الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي فوائد فاكهة العناب

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2019
mosoah
ماهي فوائد فاكهة العناب

نقدم لكم خلال مقالنا اليوم ماهي فوائد فاكهة العناب ، لأن العناب من الفاكهة التي تصنف بأنها ذات مقام رفيع لما لها من مذاق شهى يميزها عن باقي أنواع الفاكهة، ولكن ما لا يعرفه البعض القيمة الغذائية الهامة لهذه الفاكهة والعناصر الغذائية الصحية التي تحتويها وتمد الإنسان بما يحتاج إليه لتمكنه من القيام بالوظائف المختلفة.
لذلك ففي هذا المقال سوف نلقى الضوء على هذه الفاكهة وفائدتها للإنسان، كل هذا عبر موسوعة فتابعونا.

ماهي فوائد فاكهة العناب

العناب أو  ما يطلق عليه في بعض البلدان بالزفروف ويختلف حجم هذه الشجرة بين المتوسطة وصغيرة الحجم، ففروع هذه الشجرة تحمل أشواكا شديدة الحدة لكنها تسقط مع تقدم الشجرة في العمر، وتحتوى ثمرة العناب على العديد من الفيتامينات كفيتامين c والبروتينات وكذلك نسبة عالية من الماء ونسبة متوسطة من السكريات وهو ما يعطيها القيمة الغذائية الكبيرة .

وهذه الفاكهة لما تحتويه على فيتامينات وسكريات وبروتينات فلها تأثير إيجابي على الصحة العامة للإنسان ففوائدها عديدة منها :-

تقليل خطر الاصابة بالسرطان

ويرجع الفضل في ذلك الأمر إلى اللب هذه الفاكهة لجفافة وتشبعه بالأحماض الرئيسية الدهنية وكذلك فالعناب يحتوى على الكثير من الأحماض والمركبات التي تساهم في محاربة نمو الخلايا السرطانية وقتلها حال إصابتها للإنسان.

تنظيم مستويات السكر فى الدم

بفضل احتواء الثمرة على سكريات تمكن الجسم من الاستفادة منها بطريقة صحية وتحفز إنتاج الجسم للأنسولين الطبيعي، لذلك فهو يستخدم لمكافحة مرض السكرى ولأن السبب الأساسي لارتفاع مستويات اسكر في الدم هو الكوليسترول فإن قدرته على ضبط معدلات الكوليسترول في الدم  لقدرتها على المحافظة على معدلات السكر في الدم.

تحسين وظائف الدماغ

  • فاكهة العناب تلعب دورا رئيسيا في التقليل من حدة التوتر والاكتئاب والأرق والقلق التي قد يعانى منها الإنسان بسبب الاضطرابات في النواقل العصبية لذلك فالعناب له التأثير الصحي الإيجابي على هذه النواقل.
  • وهى قادرة على حماية الخلايا العصبية مما يطلق علية الإجهاد التأكسدي لما تحتويه على مركبات الفلافونويد.

تنظيم مستويات الكوليستيرول

  • أظهرت بعض الدراسات مؤخرا أن ثمرة العناب تعمل على تخفيض معدلات الكوليستيرول بشكل كامل خاصة للمراهقين الذين يعانون من ارتفاع معدلات الكوليستيرول الضار لديهم دون المساس بمعدلات الكوليستيرول النافع في الدم.
  • خاصة بفضل المحتوي العالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الدهون الثلاثية المسبب الأول والرئيسي في زيادة معدلات الكوليسترول في الدم.

تنظيم ضغط الدم

  • دائما ما ينصح الأطباء بثمرة العناب للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فنظرا لما تحتويه من بوتاسيوم وأخرى من الصوديوم يساعد ذلك على مرونة الأوعية الدموية والحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية.
  • كما أن هذه الفاكهة تزيد من معدلات وصول الدم إلى الدماغ من خلال زيادة معدلات إنتاج الجسم لأكسيد النتريك.

تخفيف اعراض الامساك

ثمرة العناب لها القدرة على الحد من أعراض الإمساك التي تصيب الإنسان، كما أنها تساعد في تخفيف ألام المعدة والانتفاخ وتقليل معاناة بعض البالغين في عسر الهضم وسوء التغذية وعجز القولون عن أداء مهامه ومساعدة الأمعاء على القيام بوظائفها.

العناب افضل مهدئ ومنوم

تناول بعض الحبات القليلة من الثمار العناب بشكل يومي يساعد في تخفيف حدة الأرق وكذلك علاج التوتر.

خسارة الوزن الزائد

  • تعد فاكهة العناب من اكثر الأطعمة التي تساعد على خفض الوزن لأن تناول الفاكهة والخضروات يعزز من مناعة الجسم وقدرته على حرق الدهون والإحساس الدائم بالشبع.
  • وفى مقدمة الفاكهة تأتى ثمرة العناب لما تحتويه من نسبة قليلة من السعرات الحرارية ومعدل عالى من الألياف والبروتينات مما يمنح الشخص الإحساس بالشبع ويمنع من تناول الطعام الغير صحي في خلال اليوم.
  • كما أن محتواها الغني بالألياف الغذائية يعزز من قدرتها على حرق الدهون والتخلص من النيب العالية من الدهون الثلاثية.

تعزيز صحة جهاز المناعة

تعمل مضادات الأكسدة التي تحتويها ثمرة العناب على علاج الأمراض التي تسببها ما تسمى بالشوارد الحرة ونظرا لاحتواء ثمرة العناب على فيتامين c فهو يزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء في الدم والتي تعمل على حماية الجسم من الأمراض المختلفة.

تحسين صحة العظام

تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوى على نسب عالية من الفسفور والكالسيوم والحديد يحسن من صحة العظام وما اكثرهم في ثمرة العناب وتعد هذه الثمار بمثابة علاج فعال للأشخاص اللذين يعانون من مرض هشاشة العظام أو أي مرض أخر من أمراض العظام.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

8

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.