الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فائدة الفول السوداني للجسم

بواسطة: نشر في: 10 مايو، 2019
mosoah
ما فائدة الفول السوداني للجسم

عزيزي القارئ، نقدم إليك مقالنا اليوم، من موسوعة، عن ما فائدة الفول السوداني للجسم ، فبالطبع لا أحد منا لا يحب تناول الفول السوداني، خاصةً إذا كان بجانبه أنواع اللب المختلفة، والمكسرات، ولا تخلو منه أي جلسة أصدقاء، أثناء مشاهدة التلفاز، فهو يعد من أنواع الطعام المسلية التي يُقبل عليها الناس، لذا تعرف على فوائده معنا خلال السطور القادمة.

إن الفول السوداني ينتمي إلى البقوليات، ولكن في الأغلب  يصنفه البشر على أنه ضمن أنواع المكسرات، وهو من الأطعمة الخفيفة، واللذيذة التي يُحبها جميع الفئات سواء الكبار، أو الشباب، أو الصغار، فيمكنك أن تأكله بدون ملح، أو به ملح زائد، ويمكن أن تشتريه بقشره، أو بدون قشر، فشكله يُجذب النظر، فيجعلك تلتهم واحدة تلو الأخرى، في استمتاع بطعمه الرائع، خاصةً إذا كان يتمتع ببعض السخونية، أي طازج، ويُكثر الناس من شرائه في الأعياد، والمناسبات، فهو رخيص الثمن، وله أشكال مختلفة منها الفول السوداني المحمص، دقيق وزيت الفول السوداني بالإضافة إلى زبدة وصلصلة الفول السوداني ، ويوجد أيضاً حليب الفول السوداني، ويدخل ضمن منتجات كثيرة مثل الحلويات، أو الوجيات الخفيفة.

ما فائدة الفول السوداني للجسم

نجد أن الفول السوداني من المحاصيل الهامة على المستوى العالمي، وتعتبر دولة الهند في المرتبة الثانية بين أكبر دول العالم في الإنتاج، لما يتمتع به من فوائد عدة للرجال، والسيدات والأطفال، فهو مصدر جيد بتمو الجسم، وإمداده بالعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها خلال اليوم، ومن بين فوائده:-

خفض في الوزن

فهو يحتوي على دهون، وسعرات حرارية عالية، ورغم ذلك فهو لا يسبب زيادة في الوزن، أو سمنة، فمن تناوله مرتين أو أكثر في الأسبوع يكون أقل في التعرض لزيادة الوزن، عن أولئك الذين لا يأكلونه، فهو يقلل من الدهون الثلاثية داخل الجسم، ومن التعرض للسمنة.

فوائد الفول السوداني في محاربة السرطان

فهو يحتوي على مواد غنية بمضادات الأكسدة المتنوعة، لذا يساعد على تقليل الإصابة بالسرطانيات، فهو يحتوي على الريسفيراترول، ويحد من الإصابة بسرطان المعدة؛ لاحتوائه على حمض الكوماريك P-Coumaric ، أيضاً يقلل من نسبة الإصابة بسرطان القولون،

حماية القلب

يساعد في حماية القلب، والشرايين،، فهو صحي؛ لأنه غني بالدهون أحادية الأشباع، وخاصة ما يسمى ب حمض الأولييك، وتلك الدهون تساعد في خفض الكولسترول في الدم، وتنظيم الدهون داخل الدم، لذا يقلل من الإصابة بأي مرض من أمراض القلب.

مفيد للشعر

يساعد في علاج الصلع لدى الرجال، وتحفيز نمر الشعر، فهو يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية”أوميجا3″، والتي تساهم في تقوية فروة الرأس، وبصيلات الشعر، وتعزز من نمو الشعر بشكل صحي.

مصدر مهم للطاقة

يحتوي على نسب عالية من المعادن والبروتين، والفيتامنيات، والألياف الغذايئة، والمواد المضادة للأكسدة، فتلك العناصر الغذائية يحتاجها جسم الإنسان، وبالتالي فهو يفيد لصحة الإنسان العامة.

الحماية من الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر

يحتوى على مادة النياسين، والتي تسهم في الحماية من المشاكل الخاصة بتقدم العمر، مثل الزهاريمر، أو مشاكل الإدراك، أو تلك المشاكل التي تصيب الأعصاب.

فالفول السوداني يحتوي على فيتامين سي، بكمية كبيرة، مما يساعد في إنتاج الكولاجين، والذي يساعد في المحافظة على الجلد، والأوتار، والغضاريف؛ فهو يمنح الجلد الصلابة، والمرونة، التي تسهم في  إبقاءه بشكل نقي، ونضر، وحيوي.
بالإضافة إلى ذلك فهو مفيد في العديد من الأشياء الأخرى والتي من بينها:-
  • يمنح كمية كبيرة من  الماغنيسوم فيجعل الجسم يؤدي وظائف العضلات، وينتج الطافة.
  • مهم لصحة الجنين بالنسبة للمرأة الحامل فهو يمنح الفولات، والتي يسهم في نمو خلايا، وأعصاب الجنين بشكل جيد.
  • التقليل من الإصابة بتكون حصوات المرارة لدى الرجال، أو السيدات.
  • يهدئ من الأعصاب والأوعية الدموية، والعضلات.
  • يحسن تدفق الدم إلى الجلد، وبالتالي تكون البشرة نضرة.
  • تقليل الالتهاب في جسم الإنسان، ومنع الطفح الجلدي، وعلاج البثور، الصدفية، ومشاكل الجلد.
  • حماية الجلد، والتقليل من إصابته بمرض السرطان.
  • إن تناول المرأة الحامل للفول السوداني يساعد في تقليل خطر ولادة طفل لديه عيوب خلقية، وهذا بنسبة حوالي 70%.
  • يخفض نسبة الإصابة بسكتة دماغية.
  • ينظم مستوى السكر في الدم.
  • يساعد في محاربة الاكتئاب نظراً لاحتواءه على مادة التربتوفان والتي تساعد في زيادة مستوى السيروتونين، في جسم الإنسان.
  • ينشط من صحة العظام، ومن الجهاز العصبي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.