الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فائدة الاجاص للجسم

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2020
mosoah
ما هي فائدة الاجاص للجسم

في المقال التالي نتحدث عن ما هي فائدة الاجاص للجسم أو الكمثرى، هي واحدة من الفواكه التي يرجع الموطن الأصلي لها في بلاد الصين، ولكن في هذا الوقت الحالي انتشرت هذه الفاكهة في جميع أنحاء العالم، وهي من الفواكه التي تحمل العديد من الفوائد لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها جسم الإنسان، حيث تساعد في الوقاية والحد من العديد من الأمراض، والآن من خلال الموسوعة نتعرف ما هي فوائد الإجاص .

ما هي فائدة الاجاص للجسم

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الإجاص واحد من أغنى الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، فعند تناول ثمرة واحدة من الكمثرى يستفاد الجسم بما يعادل 18% من احتياجه اليومي للألياف الغذائية، ومن المعروف دور الألياف الغذائية في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من التعرض للإمساك، ومساعدة الجدار المعدي على إفراز الإنزيمات الخاصة به، كمل تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية المتعلقة بالجهاز الهضمي والحد منها  وتحديدًا سرطان المستقيم.

خسارة الوزن الزائد

فاكهة الاجاص من افضل الفواكه التي يمكن تناولها خلال اتباع الأنظمة المحددة لإنقاص الوزن، فهي تحتوي على نسبة قليلة للغاية من السكريات، والسعرات الحرارية، حيث تحتوي الثمرة المتوسطة الحجم على ما يعادل 100 سعر حراري فقط، وهي كمية قليلة مقارنة بغيرها من الفواكه.

كما يرجع احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية سببًا رئيسيًا في كونها من الفواكه التي تساعد في إنقاص الوزن، حيث تساعد في زيادة مدة الشعور بالشبع، مما يقلل الرغبة في الطعام.

تعزيز صحة القلب والشرايين

فاكهة الإجاص من الفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم، ومن المعروف دور البوتاسيوم وتأثيره على صحة القلب والشرايين حيث يساعد في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، كم يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما يساعد في عملية ضخ الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم بصورة طبيعية، وبالتالي يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية ن والجلطات القلبية المفاجئة .

علاج أمراض فقر الدم

يساعد الإجاص في علاج فقر الدم، وذلك لاحتواءه على نسبة كبيرة من الحديد والنحاس الضروريان في علاج أمراض فقر الدمن حي يساعد النحاس في تعزيز عملية امتصاص الغذاء مما يجعل الجسم يستفاد به بشكل كامل، بينما يقوم الحديد بتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

كما يقوم كل من الحديد والنحاس في مكافحة الشعور بالتعب المستمر والإجهاد الدائم.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

يقوم الإجاص بتقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحته، وذلك لاحتواءه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الأمراض ووقاية الجسم من الأمراض المزمنة كما تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تسبب في الأمراض المزمنة مثل الشيخوخة المبكرة، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يقوم بدورة أيضًا في تعزيز الجهاز المناعي.

الوقاية من الالتهابات

اشتمال الإجاص على فيتامين سي يجعله محفز قوي في بناء أنسجة جديدة داخل الجسم تعويضًا لتلك الأنسجة التالفة، مما يجعله يساهم في تسريع عملية الشفاء، وتسريع عملية التئام الجروح.

كما يحتوي على عناصر تساعد في في الوقاية من الالتهابات والحد منها، والوقاية من أمراض التهابات المفاصل والروماتويد.

تقوية العظام

يساهم الإجاص بنسبة كبيرة في تقوية العظام وتعزيز صحتها، لاحتواءه على نسب كبيرة من الحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين ك، وهما من اهم العناصر الضرورية التي تساهم في تقوية العظام وتعزيز صحتها، ويعتبر الخيار الأمثل لمرضى هشاشة العظام.

الحفاظ على صحة الجنين

يساعد الإجاص حفظ الأجنة وحمايتهم من التعرض للتشوهات الجنينية والعيوب الخلقية، وذلك لاحتواءه على حمض الفوليك الذي يعتبر من أهم الأحماض بالنسبة للمرأة الحامل لدعم صحة الجنين وحمايته من الأمراض الجينية.

مصدر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.