الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو السمن وانواعه

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
ما هو السمن وانواعه

نقدم لكم اليوم مقالا حول ما هو السمن وانواعه فهو أحد أشهر المواد الدهنية التي تدخل في صناعة الكثير من الأطعمة والحلويات، وسنتعرف عبر هذا المقال الذي يأتيكم من موسوعة على أنواع السمن، وفوائده المختلفة والأضرار التي قد يتسبب فيها لصحة الإنسان، كما نتعرف كذلك على الفرق بين السمن الطبيعي أو الحيواني أو البلدي، وبين النباتي وماهو النوع الأفضل لصحتك وصحة أسرتك، فتابعونا.

ما هو السمن وانواعه

ينقسم بحسب المصدر الذي يتم استخراجه منه إلى نوعين:

  • السمن الحيواني، ويتم إنتاجه من ألبان الأبقار أو الأغنام. وهو أجود أنواع السمن، ويعيبه ارتفاع ثمنه بشكل مبالغ فيه بعض الدول
  • السمن النباتي، وتتم صناعته من الزيوت الطبيعية عن طريق هدرجة هذه الزيوت، وهذا النوع من السمن يتميز سعره المناسب لكنه غير صحي ويسبب العديد من الأمراض

الفرق بين السمن النباتي والسمن البلدي

  • السمن النباتي يتم تصنيعه عن طريق هدرجة بعض أنواع الزيوت، عن طريق إضافة الهيدروجين لها في درجات حرارة معينة لتتخذ القوام الرملي المعروف للسمن. وهذا النوع يعتبر من الأغذية المصنعة غير الصحية التي يحذر منها الخبراء بشكل كبير.
  • السمن الحيواني يتم استخراجه من اللبن، وهو من الأطعمة الصحية على الرغم من احتوائه على نسبة كبيرة من الدهون، غير أن هذه الدهون هي من الدهون التي يحتاجها الجسم وتعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار به.
  • يحتوي السمن الحيواني على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان كفيتامين أ و جـ وفيتامين د.
  • السمن النباتي يتسبب في بعض أمراض القلب وتصلب الشرايين.

نسبة الكوليسترول في السمن البلدي

يشيع الاعتقاد بأن السمن البلدي يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وهذه النسبة قد تضر بصحة القلب والشرايين، وتتسبب في الأمراض المختلفة ومنها ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم. والأبحاث الطبية أشارت إلى خطأ هذا الاعتقاد، حيث أثبتت أن السمن الحيواني الذي يتم استخلاصه من مصدر حيواني يعتبر واحد من الأطعمة المفيدة لصحة القلب حيث تعمل الدهون الموجودة به على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار، كما أنها تساهم في عدم تكون الدهون.

وتشير الدراسات الطبية إلى أنه يساهم في التقليل من الوزن للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، ولكن على الرغم من الفوائد الصحية له  إلا أنه ينبغي أن يتجنب الشخص الإكثار منه حتى لا يتسبب في المتاعب الصحية.

فوائد السمن البلدي مع العسل

يقوم بعض الأشخاص خاصة في الأوقات الباردة بتناول خليط من السمن الحيواني مع العسل، وهذا الخليط له العديد من الفوائد، ومن أبرزها أنه:

  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة للعمليات الحيوية.
  • يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن وأبرزها فيتامين د و أ  و ب ، بالإضافة إلى الكالسيوم والفسفور.
  • هذا الخليط يحتوي على مضادات الأكسدة المهمة لتحسين عمل الدماغ كما أنه ميد لمقاومة علامات تقدم العمر، والإصابة بأمراض الشيخوخة.
  • يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي الوقاية من الأمراض التي تتسبب بها الفيروسات والجراثيم وخاصة فيروس الإنفلونزا.

فوائد السمن البلدي للشعر

قد تشعر بعض الفتيات بالدهشة والاستغراب من هذا الأمر، ولكن السمن البلدي قد شاع استخدامه في الأزمنة القديمة لتجميل الشعر، حيث يعمل على ترطيب الشعر وتقويته، كما يعمل على التخلص من مشكلة التقصف التي تعاني منها الكثيرات، وبالإضافة إلى ذلك فهو يمنحه الحيوية واللمعان. ويمكنك استخدام قناع السمن البلدي لشعرك عن طريق مزج كميات متساوية من السمن البلدي وزيت جوز الهند وزيت الزيتون ووضعها على شعرك مع مراعاة عدم ملامسة هذا القناع لفروة الرأس. اتركي الخليط على شعرك طوال الليل ثم اغسليه في الصباح كالمعتاد.

فوائد السمن البلدي للاطفال

هناك العديد من الفوائد المختلفة للسمن البلدي للأطفال، ولكن يجب مراعاة أنه لا يجب إعطاؤه أو إدخاله في الأطعمة التي يتناولها الأطفال قبل عمر سنتين حتى لا يضر بجهازهم الهضمي، ومن أهم فوائده:

  • يزيد من عمل الدماغ، وبالتالي القدرة  على التركيز، وتنمية القدرات الإدراكية.
  • يقاوم الالتهابات
  • يساعد في عملية الهضم ةيساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • يساعد على حماية الأعصاب
  • يساهم في تقوية العظام

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا معكم على السمن وأنواع المختلفة، وفوائده وأضراره.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.