الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الفاصوليا البحرية

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2019
mosoah
ما هي الفاصوليا البحرية

تعرف على ما هي الفاصوليا البحرية وأهم فوائدها للجسم ، تُعد الفاصوليا البحرية أحد أنواع اللوبيا أو الفاصوليا الجافة والتي تُعرف باسم حبة “ليما” أو “يانكي” وتنتمي إلى عائلة البقوليات.

وتتميز بتضمنها للعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، الشعر، البشرة فهي غنية بالكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، السيلينيوم، الفسفور، الصوديوم، المغنسيوم، المنجنيز.

وهي من الأغذية الصحية قليلة السعرات الحرارية مما يجعلها غذاءً طيب المذق، مفيد للصحة، يساعد في الحفاظ على الوزن والتخلص من الوزن الزائد.

لذا في السطور التالية نعرض لكم أبرز المعلومات عن فوائد الفاصوليا البحرية الصحية ، طريقة طهوها الصحيحة من موقع موسوعة.

ما هي الفاصوليا البحرية

  • الفاصوليا البحرية من العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية فهي من البقوليات البيضاء صغيرة الحجم (مثل حبة البازلاء) ذات نكهه خفيفة وملمس ناعم منخفض الدهون، وهي من العناصر الغذائية المُجففة كالعدس واللوبيا.
  • تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين كما أنها مصدر غني بعناصر الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، الكولين، البيتين، الفولات، بالإضافة إلى فيتاميني B ـ k.
  • ويتضمن كل 100 جرام من حبوب اليانكي 128 سعر حراري مما يجعلها من الأغذية الصحية ذات الفوائد العديدة على الصحة.

فوائد الفاصوليا البحرية

أظهرت الدراسات والأبحاث الطبية أن الفاصوليا البحرية ذات فاعلية كبيرة في علاج الحالات التالية:
  • المحافظة على توازن نسبة السكر في الدم في الجسم.
  • التخلص من الكوليسترول الضار الموجود بالدم .
  • الحد من التعرض للسكتات والنوبات القلبية.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض الزهايمر، السرطان، ضغط الدم المرتفع.
  • تُقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • منح الجسم الطاقة اللازمة لحرق السكر في الدم.
  • تساعد حبوب اليانكي في التخلص من التهابات فروة الرأس والتقليل من معدل الإصابة بالأمراض الالتهابية بوجه عام وذلك لكونها عنصراً غنياً بالحديد والزنك والنحاس ذو الفاعلية في التخلص من البكتيريا المُسببة للالتهابات.
  • علاج تساقط الشعر… يُمكن التخلص من مشكلة التساقط المتكرر لبصيلات الشعر من خلال التناول المنتظم للفاصوليا البحرية وتضمنينها داخل الوجبات الغذائية بشكل مستمر وذلك لكونها عنصراً غنياً بالبوتاسيوم والحديد اللذان يعملان على محاربة تساقط الشعر ومساعدته على النمو بشكل طبيعي وكثيف.
  • التخلص من مشكلات البشرة … تساعد حبوب اليانكي في التخلص من مشكلات البشرة والجلد المزمنة والحصول على بشرة صحية ونضرة وذلك لاحتواءها على النحاس ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وتمنح البشرة إشراقاً وحيوية طبيعية.

طهو الفاصوليا البحرية بشكل صحي

من العناصر التي تساعد على الاستفادة لكاملة من فوائد الفاصوليا البحرية هي طريقة الطهو الخاصة بها، فلا يُمكن أن يتم تناولها بشكل نيئ، بل يجب التأكد من طهوها بشكل صحيح قبل تناولها وذلك من خلال القيام بنقع حبوب الفاصوليا البحرية لمدة تصل من 8 ـ 9 سنوات (من الليلة السابقة وحتى موعد الطهي) وتساعد هذه العملية في طهوها بشكل اسرع وأسهل والتخلص من المواد الضارة بها مما يجعلها أسهل في الهضم وأكثر فائدة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.