإصابة بالربو

  • تقلل البابايا من خطر الإصابة بالربو، و ذلك لأنها تحتوي على البيتا كاروتاين .

تقلل من أعراض مرض السكري

  • تعد من الثمار التي تحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية و السكر، بالإضافة إلي كونها غنية بالألياف، مما يجعلها مفيدة للمصابين بمرض السكر، أو من يعطون اهتمام كبير لكمية السكريات و الكربوهيدرات في الطعام الذي يأكلونه .

تقوية العظام

  • تعمل ثمرة البابايا على تقوية العظام، و يرجع ذلك لاحتوائها على فيتامين ك، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم و عدم فقدانه مع البول، مما يؤثر على صحة العظام و يقويها .

تحافظ على صحة الشعر و الأظافر

  • تعد ثمرة البابايا من أكثر الثمار الغنية بالمعادن و الفيتامينات، مما يجعلها تنمي الشعر و الأظافر، و تحمي من الإصابة بالصلع، كما أنها تحتوي على فيتامين ج يساهم في تكوين عنصر الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة الشعر .

تعالج الجلد

  • تستخدم ثمرة البابايا المهروسة في علاج الجروح، و تساعدها على الالتئام،كما أنها تقلل من تجاعيد الجلد، بفضل فيتامين أ، و فيتامين ج،  بالإضافة إلي أن إنزيم الباباين الموجود بها يعمل على تنعيم البشرة، و يمكن أن  تستخدم قشور البابايا في تبييض الساقيين .

تحسن من صحة العينين

  • تحتوي البابايا على مادة الزيازانثين المضادة للأكسدة، مما يعمل على تصفية الأشعة الزرقاء المضرة بصحة العين، و تحافظ على عينين كبار السن من الإصابة بالضمور البقعي، بالإضافة إلي أنها تحتوي على فيتامين أ، الذي يحسن من صحة القرنية، و يساعد على الرؤية الجيدة، كما أنه يساعد أيضا العينين على إنتاج الرطوبة اللازمة لها .

تساهم في علاج الطفيليات المعوية و تسهل عملية الهضم

  • أثبتت الدراسات أن تناول العسل مع كمية متوسطة من البابايا له أثر كبير في علاج الطفيليات المعوية، بالإضافة إلي أنها تعمل على تهدئة اضطرابات المعدة، و يرجع ذلك لاحتوائها على إنزيم البابايان الذي يساعد على تحليل الأطعمة و خاصة البروتينات، بالإضافة إلي أنها ثمرة غنية بالألياف، مما يجعلها تمنع حدوث الإمساك .

تعزز من صحة المناعة

  • تساعد ثمرة البابايا على تقوية جهاز المناعة، و الحماية من نزلات البرد، و يعود ذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات المقوية لجهاز المناعة، و منها فيتامين أ ، و فيتامين هـ، و ج .