الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اضرار تناول الشوفان

بواسطة: نشر في: 14 فبراير، 2020
mosoah
ما هي اضرار تناول الشوفان

يتساءل البعض عن ما هي اضرار تناول الشوفان فهو من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكثير من البروتينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وهو من أفضل الأطعمة التي يوصي خبراء التغذية بتناولها للأشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن، حيث يساهم في إنقاص الوزن، كما أنه يمد الجسم بالكثير من الفوائد والمعادن اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية، فضلا عن الطاقة التي يمنحها للجسم. ولكن بعد كل هذه الفوائد، هل يحتوي الشوفان على أضرار قد يتسبب بها للجسم؟ نتعرف على الإجابة لهذا السؤال عبر السطور القادمة من موسوعة فتابعونا.

ما هي اضرار تناول الشوفان على الكلى

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة جدًا من البروتين، وبالتالي فإن الإكثار من تناوله من الممكن أن يتسبب في مشكلات للكلى، كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.

اضرار الشوفان على القولون

هناك العديد من الأضرار التي يتسبب بها الشوفان للمعدة والقولون ومنها:

  • تناول كميات كبيرة من الشوفان من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، وذلك بسبب زيادة إنتاج الغازات بالقولون، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.
  • في بعض الحالات لا يتم هضم الشوفان للذين يتناولونه بكميات كبيرة، بشكل جيد مما يؤدي إلى اضطرابات بالهضم، وآلام بالمعدة.

اضرار الشوفان لمرضى السكر

لا يتسبب الشوفان في أي أضرار لمرضى السكري ما داموا قد تناولوا الكميات المسموح بها، ولم يفرطوا في تناوله، بل على العكس فهو يحتوي على العديد من الفوائد التي يستفيد منها مريض السكري، ومن بين هذه الفوائد:

  • يحتوي على العديد من المعادن الهامة لمريض السكري ومنها الكالسيوم والنحاس والمغنسيوم والبوتاسيوم.
  • يعمل الشوفان على خفض مستوى السكر بالدم، للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن يجب عدم تناوله للأشخاص الذين يعانون من نقص مستويات السكر بالدم، وذلك لأنه من الممكن أن يقلل من نسبة السكر إلى مستويات خطيرة.
  • من المشكلات التي يعاني منها مريض السكر في كثير من الأحيان أنه لا يمكنه فقدان الوزن الزائد، مما يؤثر على حالته الصحية والنفسية، والشوفان يساهم بشكل فعال في تقليل الشعور بالجوع، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات، مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • وفي جميع الأحوال يجب عدم تناوله بكميات كبيرة حتى لا يتسبب في مشكلات بالهضم.

اضرار الشوفان للحامل

على الرغم من أن الشوفان بشكل عام يعتبر من الأغذية الآمنة للمرأة الحامل، والمرضع، إلا أن تناوله بكميات كبيرة للمرأة الحامل يؤدي إلى الإمساك وصعوبات في الإخراج، كما أنه يسبب عسر الهضم والانتفاخ والغازات.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أبرز الأضرار التي قد يتسبب فيها الشوفان للجسم، ولذلك يجب الاعتدال في تناوله، لأنه حتى وإن  كان مفيدًا ويمد الجسم بالفوائد المتعددة، إلا أن كل شيء إن زاد عن حده انقلب لضده.

المراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

الوسوم